دولة البحرين ومعالمها السياحية

دولة البحرين ومعالمها السياحية

دولة البحرين

توجد دولة البحرين في قارة آسيا، قبالة الساحل الشرقي لدولة السعودية في الخليج العربي، البحرين عبارة عن أرخبيل يتكون من 33 جزيرة بمساحة تبلغ 760 كم مربع، وتُسمى عاصمتها بـ”المنامة”، وحصلت على استقلالها في عام 1971م، وفي هذا المقال سوف نتعرف على دولة البحرين ومعالمها السياحية.

دولة البحرين ومعالمها السياحية

يبلغ عدد سكان دولة البحرين ما يزيد عن 1.2 مليون نسمة بحسب إحصاء رسمي نُشر في عام 2012.

وللبحرين تاريخ قديم يرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد حتى القرن الثالث من الميلاد، حيث حكمها الروم والفرس.

وخضعت البحرين لحكم القرامطة من عام 899 من الميلاد حتى عام 1058، عندما نالت استقلالها بعد انتفاضة شعبية مهيبة.

بعدها تولى العونيون حكم المملكة حتى القرن السادس عشر من الميلاد، بعدها سيطر البرتغاليون عليها، ونشطت فيها صناعة اللؤلؤ.

بعدها بحوالي ثمانين عامًا حكم الفرس والعمانيين والعثمانيون البحرين، إلى أن سيطر آل خليفة عليها وتحالفوا مع بريطانيا العظمى، لتنشأ بينهما تحالفات واتفاقيات تجارية كبرى.

 

أشهر المدن البحرينيّة

تتميز كل مدينة بحرينية بطابع خاص وبمجموعة من المباني والأماكن:

  • المنامة: هي موجودة في شمال شرق البلاد، وهي عاصمتها الرسمية كما نوهنا في موضع سابق من المقال.
  • وتحتوي المنامة على عدد من ناطحات السحاب والأبراج الضخمة المرتفعة التي تزين السماء، كما تحتوي على عدد كبير من الفنادق الضخمة التي تجذب السياح من مختلف دول العالم، حيث يعتبر مركز البحرين المالي ومركز البحرين التجاري العالمي من أنشط ناطحات السحاب فيها.
  • وتعتبر قلعة البحرين من أشهر المعالم السياحية للبلاد، حيث بناها البرتغاليون في عام 4300 قبل الميلاد، على تلة اصطناعية من حجر الرشيد، حيث أعتبرت تاريخيًأ عاصمة لحضارة دلمون.
  • مسجد الفاتح: يعتبر مسجد الفاتح أكبر مساجد على الإطلاق حيث يتسع لأكثر من 700 مصلي، وبُني في عام 1987، متميزًا بأكبر قبة في العالم، حيث تتكون من ألياف زجاجية، وجدران مرصعة بالكتابات الكوفية.
  • سوق المنامة: عبارة عن به الكثير من المراكز التي يتسوق فيها البحرينيون، وهو موجود في جنوبي المنطقة التجارية بالمنامة.
  • مدينة حمد:  سميت المدينة بهذا الإسم نسبة لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، حيث جرى تأسيسها في عام 1984، في جنوب غرب وسط العاصمة، وبها الكثير من المناطق الأثرية.
  • المحرق: تقع في شمال شرق المنامة وتتواصل بها عن طريق طريقين قصيرين، حيث كانت مقرًا للحكومة حتى عام 1923، وفيها مدرسة طيبة، مستشفى حمد الجامعي، ومطار البحرين الدولي، وعددًا كبيرًأ من المباني المعمارية الأثرية.
  • الرفاع: يوجد في غرب المدينة قصور للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، كما أنها مقر القوات المسلحة البحرينية.
  • يوجد في مدينة الرفاع أيضًا ستاد البلاد الوطني وهو أكبر ملاعبها، بالإضافة إلى عدد كبير من ملاعب الجولف، حيث اشتهرت قديمًا بصناعة الفخار التي ما زالت موجودة إلى الآن.

 

أشهر المعالم البحرينيّة

ميناء البحرين

يوجد في الساحل الشمالي لمدينة المنامة، عاصمة البلاد، حيث يعود تاريخ إنشاءه إلى القرن السادس من الميلاد، حيث أنشأه المستعمرون البرتغاليون، واعتبرته اليونسكو واحدًا من الأبنية المدرجة في قائمة التراث العالمي.

 

متحف البحرين الوطنيّ

يوجد المتحف في المنامة، حيث تطل واجهته على البحر، وبه الكثير من الآثار التي ترجع إلى حضارة دلمون، حيث يطفو على سطح الماء، كما تحتوي واجهته على أشرطة ألمنيون متشابكة.

بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة

يقع البيت في العاصمة البحرينية المنامة، حيث بُني عام 1800، محتويًا على أربعه أقسام هي قسم الشيخ، قسم الضيوف، قسم العائلة، وقسم أخير للخدم.