دليل العمل الحر على الإنترنت

شريف عاطف
تكنولوجيا
27 يناير 2020593 مشاهدة
دليل العمل الحر على الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن دليل العمل الحر على الإنترنت فكل الشباب العربي يحلم بالعمل وحده بحرية كبيرة، والخروج من عبء وملل ساعات العمل التي يقررها شخص آخر لهم، كما أنهم سأموا من تحكمات هذا المدير أو المشرف، والتفكير في الانخراط في مجال عمل يحبونه دون الخضوع لنظام “الشيفتات”.

العمل الحر على الإنترنت

  • وفي هذا الإطار يكون العمل الحر على الانترنت “Freelancing”، هو الوصفة السحرية للوصول إلى كل هذا، حيث أن العمل الحر هو الفرصة والكنز الذي أتاحته تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات للتحكم في حياة البشر، من خلال فعل الأشياء التي نحبها في الوقت المرغوب فيه بأفضل عائد ممكن أيضاً.
  • وفي السنوات الأخيرة تزايد العمل الحر Freelancing بشكل ضخم، فعن طريقه يتمكن أي شخص أن يعمل لحسابه الخاص ليقوم بتقديم خدماته ومشروعاته وإبتكاراته لصالح شركات أو مؤسسات أو أفراد في دولته أو في دول أخرى، وفي العديد من الأحيان يكون في إمكانه تقديم تلك الخدمات إلى عملاء متعددين في كل مرة.
  • وعن طريق العمل الحر “فري لانسنج”، صار في مقدور المؤسسات والشركات وأصحاب البيزنس الوصول إلى أبرز وأهم الكفاءات والخبرات في كل المجالات بكل سهولة.

نبذة عن العمل الحر على الإنترنت

  • عندما نعود إلى الخلف 10 سنوات كان مفهوم العمل الحر على الانترنت يقتصر على فئة صغيرة للغاية على مستوى الوطن العربي ، أما الآن فصار هناك العديد من العرب الذين دخلوا في مجال العمل الحر والذين نطلق عليهم Freelancers.
  • ورغم تزايد ثقافة العمل الحر عبر الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة غير أن هناك العديد من الشباب العربي الذين لا يستوعبون الأمر، وبالتالي فإنهم يضيعون فرصًا وامكانيات ضخمة على مستوى سوق العمل.

تطور العمل الحر على الانترنت

  • من أبرز أسباب زيادة العمل الحر على الإنترنت Freelancing على نطاق عالمي، كثرة زيادة توسع الشبكة العنكبوتية والهواتف النقالة على مستوى العالم بشكل ضخم، ومن ناحية أخرى تزايدت الوظائف في المؤسسات والشركات التي تتعلق بتقنية المعلومات، وتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات، والتسويق الرقمي لمختلف أنواع البيزنس، وكل الأعمال التي تتعلق بالعمل الصحفي الإلكتروني، ووظائف العمل الإبداعي مثل مصممي الجرافيك.
  • ونقول هنا إن المؤسسات والشركات لا تستطيع أن تشغل كل ذلك العدد الكبير بشكل مستمر للعديد من الأسباب، مثل الأعباء المادية، ولهذا أتجهت غالبية المؤسسات والشركات إلى أن تستعين بالكفاءات و الخبرات للمستقلين، لكي تنجز بعض أعمالها مقابل مبلغ مادي يجرى الاتفاق عليه، وفي خلال فترة زمنية معينة.
  • ذلك الأمر ساعد الشركات على أن تتخلص من العديد من الأعباء التي ترتبط بالموظفين بدوام كامل، ومن ناحية أخرى هناك العديد من أصحاب البيزنس الصغير، أو الأفراد العاديين الذين يكونون في حاجة إلى إتمام غالبية المهام بين فينة وأخرى، والذين يجدون في المستقلين فرصة رائعة لكي يجرى إتمام المهام التي يرغبون فيها بأسعار جيدة.

دليل العمل الحر

  • في هذا الدليل سيجرى مناقشة فكرة محددة وتغطية موضوع خاص في نطاق العمل الحر، وبالتالي ستستطيع تعلم الكثير من الأشياء الرائعة.
  • وفي أكثر من مقال سنقدمه في هذا الصدد ستستطيع فهم فكرة العمل الحر بمثال توضيحي سهل، وعلى أي أساس تقوم، وأبرز الإحصاءيات التي تخص العمل الحر وحجم النمو المتسارع الذي يخصه، وما يتحيه من فرص وإمكانيات للجميع، والمميزات التي يتيحها العمل الحر، حيث ستتعرف على أبرز مجالات العمل الحر الأكثر نموًا على مستوى الوطن العربي، وكيف أن كل مجال منهم يشتمل على العديد من المجالات الفرعية الأخرى التي تكون مندرجة تحته.
  • وفي نقاط واضحة ستتعرف على آلية البدء في مجال العمل الحر، وما الذي أنت في حاجة فعلية إليه لكي تستطيع الدخول في ذلك المجال وتبدء في الحصول على أرباح عن طريقه، كما أنك ستتعرف على أبرز المهارات العامة التي يجب وجودها في الفري لانسر، تقوم بمهارات عليك أن تمتلكها لتحقيق أفضل آداء من عملك الحر.
  • ستتعرف على أبرز وأهم الأدوات التي نكون في حاجة إليها كل العاملون في نطاق العمل الحر، وأدوات رائعة ستقوم بمساعدتك على إنجاز مهامك بشكل أسرع وأكثر سهولة، وستتعرف على أمر البورتفوليو ودورها في العمل الحر، وستتعرف على قائمة بأبرز الأدوات والخدمات التي يكون في إمكانك عن طريقها بناء بورتفوليو.
  • ستستطيع أن تتعرف إلى مواقع العمل الحر ودورها في مجال العمل الحر عبر شبكة الانترنت، وكيف أنها طريق مثالي للبداية في هذا المجال، وستتعرف على قائمة بأبرز منصات العمل الحر العربية والأجنبية، كما ستدرس وتتعرف إلى أبرز المشكلات والعقبات التي ربما ستواجهك في مجال العمل الحر عبر الشبكة العنكبوتية وكيف تتعامل مع تلك المشكلات وتتغلب عليها وتحولها إلى مميزات كبيرة.

ملاحظات خاصة

  • ذلك الدليل غير مختص بتعلم مجالات العمل الحر، فعن طريقه لن تقوم بتعلم التصميم أو الكتابة مثلاً، ولكنه عبارة عن مرشد لكيفية البدء في مجال العمل الحر، حيث أنه أبرز وأهم من مجرد تعلم التصميم (هناك العديد من الكورسات المتخصصة في معرفة كل شيء وهي توجد عبر الشبكة العنكبوتية ومنها ما هو مجاني بشكل تام).
  • ذلك بالطبع لا يمكن أن يتعارض مع الخطة المستقبلية لتناول مقالات منفصلة تتحدث عن كل مجال من مجالات العمل الحر وكيفية العمل خلاله، كما أن ذلك الدليل هو مساهمة رائعة للشباب العربي لكي نساعدهم على أن يحسنوا حياتهم المهنية عن طريق الإنترنت.
  • لن نتمكن من توصيل ذلك الدليل لكل الأشخاص الذين هو في حاجة إليه سوى من خلال إعادة مشاركة هذا المقال، لذا نتمنى أن تشارك هذا الدليل مع كل من تعرفهم، ويجب أن تساعدهم لكي تصل لمادة يكون في إمكانها حقاً أن تقوم بتغيير حياتهم إلى الأفضل.
كلمات دليلية