التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

أفضل دعاء للمريض مستجاب مكتوب – الدعاء المستحب للشفاء من المرض

أفضل دعاء للمريض مستجاب مكتوب – الدعاء المستحب للشفاء من المرض
أفضل دعاء مستجاب للمريض

المصطبة – أروع دعاء للمريض مستحب، الدعاء المستجاب للشفاء من المريض كاملاً مكتوب، حيث مِن المُستحبّ على كُلّ مُسلِم أن يكون على دِرايَة بأفضل دعاء شفاء المريض المستحب والذي من المهم معرفته وقوله عند كل زيارة لمريض لكي يشفي الله المريض ومن الواجب علينا معرفة افضل الادعية التي تجعل الانسان خاضعا لله في طلب الشفاء لامه وابيه واخيه واخته وعائلته وجيرانه وكل قريب وصديق وبعيد وجار لان الدعاء للمريض نكسب اجر الدعاء واجر الزيارة له لذا من الواجب علينا ان نعرف احسن الادعية المستحبّة والتي ندعو بها الله لكي يرفع المرض عن الشخص الذي نزوره فزيارة المريض من ادابها الدعاء للمريض ونحن اليوم نبين اهم الادعية المستحبة منها دعاء شفاء المريض المستحب.

دعاء شفاء المريض:
– أذهب البأس ربّ النّاس، واشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
– ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر.
– ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

دعاء للمريض.. دعاء المريض لنفسه:

عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ”من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار“، رواه الترمذيّ.

دعاء للمريض.. الدّعاء عند عيادة المريض:

– لا بأس طهور إن شاء الله.
– يقول سبع مرّات:” أسأل الله العظيم، ربّ العرش العظيم، أن يشفيك “.
– بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شرّ كلّ نفس وعين حاسدة، بسم الله أرقيك، والله يشفيك.
– أذهب البأس، ربّ النّاس، اشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاءك، شفاءً لا يُغادر سقماً.

دعاء للمريض.. الرّقية الشّرعية للمريض:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”لا بأس بالرّقى ما لم تكن شركاً“، رواه مسلم. وإنّ أنفع الرّقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان لنفسه، وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض، وذلك لما تضمّنته هذه السّورة العظيمة من إخلاص العبودية لله، والثّناء عليه عزّ وجلّ، وتفويض الأمر كلّه إليه، والاستعانة به، والتوكّل عليه، وسؤاله مجامع النّعم.

وعند رقية المريض يقال:” بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، ومن شرّ كلّ نفس وعين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك“، رواه مسلم. وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم، ويقول: ”بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات): أعوذ بعزّة الله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر“، رواه مسلم. والرّقية الشّرعية تنفع للعين، أوالسّحر، أوالمسّ، وكذلك الأمراض العضويّة.