دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

21 فبراير 20191٬230 مشاهدة
دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

يعد مشروع زيت الزيتون من المشاريع التي ليست بالصغيرة ولكنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير بل تحتاج فقط إلى بعض الجهد، كما أنها من المشاريع المربحة بشكل كبير، لذا سوف نتناول خلال مقالنا دراسة جدوى مصنع زيت زيتون.

مصنع زيت زيتون

واستخدامات زيت الزيتون كثير فهو يستخدم للطهي به لما يحتويه من فوائد صحية لبشرة وجسم الإنسان، ومفيد أيضا للقلب والضغط، ويستخدم أيضا في خلطات تستخدم كوصفات للجمال والعناية بالبشرة، لذا فمشروع صناعة زيت الزيتون له فوائد كثير وسوف يعود على صاحبه بالنفع، كما أنه ينتشر بشكل كبير في كثير من البلاد، ومع زيادة حجم المشروع يمكن العمل على تصديره للخارج وخاصة للبلاد العربية.

الأدوات اللازمة للمشروع

هناك معدات وآلات لازمة لتنفيذ مشروع صناعة زيت الزيتون، ولابد أن تتوفر بها الجودة لإنتاج زيوت ذات جودة عالية أيضا، وهي صناديق بلاستيك تستخدم لوضع المواد الخام بها، تنكات ذات سعات مختلفة، خط يعمل على استخلاص زيت الزيتون، فلتر يتم استخدامه في ترشيح الزيت، وماكينة خاصة بتغليف زيت الزيتون بعد تصنيعه.

الهدف من المشروع

يهدف هذا المشروع إذا عمل على تصدير المنتج للخارج لتحقيق أهداف للدولة، ولأنه يحتاج إلى نسبة عمالة كبيرة فهو يعمل على تشغيل الشباب والقضاء على البطالة، كما أن عدم استيراد سيوفر كثيرا من الأموال الخاصة باستيراد المنتجات من الخارج.

العمالة اللازمة المشروع

ينبغي لمشروع مصنع لتصنيع الزيتون عمالة كبيرة وأن تتوافر لديهم الخبرة في نفس المجال والمهارة العالية في استخدام الآلات الخاصة بالتصنيع لتوفير وقت التدريب الخاص بالجدد في المجال وللمساعدة في إنجاح المشروع، ويفضل أن يتم تعيين أشخاص يسكنون قريبا من مكان المصنع لسهولة التنقل، بالإضافة إلى أهمية الاهتمام بمرتباتهم لضمان إتقانهم واستمرارهم بالعمل، كما ستحتاج أيضا إلى خبير فني وملاحظ إنتاج، وذلك لمتابعة الإنتاج أولا بأول، وإدارة المشروع من الأفضل أن يتولى أمرها من يكون لديه مؤهل عالى أو على الأقل متوسط.

مكان مشروع زيت الزيتون

بعد الحصول على المكان الخاص بمشروع مصنع زيت الزيتون وتوفير المساحة المناسبة لتنفيذه يجب التأكد من توافر بعض الأشياء مثل ضرورة تهوية المكان والحصول على درجة مناسبة للمشروع، والكهرباء والماء والصرف الصحي والغاز الطبيعي، ومكان مخصص لاستراحة العمال وقت راحتهم،  ولابد وأن يكون المكان مبني بطريقة تعمل على حماية المشروع من عوامل الطقس، ليصبح آمنا، ويفضل أن يتم اختيار المكان بالقرب من الطرق السريعة لسهولة التنقل وتوزيع المنتجات.

المراحل الخاصة بإنتاج زيت الزيتون

ينبغي الحصول على الثمر من الزيتون الذي يتميز بجودته، ثم يتم غسله جيدا فهناك فضلات تتجمع على أوراقه نتيجة للجو، ثم تقوم بعد ذلك بعملية تسمى عملية الجرش، ومن ثم يتم استخلاص الزيت، وبعد ذلك يفصل الزيت عن الماء، ويتم بعدها تنقية المنتج باستخدام الطرد المركزي، وأخيرا يتم تعبئة المنتج ويخزن بأماكن التخزين المخخصة له، بطرق سليمة للحفاظ عليه من التلف.