دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات

دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات

السيارات من السلع التي أصبح الكثير من الناس يمتلكها، ومن الطبيعي تعرض هذه السيارات للجروح من وقت لآخر، لذا هم في حاجة إلى تصليح هذه الخدوش وذلك بعمل دهان للسيارة وذلك يتم من داخل فرن، وهو ما سوف نتحدث عنها اليوم وعمل دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات، فالكثير من الناس وخاصة الشباب الخريجين حديثا الذين لم يحصلوا على فرص للعمل من يبحث عن فكرة مشروع خاص بهم وذلك لأسباب عديدة ومختلفة منها التخلص من تحكمات أصحاب الأعمال، أو زيادة الدخل المادي أو لتحسين المستوى المعيشي، أو كما ذكرنا سابقا عدم امتلاك وظيفة للعمل بها.

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات

من أهم الخطوات قبل القيام بتنفيذ أي مشروع عمل دراسة جدوى خاصة به لما لها من دور كبير في رسم الطريق السليم اللازم للسير عليه وذلك لتحقيق النجاح للمشروع والحصول على أعلى نسبة أرباح وتجنب العوائق التي من الممكن أن تواجه صاحب المشروع أثناء التنفيذ والبدء بمشروعه، فدراسة الجدوى تقوم بحساب كل ما يخص المشروع من التكاليف اللازمة لإقامته والتعرف على المستلزمات والأدوات والمواد الخاصة به، وأيضا معرفة عدد العمالة المطلوبة التي يحتاج إليها المشروع والتعرف على الدخل الشهري المتوقع وحساب تكاليف الضرائب والتأمينات ومن ثم حساب الأرباح، وكل ذلك بناءا على معرفة رأس المال الخاصة بالمشروع.

متطلبات مشروع فرن دهان سيارات

ويرجع هدف مشروع فرن دهان السيارات إلى إعادة إصلاح وتصحيح مشاكل السيارة بطلائها وإعادتها مثل سيارة جديدة، ولكي يتم حمايتها من الخدوش.

عمل دراسة للسوق واحتياجاته

من الخطوات الهامة لأي مشروع هو عمل دراسة لأحوال السوق واحتياجاته بشكل وافي، لكي يمكن لصاحب المشروع التعرف على المتطلبات والعمل على تحقيقها، والأسعار المتداولة بين التجار حتى لا يتعرض للفقدان للزبائن، والتعرف على المشاريع المشابهة بالمنطقة التي يتم تنفيذ المشروع بها، كام لابد له من معرفة أعداد السيارات تقريبا التي تقوم بعمل دهان كل شهر.

اختيار المكان المناسب لعمل مشروع فرن دهان سيارات

من أهم الخطوات التي تحددها دراسة الجدوى لأي مشروع، هو تحديد الموقع والمكان المناسب لفكرة المشروع واختياره بدقة عالية، لأنه يعد عامل مهم من العوامل التي تساهم بشكل كبير في نجاح المشروع، وتحقيق أعلى نسبة أرباح، فيجب لمشروع فرن دهان السيارات أن يكون على الطرق الرئيسية، أو بالقرب من محطات الوقود أو الورش المتخصصة في تصليح أعطال السيارات أي الميكانيكا.

مساحة المكان الخاص بمشروع فرن دهان سيارات

تتوقف مساحة المكان الخاصة بمشروع دهان السيارات على حجمه، حيث لابد من يسع المكان استيعاب كافة المعدات المستخدمة في الدهان، وأيضا أن يكون المكان صالحا لدخول السيارات.

مستلزمات مشروع فرن دهان سيارات

ومتطلبات مشروع فرن دهان السيارات كالتالي المعدات الخاصة بالطلاء ومعدات سلامة حفاظا على سلامة العمال أثناء دهان السيارة، توفير أدوات الصقل والتلميع، ضرورة توفير المرافق الهامة بالمكان مثل الغاز الطبيعي والمياه والكهرباء، وأيضا لابد من توفير التهوية الجيدة بالمكان للتمكن من الطلاء بشكل جيد.