دراسة جدوى مشروع توزيع البيض في مصر

Sherihan Salah
مشاريع وأفكار
دراسة جدوى مشروع توزيع البيض في مصر

مشروع توزيع البيض من المشاريع المتميزة، لأنه لا يكلف الكثير من المال عند البدء في تنفيذه، وأيضا من المشاريع التي لا تحتاج إلى عدد عمالة كبير، كما أنه لا يحتاج إلى مكان كبير ومساحات واسعة، واليوم سوف نتناول الحديث عن دراسة جدوى مشروع توزيع البيض في مصر، وما يميز الموضوع، والعوامل التي تضمن لصاحبه نجاحه.

دراسة جدوى مشروع توزيع البيض في مصر

تقوم فكرة مشروع توزيع البيض فقط على البحث عن المزارع القائمة على تربية الدواجن، والتعامل مع أصحابها في شراء البيض منهم بأسعار جملة، ثم بعد ذلك يتم القيام بتوزيعه وبيعه على المحلات الكبيرة والصغيرة والسوبر ماركت بأسعار أعلى، ولتنفيذ مشروع توزيع البيض بشكل أفضل ينبغي اتباع بعض الخطوات التي تضمن نجاح وزيادة حجم المشروع وهذه الخطوات هي

دراسة السوق

وتكمن أهمية عمل دراسة للسوق في معرفة كل تفاصيل الحجم والعرض داخل المكان الذي سيتم تنفيذ المشروع به، ويجب أن يتم ذلك بدقة عالية وذلك عن طريق الاستعانة بالمكاتب الخاصة بالاستشارات وأيضا كل ما يتعلق بالخدمات التسويقية، وخاصة الأماكن التي تتميز بامتلاك سجل أعمال ويشترط أن يكون موثوق بها.

معرفة العملاء المستهدفين للمشروع

يجب معرفة العملاء المستهدفين وعمل حصر لهم، والمتمثلين في أصحاب المتاجر التي تعمل بتجارة البيض، وأيضا أصحاب المحلات الصغيرة والسوبر ماركت، الذين سيتم استهدافهم بتوزيع البيض عليهم.

متطلبات تنفيذ المشروع

لكل مشروع متطلبات قبل تنفيذه ومتطلبات مشروع توزيع البيض متمثلة في الآتي مكان مخصص لتخزين البيض ولا يشترط تأجير محل بل يكفي أي غرفة من غرف البيت في بادئ الأمر ولكن يشترط أن يكون المكان مناسب لتخزين البيض حتى لا يتلف وبه الخدمات الكافية لجعله آمنا، وأيضا لابد من توافر سيارة ربع نقل ويفضل أن تكون ملك لتوفير المال الخاص بالتأجير، وللتسهيل في نقل البيض من المزارع إلى المخزن وأيضا تستخدم في عملية التوزيع على التجار والمحلات.

كيفية الحصول على البيض

يمكن البحث عن أصحاب المزارع ومعاينة أكثر من مزرعة والتفاوض مع أكثر من شخص بخصوص الأسعار والتعامل مع أفضلهم من حيث الجودة والأسعار.

العمالة اللازمة للمشروع

كما ذكرنا سابقا من مميزات مشروع توزيع البيض أنه لا يحتاج إلى عمالة كبير، بل يكفي تعيين سائقا يقوم على قيادة السيارة ومندوب يعمل على عملية البيع والشراء والتعامل مع التجار، ويشترط فيهم أن تتوفر لديهم اللباقة وحسن الخلق والتعامل بالحسنة مع العملاء.

التسويق وزيادة المبيعات

من أهم عوامل نجاح أي مشروع التسويق للمنتج، لذا يوجد عدة طرق للتسويق لمشروع توزيع البيض، من أهمها عمل دعاية وإعلانات وطباعة كروت يدون عليها اسم المنتج ورقم التليفون لسهولة الوصول لصاحب المشروع، وعمل يافطة على ناصية الشارع يكتب عليها اسم التجارة، التواصل مع أصحاب المحلات مباشرة وخلق علاقات طيبة بينهم لكسب ثقتهم، والعمل على البيع بأسعار أقل من السوق وخاصة في بادئ الأمر لكثرة الإقبال عليك وزيادة حجم المشروع.