دراسة جدوى مشروع استوديو تصوير

27 فبراير 20191٬288 مشاهدة
دراسة جدوى مشروع استوديو تصوير

يسعى الشباب للبحث عن عمل خاص بهم، أو مشاركة مع أحد زملائهم، ويلجأون إلى المشروعات التي تتميز بالبساطة والتي لا تحتاج رأس مال كبير بالإضافة إلى الحصول على الأرباح العالية، ليتمكن بهذا المشروع الإنفاق على نفسه وأسرته، وعند الاستقرار على مشروع ما لابد من عمل دراسة جدوى خاصة به، ويتعرف على الخطوات والعوامل التي تساعد على نجاح المشروع، ومن خلال مقالنا سوف نقدم دراسة جدوى استوديو تصوير.  

مشروع استوديو تصوير

من الأهمية بعمل خطة ودراسة جدوى لأي مشروع، ومعرفة كل ما يخصه من أدوات وخامات ومستلزمات وتكاليف كل ذلك، وهو ما سوف نقدمه اليوم.

دراسة جدوي مشروع استوديو تصوير

من خلال عمل دراسة جدوى يمكن لصاحب المشروع معرقة كل ما يخص ذلك المشروع من مصروفات وتجهيزات وتكاليف ونسبة الأرباح، ومعرفة الخطوات التالية في حالة زيادة حجم والمشروع ونجاحه، كما يمكنه أيضا التعرف على نسبة احتياج السوق لهذا المشروع وأهميته، لذا يعد عمل دراسة لمشروع استوديو التصوير أمر في غاية الأهمية، بالإضافة أيضا إلى معرفة عدد العمالة التي في حاجة لها المشروع، والمصاريف الخاصة بالضرائب والتراخيص، وما يحتاج له المشروع من رأس مال، الاطلاع على هذه الأمور له دور كبير في نجاح وزيادة حجم المشروع.

عند عمل دراسة جدوى يتم حساب التكاليف والمصاريف الخاصة بالمشروع، وبناءا على ذلك يتم تحديد رأس المال لتنفيذ المشروع، وجمع كل البيانات التي لها علاقة بالمشروع، حساب الأرباح المتوقعة والعائدة لصاحب المشروع، وضع في الاعتبار توسع الموضوع مستقبلا، تدوين ما سوف يقدمه مشروع استوديو تصوير من خدمات.

العمال اللازمين للمشروع

في البداية لا يحتاج مشروع استوديو تصوير لعدد عمالة كبير، فيكفي تعيين شخص واحد يقوم بكل ما يتعلق بالتصوير والطباعة والتغليف والتسليم،  وشخص يقوم على أعمال النظافة الخاصة بالاستوديو، أما في حالة توسع المشروع يمكن لصاحبه زيادة عدد العمال وتقسيم المهام بينهم، الذي يقوم بالتصوير غير الذي يعمل على طباعة الصور بأشكالها المختلفة، غير الذي يقوم بعملية التسليم وحساب العملاء.

المواد والخامات

أما بالنسبة للخامات التي يحتاج لها مشروع استوديو التصوير هي تجهيز المكان بالإضاءة المناسبة للتصوير بأن تكون قوية وكافية، توفير كاميرا ديجيتال ويشترط أن تكون ذات جودة عالية، جهاز كمبيوتر لتعديل الصور وتجهيزها ويشترط وجود انترنت بالمكان، توفير مجموعة من الخلفيات والستائر والتي تتناسب مع جميع الأذواق والمناسبات، ضرورة وجود مرآة بطول الشخص لإعطاءه فرصة هندمة نفسه قبل التصوير، بالإضافة إلى توفير مجموعات من البراويز مختلفة الشكل والحجم في حاجة إذا طلب العميل بروزة الصور، ومجموعة أيضا من الكروت والألبومات لتغليف وحفظ الصور.

الخدمات التي يقدمها مشروع استوديو تصوير

كروت مختلفة المقاس، طباعة وتغليف الصور، صور عادية، صور جوازات السفر، عمل فيديوهات على الصور وطبعها على فلاشة أو اسطوانة حسب الاتفاق.