دراسة جدوى مشروع أواني منزلية

دراسة جدوى مشروع أواني منزلية

الأواني المنزلية أدوات ذات أهمية داخل المنزل ولا يمكن الاستغناء عنها، والتي يتم استخدامها عند الطبخ، وتتنوع أنواع الأواني المنزلية، ويزيد عليها الطلب باستمرار، كما أن أسعارها تناسب الجميع، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نقوم بالحديث عن دراسة جدوى مشروع أواني منزلية.

مشروع أواني منزلية

تكمن أهمية مشروع الأواني المنزلية الاستلس والبلاستيك وغيرهم في تحقيق الربح المراد من تجارتها، ومن مميزات المشروع أن هذه المنتجات لا تتلف لذا سوف يتحقق الربح عاجلا أم آجلا، كما أنها يزيد عليه الطلب بشكل مستمر وخصوصا من المقبلين على الزواج، لذا فإن مشروع الأواني المنزلية من المشاريع الناجحة والتي تحقق أرباحا عالية.

دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية

ينبغي قبل تنفيذ أي مشروع من عمل دراسة جدوى خاصة به لمعرفة الخطوات التي ينبغي تتبعها لضمان نجاح المشروع، وليحقق الربح المراد منه، والبعد عن الخسارة.

التجهيزات الضرورية للمشروع

لا يحتاج مشروع الأواني المنزلية إلى تجهيزات كبيرة فبعد الحصول على المحل يمكن بدء تنفيذه فقط ينبغي عمل أرفف به لوضع السلع عليه وعرضها حتى تكون في مستوى نظر العملاء، ولجذب عدد كبير منهم، وأيضا يجب الاهتمام بإضاءة المكان فذلك له دور كبير في الجذب أيضا، ولإعطاء المحل المنظر الرائع، بالإضافة إلى توفير مكتب لوضع المال به، وبذلك ستزداد نسبة المبيعات.

إختيار الموقع المناسب

مهم جدا اختيار المكان المناسب لمشروع محل بيع الأواني المنزلية، فيفضل اختيار الأماكن المزدحمة بالناس والقريبة من الأسواق، والمناطق السكنية وخاصة العشوائية، وأيضا الأماكن التي تكون قريبة من المطاعم، وليس من الضروري أن يكون مساحة المحل كبيرة بل يكفي أن تكون مناسبة لوضع المنتجات في بداية تنفيذ المشروع.   

كيفية شراء أواني منزلية

أنواع الأواني المنزلية متعددة لذا تتعدد المصانع المتخصصة في صناعة كل نوع مثل المصانع الخاصة بصناعة الأواني الزجاجية والبلاستيكية والألومنيوم والفخار والتيفال والسيراميك وغير ذلك الكثير من المصانع التي يمكنك البحث عنها والتواصل معها في البيع والشراء، أو يمكنك الحصول على الأواني من التجار المتخصصين في التجارة بها بسعر الجملة، بالإضافة إلى أنه يمكنك استخدام الانترنت في البحث الأماكن التي يمكنك استيراد الأواني من خلالها وخصوصا الصين، فهي تتميز بالأسعار القليلة، وتعدد أنواع منتجاتها.

العمالة اللازمة لمشروع أواني منزلية

أما بالنسبة لنسبة العمالة التي يحتاج لها المشروع، فهي قليلة لأنه يمكن الاكتفاء بعامل واحد يقوم على عملية البيع للعملاء، ويمكنه التعامل أيضا مع الموردين في نفس الوقت، ومن الأفضل أن يقوم بهذا الدور صاحب المشروع لتوفير الراتب والحصول على أرباحا صافية، وللحفاظ على الأموال، من الأفضل أن يتم العمل في أوقات نزول السيدات أي الساعات الأولى من النهار لزيادة المبيعات يوميا.  

التسويق لمشروع أواني منزلية

وللتسويق للمشروع عدة طرق أولا أن يكون صاحب المشروع على دراية تامة بحال السوق وما يحتاجه، والتعرف على المحلات الواقعة بالمنطقة، والمنتجات التي يزيد الطلب عليها، وأسعار المنتجات، ينبغي وضع لافتة أمام المحل ويدون عليها السلع التي تعمل بها، والاهتمام بالدعاية والإعلان لمنتجك، وأيضا يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فهي أصبحت عاملا مؤثرا في البيع والشراء، فيمكنك انشاء صفحات وعرض منتجك مع إضافة الأسعار وصور للمنتجات والتواصل مع العملاء في كيفية التوصيل والحصول على المال.