خصائص الشعر في العصر الأموي وأنواعه

خصائص الشعر في العصر الأموي وأنواعه

تحدثنا في موضوع سابق عن الشعر في عصر الدولة الأموية، واليوم نتحدث عن خصائص الشعر في العصر الأموي وأنواعه. والجدير بالذكر الإشارة إلى أن الشعر في العصر الأموي مر بمرحلة كبيرة من التطور.

ومن المعروف أن عصر الدولة الأموية كان مليئا بالأحداث السياسية والمتغيرات الاجتماعية الكبيرة. كما كان ذلك العصر نقطة انطلاق لازدهار الحركة العملية والأدبية. ولعل أهم أسباب ذلك هو تنوع الثقافات التي انضوت تحت لواء الدولة الأموية، بعد الفتوحات الإسلامية التي أدت لزيادة رقعة الدولة.

وفي هذا الموضوع الذي بين أيدينا اليوم، سنتطرق إلى خصائص الشعر في العصر الأموي. كما سنتحدث أيضا عن أهم أنواع الشعر في العصر الأموي. وكنا قد استعرضنا في موضوع سابق الأدب والشعر في العصر الأموي.

خصائص الشعر في العصر الأموي

ثمة اختلافات كبيرة بين أحوال الشعر في العصر الأموي وأحواله في العصرين الجاهلي والإسلامي. ولعل أهم أسباب الاختلاف تغير الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية للعرب في العصور الثلاثة.

ورغم وجود بعض الاختلافات، إلا أن الشعر في العصر الأموي كان معتزا بلغته العربية. كما كان الشعر في عصر الدولة الأموية حريصا على عدم التخلي عن فصاحة العصر الجاهلي.

ومن أهم خصائص الشعر في العصر الأموي ما يلي:

الابتعاد عن استخدام ألفاظ غريبة

ولعل السر في ذلك كما ذكرنا هو حرص الشعراء في العصر الأموي على عدم التخلي عن فصاحة الشعر الجاهلي. وكان الشعراء حريصين على الحفاظ على بلاغة اللغة العربية ومعتزين بسجيتهم البدوية. وأدى ذلك إلى احتفاظ الشعر في العصر الأموي بقوة وفصاحة العصر الجاهلي.

انتشار ذكر أسماء النساء

وهذا من أهم الفوارق والاختلافات بين خصائص الشعر في العصر الأموي وخصائصه في العصرين الجاهلي والإسلامي. حيث انتشر في العصر الأموي ذكر أسماء النساء صراحة في الأشعار. بينما في العصر الجاهلي كان الشاعر لا يذكر سوى اسم حبيبته فقط.

كثرة شعر الهجاء

من أهم خصائص الشعر في العصر الأموي انتشار شعر الهجاء بشكل ملحوظ.

ظهور شعراء الموالي

ظهر في العصر الأموي شعراء الموالي. والموالي هم المسلمون لكن أصولهم غير عربية، كالروم والفرس.

المتاجرة بالشعر

انتشر في العصر الأموي ظاهرة المتاجرة بالشعر. وهي تعني استعمال الشعر بغرض المدح من أجل الحصول على الأموال.

وصف الخمر

حرم الإسلام الخمر، لذلك اختفى في العصر الإسلامي الحديث عن الخمور. لكن، ساهمت حياة الترف واللهو في العصر الأموي ف عودة الخمر إلى الشعر. وانتشر في الشعر الأموي وصف الخمر، وكان أول من فعل ذلك الوليد بن يزيد.

أنواع الشعر في العصر الأموي

تجاوبا مع المتغيرات الاجتماعية والسياسية التي شهدها العصر الأموي، ظهرت أنواع عديدة من الشعر. ومن هذه الأنواع:

شعر الهجاء

ذكرنا في خصائص الشعر الأموي أن شعر الهجاء كان منتشرا بقوة. ومن أشهر شعراء الهجاء في العصر الأموي طرماح بن الحكيم، المولود في الشام.

شعر النقائض

هو نوع آخر من شعر الهجاء، وكان يتميز بانضمام أكثر من شاعر. ومن أشهر شعراء النقائض الفرزدق وجرير والأخطل الصغير.

الغزل الصريح

تماشيا مع حياة الترف واللهو وعودة الخمر، ظهر شعر الغزل الصريح بكثر في العصر الأموي. وكان من أشهر شعراء الغزل الصريح في العصر الأموي الأحوص والعرجي.