خصائص الشبكة اللاسلكية

خصائص الشبكة اللاسلكية

نتحدث في هذا التقرير عن خصائص الشبكة اللاسلكية إذ أنها شبكات  توصل دون استعمال أسلاك، إذ يجرى نقل الإشارة واستقبالها على الحاسوب او الأجهزة الحديثة لاسلكيا .

فمع استعمال الشبكة المحلية LAN تمكن الكل من أن يستفيدوا من الموارد المتاحة عليها وكذلك التطبيقات والبرامج ومع استعمالها فى العمل وربط الأجهزة ببعضها تمكن المستعملون والموظفون من مشاركة كل البيانات مع بعضهم البعض.

خصائص الشبكة اللاسلكية

هناك عدة فوائد ضمن خصائص الشبكة اللاسلكية إذ تشتمل على فوائد منها مشاركة الملفات عبر الشبكة العنكبوتية ومشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب وإجراء الاتصالات الهاتفية والرفاهية.

مشاركة الملفات عبر شبكة الإنترنت

إذ تتسم عملية مشاركة الملفات الصور، والملفات الموسيقية، والوثائق بين جهاز حاسب آلي وآخر عبر الشبكة العنبكوتية بالمرونة مقارنة بالطرق التقليدية من خلال وحدات التخزين المتنقلة.

مشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب

عندما تتاح شبكة لاسلكية واحدة في المنزل يصير من السهل إتاحة الفرصة لكل الحواسيب التي توجد في المنزل بأن تتشارك باستعمال طابعة واحدة.

ممارسة ألعاب الحاسوب

إذ يتسم الكثير من الألعاب بإمكانية اللعب بها عن طريق شبكة الإنترنت، وأن يتنافس اللاعبون عن طريق تواجدهم في مواقع متنوعة.

إجراء الاتصالات الهاتفية والرفاهية

صار من السهل لسكان المنزل إجراء اتصالاتهم الهاتفية عبر الشبكة العنكبوتية عن طريق خدمات الـVoIP والتوفير على أنفسهم تكاليف الاتصالات الاعتيادية.

مرونة تواجد خدمات الشبكة

حيث يمكن اتصال الأجهزة الحواسبية والأجهزة المتنقلة عبر الشبكة العنكبوتية من أي موقع في البيت دون أن يضطر إلى أن يبقى متصلاً بالأسلاك.

أنواع شبكات الاتصال اللاسلكية

هناك الكثير من أنواع أنظمة الاتصالات اللاسلكية، لكن الصفة المميزة للشبكة اللاسلكية هي أن الاتصالات تحدث بين الحواسيب، وتشمل تلك الأجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDAs)، وأجهزة الحاسوب النقالة، وأجهزة الحاسوب الشخصية، والخوادم، والطابعات.

ومن أنواع شبكات الاتصال اللاسلكية، الشبكة الشخصية اللاسلكية، والشبكة المحلية اللاسلكية وشبكة المناطق الكبيرة اللاسلكية والشبكة اللاسلكية واسعة النطاق.

مفاهيم مرتبطة بشبكة الاتصال

من المصطلحات المتنوعة المستعملة في بنية الشبكة اللاسلكية، المحطة (STA): إذ أنه أحيانا قد تكون المحطة جهاز حاسوب، أو حاسوبًا نقالا، أو جهاز “PDA”، أو هاتفاً أو جهازاً آخر يمتلك المقدرة على التدخل في الوسط اللاسلكي.

وهناك أيضًا نقطة الوصول (AP)، وفي الكثير من الأحيان تدعى محطة القاعدة (BS)، وهي عبارة عن جهاز يسمح لأجهزة لاسلكية بأن تتصل بشبكة سلكية باستعمال “Wi-Fi” أو المعايير ذات الصلة.

مجموعة الخدمات الأساسية (BSS)، تتشكل من نقطة وصول مرتبطة مع كل المحطات (STAs) المرتبطة بها، يعمل (AP) بشكل رئيسي على التحكم في (STAs) في الـ(BSS).

مجموعة الخدمات الممتدة (ESS)، وتتشكل من مجموعة واحدة أو أكثر من الخدمات الأساسية المتصلة في مجموعات (BSSs) التي تظهر على أنها (BSS) واحدة بالنسبة لطبقة التحكم بالربط المنطقي عند أي محطة مرتبطة بواحدة منها.