حيوان النيص

Kholoud Gamal11 مارس 2019420 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
حيوان النيص

النيص هو ثالث أكبر عضو في عائلات القوارض المغطاة بالأشواك أو الريش فيأتي اسم النيص من أصل فرنسي، يعني خنزير مسامي أو خنزير شوكي، ويسمى والنيص أيضاً الشيهم وهناك ما يقرب من 27 نوعًا من أنواع النيص تنتمي إلى عائلة إريثيسونتيد أو هيستريدي، وينقسم النبص (مثل القرود) إلى العالم الجديد (Erythisontidei) والعالم القديم (Histrideidae) وهذه الأنواع تختلف تماما عن بعضها البعض ولا ترتبط ارتباطا وثيقا.

خصائص النيص

يختلف النيص من حيث الحجم ويعتمد على النوع، ولكن يتم قياسه عمومًا من 60 – 90 سم (25 – 36) بوصة في الطول (باستثناء الذيل الذي يبلغ طوله 20-25 سم)، ويزن النيص (5 – 16) كغم أو حوالي (12 – 35) رطل، والأصغر عمرًا هو روشيلس في أمريكا الجنوبية، التي يزن 1 كيلوجرام فقط (2.2) رطل، وأكبر  عمراً هو اليوكالبتوس وهو حريش أفريقيا، الذي يمكن أن يزن أكثر من 20 كيلوغرامًا (44 رطلاً).

يمتلك النيص جسمًا مستديرًا مغطى بالعديد من الأشواك أو الريش، والتي يمكن أن تكون رمادية أو بنية أو بيضاء، والأشواك عبارة عن وشاح مغطى بلوحات الكيراتين السميكة التي يستخدمها النيص للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة وعندما يشعر النيص بالتهديد فإن الشوك يقف أعلى الجسم كرادع للحيوانات المفترسة ويحتوي اليوكالبتوس على عيون وأذنين صغيرتين وأرجل قصيرة وقوية، وهناك 5 أصابع على كل قدم تنتهي بمخالب قوية.

يعتبر Porcupine واحدًا من أكبر أنواع نبيذ الفرك والفاكهة التي يتم جمعها في مجموعات والأوكالبتوس هو أصغر أنواع من الشيهم وله أشواك فردية ويبلغ عرض الأشواك حوالي 75 مم وعرض 2 مليمتر.

وصف النيص

تمتلئ معدة حيوان النبص بالكائنات الحية الدقيقة التكافلية (البكتيريا والفطريات، والقرود) التي تساعد على تحلل النباتات التي يأكلها حيوان النيص وجعلها قابلة للاستخدام ومنطقة المعدة هي المنطقة الوحيدة التي لا تغطيها المسامير.

موئل حيوان النيص 

تتراوح الأنواع من أنواع النيص من الصحارى والغابات والمراعي، وبعض الأنواع من New World Porcupine تعيش في الأشجار ومع ذلك، فإن النبص من الطراز القديم هو حيوان أرضي، وبعض الأنواع من النيص تعيش في مناطق صخرية يصل ارتفاعها إلى 3500 متر (11000 قدم) ويمكن أيضاً أن تجد النيص الحي في الشقوق الصخرية، أو في جذوع الأشجار الجوفاء، أو في الكهوف الصغيرة.

النيص من الحيوانات التي تعييش في الليل وهي تتعامل مع مجموعة واسعة من النباتات بما في ذلك الشجيرات والأوراق، وسوف يقرض النيص عظام الحيوانات التي يوفرها المصدر الطبيعي للأملاح.

سلوك النيص

لدى النيص رؤية ضعيفة، لكن حاسة الشم تكون حادة والنبص يمتلك صوت عال جدا ولحاء قوي والنيص ليس حيواناً إقليمياً ومع ذلك، يمكن أن يكون له مجموعة من حوالي 200 فدان ويعتبر النبص مغرمًا جدًا بالملح، وفي بعض الأحيان يتجول في المستوطنات البشرية للعثور على مصادر الملح، وسوف يحصل على الملح من ذوبان الجليد على الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة من خلال الاصطدام بالسيارات.

ويعيش النيص عمومًا في مجموعات عائلية تتكون من (5-6) أفراد في أنظمة الجحور المعقدة، وبعض الأنواع من النيص مثل النمس الإفريقي تعيش في أزواج، ولها مجموعات عائلية تتشارك في الجحور خلال فصل الشتاء حيث يجتمعون معاً للدفء.

لا يمتلك النيص مواسم تكاثر معينة، ولا يلد النيص إلا مرة واحدة في السنة، أما الإناث من النيص فهن اللواتي يبدأن في المضاجعة والمغازلة للذكور عن طريق إدخال أنفسهم للذكور وإطالة الأشواك على الجسم مرة أخرى أما الحمل فيستمر 112 يومًا (حوالي 3 أشهر)، وتولد أنثى النيص (1-4) من الطيور وسوف تدفن الأنثى غرفة الولادة في الجحور مع العشب والأوراق لجعل العش مريح.

اترك تعليقك..