حماية الأجهزة من الاختراق

شريف عاطف
تكنولوجيا
حماية الأجهزة من الاختراق

نتحدث في هذا التقرير عن حماية الأجهزة من الاختراق، حيث أن هناك الكثير من الأساليب التي يمكن أن تستخدم لاختراقك، ونهدف من ذلك الموضوع أن نصعب من تلك المهمة قدر المستطاع على كل من يحاول هذا.

حيث أن المخترقين يحاولون فحص الإنترنت دائمًا، وأن يستخرجوا الأجهزة التي تعاني من الثغرات، والتي تكون عملية استغلالها على الشبكة العنكبوتية سهلة، سواء على المواقع الخاصة أو المنتديات أو تكون بأنظمة مصدرها مفتوحة جرى إصدارها لمثل تلك الغايات.

وهي استغلال الثغرات ونقاط الضعف في الأنظمة، وإذا وجدوا جهازك من بين تلك الأجهزة، فسيعملون على اختراقه وتجاوز جهازك وفحص جهاز آخر، كما يمكن للقرصان أن يرسل روابط تشتمل على برامج خبيثة أو نشرها عبر منصات التواصل الإجتماعي.

حماية الأجهزة المحمولة

تشفير البيانات

يمكن أن تحمي الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Android، أو iOS، وزيادة الخصوصية والأمن، عبر تشفير المعلومات، إذ يساعد هذا على منع الأشخاص من أن يصلوا إلى المعلومات الشخصية للهاتف النقال، ويجعل البيانات لا يمكن قراؤتها، ، ويمكن تشفير الأجهزة من خلال وضع رمز مرور لغلق الجهاز عن طريق إعدادات الجهاز، كما يجب أن تحرص على اختيار رمز مرور طويل، بحيث يتشكل من 6 أحرف على الأقل، ويشتمل على رقم واحد على الأقل.

عدم فتح الروابط غير المعروفة

يجب ألا تقوم بفتح روابط غير معروفة كتلك التي تصل بشكل عشوائي على الشبكة العنكبوتية أو عبر الرسائل النصية، أو البريد الإلكتروني، وقد تتسبب في حدوث بعض الأضرار للجهاز، فقد يستطيع بعض الأشخاص عبر الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الذي يخص المستخدم، مع مرفقات البريد الإلكتروني، يجب أن تتأكد منها قبل أن تقوم بفتحها، وأن تعمل على تعطيل إعداد المصادر غير المعروفة، لكي يُجرى منع التطبيقات من المواقع الخارجية المشبوهة من تسطيب نفسها على الجهاز.

حماية الحاسوب

استخدام برامج الحماية

يجب أن تستخدم برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، كما يمكن أن تستخدم Windows Defender، وهو برنامج أُنشئ في Windows، ويُجرى تحديثه بشكل تلقائي من خلال أداة Windows Update، ليقوم بحماية الجهاز من الفيروسات، والبرامج الخبيثة التي تسطب على الجهاز دون أن يعلم المستخدم بذلك.

الحذر من البرامج الغريبة

يجب أن تحذر من البرامج التي يُجرى تشغيلها وتنزيلها عبر الجهاز، فعلى المستخدم أن يقوم بتثبيت البرامج المعروفة على نطاق موثوق وواسع جدًا، واسع وموثوقة فقط، كما أن الحصول على البرنامج من موقعه الأساسي، والحذر من الإعلانات والروابط التي توجد في صفحة البرنامج عندما يُنزل، حيث تقوم بنقل المستخدم إلى صفحة أخرى لتنزيل فيروسات وبرامج تضر الحواسيب.

الحماية من الفيروسات

عندما يتصل الشخص بالشبكة العنكبوتية، ومن ثم فهو يعرض للهجمات الإلكترونية الخطيرة، ومحاولة إرسال الفيروسات إلى الجهاز، وبالطبع تجاوزت تلك الاعتداءات والهجمات حدٌ المضايقات الشخصية، أو تعطيل جهاز الحاسوب، وصارت أكثر شراسة وخطورة خلال السنوات السابقة، إذ انتقلت من مرحلة المضايقات الضيقة، إلى سرقة البيانات المالية وعمليات التهديد والابتزاز، وللحماية من تلك الفيروسات يمكننا أن نشوه الفيروسات الإلكترونية، بالفيروسات البشرية.