ما هى حروف العطف ومعانيها بالتفصيل؟

ما هى حروف العطف ومعانيها بالتفصيل؟

شرح حروف العطف

الحرف في اللغة العربية هو الطرف، وسمي حرف لأنه هو يأتي في طرف الكلام، والحروف تنقسم لقسمين {عاملة – وغير عاملة}، فتأثر الحروف العاملة على أي حرف تدخل عليه، بالنصب والفتح والجر  والجزم، كحروف الجر والنصب مثلاً.

بينما الحروف الغير عاملة فهي تعتبر مهملة لأنها لا تؤثر في ما بعدها  نصبا او رفعا او جزما أو جرا، كهمزة الاستفهام، و حروف العطف.

حروف العطف ومعانيها

تشترك حروف العطف في المعني التي  تدل عليه وهي (الواو – الفاء – ثم – أو – أم – وحتي) والحروف التي تختلف في المعني هي (بل-لكن – لا) ولذلك فيما يلي البعض من المعاني التي تدل عليها حروف العطف:

الواو

الواو هي تفيد المشاركة بدون ترتيب ، مثال حضر أحمد ومحمد، فقد اشترك المعطوف عليه أحمد، والمعطوف محمد في الحضور، والواو هي لا تفيد في حضورهم ، بل هي تفيد الاشتراك بدون ترتيب.

الفاء

تفيد الفاء الترتيب مع التعقيب، مباشرة بعد الفعل، مثال: دخل الطبيب بفحص المريض، أولا أي دخل، وبعد دخوله مباشرة فحصه، وتدخل دائما الفاء بالترتيب، مثال آخر: اجتهدنا فنجحنا، تفيد في الترتيب مع التراخي.

أو

أو ليها الكثير من المعاني مثل، سوف أخرج الساعة الخامسة أو السابعة، تفيد الإباحة أيضا مثل صاحب الحلم أو الزاهد، فهي تسمح له بأمرين وحرف العطف {أو} وهي تفيد اختيار أمر واحد وتفيد الشك، مثل تحدثنا ساعة او ثلاث ساعات، وتأتي أو لكي تدل علي الإبهام.

أم

أم تفيد التعيين وتسبق هي بهمزة التعيين، وتعيين لأمرين إذا طلب، مثال: أنت تحب أن تلعب كرة القدم أم كره اليد، وتسبق أم بهمزة التسوية هي التي تسبق الكلمة سواء مثل (سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم هم لا يؤمنون).

حتى

حتى وهي ببلوغ المعطوف عليه من نقصان أو زيادة، مثل أحتفظ البخيل بماله حتى الملاليم، ويكون المعطوف جزء من المعطوف عليه، وليس ضميرا بل يكون اسم ظاهر، ويقال وصل الكثير من الموظفين حالا حتى الآن، وهنا تأتي حتى جاره للمعطوف ال يوجد بعدها.

بل

بل تفيد الإضراب عن القول عن الكلام، وإذا جاء منهيا أو منفيا مثال لا تصاحب الأحمق بل العاقل.

لا

لا نافية للعطف، وتفيد لما قبلها إثبات الحكم، وتنفي لما بعدها من الحكم، مثال ينتصر القوي ولا الضعيف.

لكن

هي ليست مشددة وساكنه النون وتكون مسبوقة بنهي أو بنفي، تفيد الاستدراك، ولا تقترن الواو، وأن يكون المعطوف مفرد ولا بالجملة مثل لا تشرب ماء معكر بل أشرب ماء صافياً.

أسلوب العطف

أسلوب العطف هو يعتبر أسلوب متوسط في حرف العطف والمعطوف عليه، مثلا : سامية ظريفه وجميله، حرف العطف الواو قد يتوسط بين المخلوق عليه، والمعطوف هو جميلة والمعطوف عليه هي ظريفة، وحروف العطف هي تدخل على الاسم والفعل، وأركان العطف هي تكون بالترتيب (المعطوف عليه – حرف العطف – المعطوف) والمعطوف، والمعطوف عليه يتفقان في حالة الإعراب من نصب أو رفع أو جزم أو جر وقد يختلفان ويشتركان في الدلالة.

مثال: حضر محمد وأحمد، فقد اشترك محمد وزيد في المدلول والمعنى هو الحضور، و اشتركا هم الاثنين في الرفع، يا اما في جملة: سنخرج إلى الملعب بل الحديقة، فقد اختلف هم الأثنين في المعنى، ولم يشارك المعطوف عليه { الملعب}، والمعطوف{ الحديقة} في معنى الخروج، واشتركوا هم في الجر.

عطف البيان وأسلوب العطف نوعان: عطف النسق وهو ما سبق حديثنا عنه، وعطف البيان هو يلحق بـ البدل المطابق، ومثاله: قرأت قصيده للشاعر هشام الجخ، هشام الجخ هو عطف بيان، وهو بدل ال قبله وهو الشاعر.

الرابط المختصر