حروف الجر في اللغة العربية وأعدادها وأنواعها

حروف الجر في اللغة العربية وأعدادها وأنواعها

يعتبر الحرف هو من أقسام الكلمة، وهو يدل على معنى كلمة مختلفة، مثل إلي ومن هذين الحرفين لا يدل على أي معنى إلا إذا دخل في الكلام، مثال خرجت من الساعة الخامسة الى الساعة الثامنة، وفى هذه الحالة حرف من يدل على البداية، وحرف إلي يدل على النهاية.

أنواع الحروف

1- حروف مختصة

تدخل الحروف المختصة علي الأسماء فقط، مثل:- الأفعال أو حروف الجر.

2- حروف غير مختصة

الحروف الغير مختصه تدخل على الأفعال والأسماء، واو العطف في جملة عادت أحلام وجيهان فهذه الحالة اسم عطف على اسم، ولكن في جملة مرحنا واستمتعنا، في هذه الحالة عطف فعل على فعل. و هل الاستفهامية، مثل في جملة، هل أنت بصحة جيدة؟ وهل عودته من السفر؟

حروف الجر

حروف الجر هي: – من- إلى- عن – على – في – الباء – الكاف – اللام – الواو – التاء – رب – مذ – منذ – خلا – عدا -حاشا.

وقد تزيد ما بعد حروف الجر، الباء، من، عن، لكي تصبح، بما، عما، مما، فهي لا تؤثر في الجر بل يبقى اسم مجرور بعدها، مثال سوف نكون حاضرين عما قريب .

إلى

هي تفيد الغاية المكانية مثال: مشيت من البيت إلى منزل صديقي، ومثال آخر عن انتهاء الغاية الزمانية مثل : خرجت من المساء إلي الصباح.

على

تعني الاستعلاء الحقيقي مثل الاستعلاء المجازي، أو الحقيبة علي الطاولة، مثال لك علي دين فهي تفيد التعليل.

رب

تقع رب وسط الكلام وتفيد التقليل او تفيد التكثير مثل رب أخ لم تلده له أمك فتدخل في نكرة موصوفة سواء ظاهرة أو محذوفة، وتدخل رب علي الضمير المفرد المذكر مثل ربه رجل استعان بي وشكرني، ولكن رب هي قليلة الاستخدام وتحذف بعد الفاء أو بعد الواو.

الباء

تفيد الباء معني الالصاق الحقيقي، مثل أمسكت الأم بيد ابنها، والالصاق الغير حقيقي مثل، مشينا بالسوق وهي تفيد السوق، مثل نجحت بسبب إرادتي وهي تفيد الاستعانة مثل كتبت بالقلم، فهو استعانة بالقلم لكي يكتب.

من

تفيد من الغاية المكانية والغاية الزمانية، وتكون الغاية المكانية مثل ذهبت من المنزل إلي بيت صديقي، وتكون الغاية الزمانية مثل خرجت من الظهر إلى العشاء.

في

في تفيد الظرفية و المكانية والحقيقة والزمانية، مثل سهرت في المنزل في العيد، أو على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {دخلت امرأة النار في هرة} تفيد التعليل.

مذ ومنذ

تفيد مذ ومنذ أن كان الزمن ماضيا فهي تفيد الغاية الزمانية، مثل لم اشوفك مذ أربع أيام، أو يعني لم اكملك منذ فترة بسيطة، و يأتيان الجملتين بفعل ماضي، ومنجي ويدل على زمن حاضر وزمن ماضي، و تعرب ظرف مبني في محل جر مضاف

إليه .

حتى

تفيد حتى في انتهاء الغاية المكانية والزمانية مثل جلسنا حتى الصباح.

عدا، خلا، وحاشا

تفيد عدا وخلا وحاشا الاستثناء.

لولا

لولا حرف جر ويأتي بعده ضمير، وهو يعتبر حرف امتناع بسبب وجود شرطة، مثال لولاها لما نجينا، والهاء هو ضمير مبني على الضم متصل في حرف الجر .

علامات إعراب المجرور

الاسم يجر إذا سبقه حرف جر، مثال توجهت إلي المكتب ولذلك تختلف علامات الجر بعد حروف الجر، وفيما يأتي توضيح علامات الجر.

الكسرة الظاهرة

في حالة أن كان الاسم مجرور فيجر بالكسرة ان كان جمع تكسير أو مفردا، أو جمع مؤنث سالم.

الكسرة المقدرة

الإثم إذا كان مجرور معتل الآخر، في هذه الحالة الكسرة تقدر تقديرا، ولذلك يمنع من ظهورها، أن كان معتلا بالألف أو بالياء.

ومن أمثلة ذلك أعجبت بالقاضي، إعراب القاضي هو اسم مجرور بحرف الباء.