علاج حرقان المعدة

16 فبراير 2019935 مشاهدة
علاج حرقان المعدة

تعد مشكلة حرقان المعدة واحدة من المشاكل الصحية التي يتعرض لها عدد كبير من الناس، ويمكننا أن نعرف حرقة المعدة على أنها تتمثل في شعور الشخص بحموضة أو حرقة نتيجة ارتداد في أحماض المعدة إلى المرئ، ويذكر أن تلك المشكلة من المشاكل الشائعة في الوقت الحالي، حيث اشارت التقارير والأبحاث العلمية إلى أن هناك ما يقرب من 25 إلى 40% من الأشخاص البالغين يعانون من حرقة في المعدة مرة واحدة في الشهر على الأقل، وأيضا يوجد ما يقرب من 7 إلى 10% من الذي يعانون من تلك المشكلة بشكل يومي.

حرقان المعدة

ويذكر أنه يوجد بعض العوامل التي من الممكن أن تكون سبب في زيادة فرص حدوث حرقان داخل المعدة فعلى سبيل المثال تجاوز الفرد عمر الأربعين يجعله أكثر عرضة للإصابة بتلك المشكلة الصحية، وفي ناحية أخرى يتبين أن الرجال تعاني من الحرقة في المعدة بشكل أكبر من النساء.

علاج حرقان المعدة

ويوجد مجموعة من الإجراءات في نمط الحياة يمكن للإنسان من خلالها السيطرة على حرقان المعدة ومن أبرز تلك النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها:_

  • المحافظة على وزن صحي: وذلك لأن الوزن الزائد عادة يتسبب في إحداث ضغط كبير على المعدة، وهو ما يؤدي إلى دفع مكونات المعدة، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالحرقة في المعدة بشكل كبير، ويذكر أن السمنة الوزن الزائد يتسببان في الكثير من المشاكل لجسم الإنسان، وتجعل الإنسان عرضة لعدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية، منها السرطان ومشاكل في التنفس وتنميل في الجسم وغيرها من الأمراض، لذا وجب الحفاظ على جسم صحي.
  • تجنب ارتداء المرء للملابس الضيقة والتي تعمل على إحداث ضغط على منطقة المعدة والعضلة العاصر، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة منها الحرقان.
  • الابتعاد بشكل كبير عن المشروبات والأطعمة التي تعمل على تحفيز الشعور بحرقان في المعدة، ومن أبرز تلك المشروبات: الأطعمة الغنية بالدهون والكحوليات والبصل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والنسكافيه، والأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على توابل كثيرة، وغيرها.
  • تناول الشخص لوجبات صغيرة في أوقات متفرقة من النهار.
  • الابتعاد عن النوم أو الخمول بعد تناول الوجبات على الأقل لمدة 180 دقيقة.
  • الابتعاد عن أي عادات سيئة مثل تناول الكحوليات أو التدخين، والتي لها اضرار كثيرة جدا على جسم الإنسان، وتتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والأضرار النفسية والعصبية على الإنسان، وتساعد في جعله عرضة للكثير من الأمراض.
  • الحرص على تجنب تناول أي وجبات في أوقات متأخرة من الليل.
  • أثناء النوم يُفصل بأن يتم رفع الرأس، خاصة في حالة معاناة الفرد من مشكلة الحرقان في المعدة بشكل متكرر عند نومه، وفي الليل بشكل عام.
  • تناول وجبات صغيرة على أوقات متفرقة من النهار.