حذف الملفات المكررة بأكثر من طريقة

شريف عاطف
تكنولوجيا
30 سبتمبر 2019967 مشاهدة
حذف الملفات المكررة بأكثر من طريقة

نتحدث في هذا التقرير عن حذف الملفات المكررة بأكثر من طريقة، حيث أن التخلص من هذا النوع من الملفات من الجهاز الخاص بالمستخدمين أمر هام للغاية، لكي تفرغ مساحة علي الجهاز.

حذف الملفات المكررة بأكثر من طريقة

هل تخيلت معي أيها القارئ وجود العديد من الملفات المكررة علي الجهاز الذي تستعمله والتي تستهلك مساحة عالية من القرص الصلب، وربما يكون من قرص نظام التشغيل وبهذا تسبب بطئ في الجهاز وامتلاء في القرص ومشاكل لا يمكن حصرها.

وهنا يأتي الدور على السؤال، كيف يمكن أن تبحث وتعرف الملفات المكررة علي الجهاز الخاص بك، حتى تحذفها وهنا ستكون الإجابة عن طريق مجموعة من البرامج الرائعة والتي تبحث عن الملفات المكررة علي الجهاز الخاص بك سواء صور أو ملفات صوتية أو غيرها من الأنواع وتحذفها وكل ذلك بشكل سهل وبسيط وآلي جدًا.

استخدام برنامج CCleaner

حذف الملفات المكررة أمر متاح للغاية في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل وفق نظام التشغيل ويندوز، عن طريق استعمال أحد البرامج التي تتوافق مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل وفق نظام تشغيل ويندوز مثل برنامج (CCleaner)، وفيما يلي خطوات استعمال هذا البرنامج لحذف هذا النوع من الملفات والتي توجد على الكمبيوتر:

افتح برنامج CCleaner على جهاز الكمبيوتر، ثم اضغط على أيقونة (Tools)، اختر اختيار  Duplicate Finder، ثم اضغط على زر البحث Search، لكي يبدأ  البرنامج في البحث عن الملفات  المراد حذفها والتي توجد على الكمبيوتر.

انقر على زر الموافقة (OK)، وحدد مربعات الاختيار التي تظهر محاذية للملفات المكررة الظاهرة ضمن نتائج البحث التي تظهر على الشاشة، ثم اضغط على زر (Delete selected)، واضغط على OK لكي تؤكد عملية المسح، بعدها انقر على نفس الزر عندما تنتهي عملية الحذف.

استخدام برنامج Duplicate Finder

يمكن أن تستعمل برنامج Duplicate Finder لكي تبحث عن الملفات المكررة في جهاز الكمبيوتر، بعدها احذفها وأرسلها إلى سلة المحذوفات، أو حتى ضعها في مجلد مستقل على جهاز الحاسوب الخاص بك:

شغل برنامج Duplicate Finder، بعدما تسطبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حدد الجزء الذي يريد المستعمل أن يبحث عبره عن الملفات المراد حذفها ، وحدد نوع الملفات المكررة التي يرغب المستعمل البحث عنها؛ فيمكن أن تبحث مثلا عن ملفات الموسيقى المكررة، أو غيرها من اختيارات البحث التي يوفرها ذلك البرنامج.

اضغط على زر (Scan)، لكي تبدأ بدء عملية البحث عن الملفات الواجب حذفها، وراجع نتائج البحث التي تظهر على الشاشة، لكي تتحقق من الملفات المكررة، ثم اضغط على اختيار (Easy Mark)، ثم اختر Mark All Duplicates، بعدها انقر على (Delete)، لكي تحذف كل الملفات المكررة، أو اعلى خيار نقل (Move) واختيار المجلد المطلوب إرسال الملفات المكررة إليه.

استخدام برامج أُخرى

هناك الكثير البرامج المتنوعة التي يمكن أن تستخدم في مسألة حذف لأي ملفات مكررة على جهاز الحاسب، ومن أبرز الأمثلة على تلك البرامج، برنامج Duplicate Cleaner Pro المتميز باستعمال بسيط وسلس وخصائص قوية لحذف الملفات المكررة، و برنامج Auslogics Duplicate File Finder الذي يسمح استعراض الملفات المكررة قبل أن تحذفها مثل ملفات الموسيقى وملفات الفيديو أو الصور.