حذف الفيروسات بدون برامج من الحاسوب ومن الاندرويد ومن الايفون

تكنولوجيا
حذف الفيروسات بدون برامج من الحاسوب ومن الاندرويد ومن الايفون

نتحدث في هذا التقرير عن حذف الفيروسات بدون برامج من الحاسوب ومن الاندرويد ومن الايفون، إذ أن جهاز الحاسوب الخاص بك قد يتعرض إلى التلف، أو سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك من خلال نصوص أو برامج أو تعليمات برمجية تسمى الفيروسات، فقد تستطيع تلك الفيروسات من أن تعدل البيانات، أو أن ترسل عرض الرسائل الإلكترونية، أو أن تقوم بكل تلك الأمور.

حذف الفيروسات بدون برامج

يستغل كاتب الفيروسات نقاط الضعف الأمنية لجهاز الحاسوب حتى نشر الفيروسات من خلال القيام بنسخ نفسها في ملفات البرامج أو البيانات أو محرك الأقراص الثابت، مثل فيروس إلك كلونر  الذي يعد أول فيروس انتشر عبر نسخ نفسه في أي قرص مرن والذي كتبه طالب الثانوية ريتش سكرينتا في سنة 1982م.

حذف الفيروسات من جهاز الحاسوب

يشتمل نظام ويندوز على برنامج مجاني يتمكن من حل الكثير العديد من المشكلات الخاصة بالنظام كالفيروسات، حيث يمكنه أن يبحث عنها وأن يزيلها من جهاز الكمبيوتر، وهو موجه الأوامر في نظام ويندوز ومن أبرزها فيروس الاختصارات الذي قد يحدث ضررا في جهاز الحاسوب، إذ يحذف الملفات ويتسبب في أن يتدهور نظام التشغيل، ولحذف الفيروسات دون أن تُتسخدم برامج يمكن اتباع الآتي:

اختر موجه الأوامر من لائحة البداية، ثم اكتب اسم المستخدم وكود المرور إذا تطلب النظام هذا، ثم اكتب محرك القرص الذي توجد فيه الفيروسات، مثل: (:D)، ثم اكتب الأمر (*.* \:attrib -h -r -s /s /d D)، حيث يمكن أن تستبدل محرك القرص (:D) بشئ آخر، واحذف الفيروسات وذلك عندما تدخل الأمر (del autorun.inf)، كما يمكن أن تستعمل إمتدادا آخرًا لإزالة الملفات المشبوهة الأخرى، مثل: (ink.)، أو (exe.).

حذف الفيروسات من هاتف أندرويد

يمكن أن تحذف الفيروسات من هاتف نظام الأندرويد بشكل يدوي دون أن تستعمل برامج، وذلك عندما تقوم بالآتي، شغل الهاتف بالوضع الآمن حتى تستطيع أن تعرف التطبيق المسبب للمشكلة، إذ يقوم بتعطيل تشغيل التطبيقات الخارجية.

ويمكن أن تدخل إلى الوضع الآمن بطريقتين، هما، أن تضغط باستمرار على زر التشغيل حتى تظهر شاشة، ثم تبرز علامة الوضع الآمن في الناحية اليسرى السفلية بعدما تضغط  على زر موافق.

اضغط بشكل مستمر على زر التشغيل، مع أزرار خفض ورفع الصوت، ثم اترك زر التشغيل عندما يظهر شعار الهاتف حتى تظهر علامة الوضع الآمن، واختار التطبيقات أو التطبيقات والإشعارات في الأجهزة الذكية الجديدة من قائمة الإعدادت.

ثم اختار التطبيقات المنزلة أو شاهد كل التطبيقات، واحذف التطبيق الضار وذلك من خلال الضغط عليه ثم الغي تسطيبه، غير أنه قد لا يُجرى حذف التطبيق الضار، لذلك يمكن أن تختار الأمان من الإعدادات، ثم الغي تفعيل التطبيق من مسؤولي الأجهزة.

حذف الفيروسات من هاتف آيفون

لكي تحذف الكائنات الضارة من جهاز الآيفون دون استعمال برامج، يجب أن تتبع الخطوات الآتية، ادخل إلى الإعدادات، ثم اختر سفاري واختر حذف البيانات والسجلات، ثم أكدها، حيث سيجرى إزالة تطبيقات الآيفون الخبيثة، واغلقالهاتف وذلك بعدما تضغط على زر التشغيل بشكل مستمر ثم اختار وقف التفعيل، ثم أعد تشغيله عندما تضغط على زر التشغيل بشكل مستمر.