حذف الجيلبريك وأنواعه وأضراره

تكنولوجيا
17 أكتوبر 2019860 مشاهدة
حذف الجيلبريك وأنواعه وأضراره

نتحدث في هذا التقرير عن حذف الجيلبريك وأنواعه وأضراره، إذ يجرى تنزيل كل البرامج والتطبيقات على أجهزة الآيفون من خلال متجر الآب ستور، وإذا كان المستخدم راغبًا في أن ينشر أي تطبيق يجب أن يكون ذلك عن طريق الآب ستور، وقبل أن يضع التطبيق في متجر التطبيقات يجب أن يقوم بالمرور لدى مطوري أبل، حتى يُختار وإذا كان التطبيق يخالف  لقوانين وشروط شركة أبل فإنه يرفض، بالإضافة إلى أن نظام أجهزة الآيفون محمي، بحيث لا يمكن تنزيل أي تطبيق إلا عن طريق متجر التطبيقات.

في سنة 2007 مع أول اصدار لأجهزة الآيفون، تمكن خبير تقنية من أن يكتشف ثغرة في نظام أجهزة الآيفون، ومن ثم تمكن من أن يكسر الحماية، وأن يدخل إلى ملفات النظام، وتسطيب  أي تطبيق دون أن يكون مضطرًا إلى أن يرجع إلى الآب ستور، ثم جرى إطلاق اسم جيلبريك jailbreak على ذلك البرنامج ، حيث يجرى تنزيل البرنامج على كل أجهزة الآيفون، ليستطيع امستعمل أن يحمل أي تطبيق.

أنواع الجيلبريك

هناك أكثر نوع من انواع اليلبريك، أولها كسر الحماية غير المقيد، حيث أنه لا يكون في حاجة إلى الاتصال بأي جهاز حاسوب، وإنما يقتصر ذلك على إعادة تشغيل الجهاز فقط، وهناك كسر الحماية شبه المقيد، يتطابق مع النوع الثالث نوعًا ما، غير أن التطبيقات ذات الصلة به ليست مشتغلة  وتشكل نحو 99% من التطبيقات، وذلك النوع من الكسر لا يكون في حاجة إلى تمهيد إنما إعادة تشغيل الجهاز فقط.

اما بالنسبة لكسر الحماية المقيد، فهو يجعل المستخدم مجبرًا على إيصال جهاز الآي أو إس بجهاز حاسوب والتمهيد لعملية الكسر عن طريق برنامج redsnOw، وإذا لم يجرى توفر تلك الشروط لن تتم عملية الكسر.

أضرار الجيلبريك

بالرغم من المزايا المتعددة لبرنامج الجيلبريك، فإن استخدامه قد يحمل الكثير من الأضرار على جهاز الآيفون، مث فقدان خاصية الضمان المصنعي من شركة أبل، حيث أن الجهاز يتعرض لأي عطل أو خلل، كما يتعرض جهاز الآيفون إلى الاختراق والهاكر بسبب كسر نظام الحماية، كما يؤدي إلى إبطاء عمل الجهاز؛ بسبب عدم توافق برامج السيديا مع بعضها البعض، أو مع إصدارات الآيفون.

كما أن برنامج الجيلبريك يستهلك بطارية الجهاز بشكل سريع، مما يؤدي إلى تلف البطارية بشكل سريغ، كما لا يتمكن مستعمل الجهاز من أن يستفيد من تحديثات النظام التي تتيحها شركة أبل، كما أن إزالة الكثير من التطبيقات قد يشوبها صعوبة كبيرة، لأنها لا تكون مختبرة ومجربة مثل تطبيقات الآب ستور.

كيفية حذف الجيلبريك

قم بتوصيل جهاز الآيفون الخاص بك بجهاز الكمبيوتر عن طريق استعمال وصلة USB، ثم قم بفتح تطبيق الآيتونز، حتى يتمكن التطبيق من أن يتعرف على جهازك، قم بنسخ نسخة احتياطية من التطبيقات التي توجد على الجهاز، من خلال النقر على اختيار backup.

قم بتحميل software الذي يخص جهاز الآيفون الخاص، عن طريق الموقع الإلكتروني، عندما تدخل إلى موقع السوفت وير، قم باختيار نوع جهازك، وآخر إصدار للسوفت وير، وانقر على اختيار التحميل، بعدما تنتهي من أخذ نسخة احتياطية من تطبيقات، وبيانات الجهاز، وتحميل السوفت وير المناسب لجهازك، انقر  على اختيار shift، ثم اختيار restore، بعدها قم باختيار ملف السوفت وير الذي حملته على جهازك، وانقر على اختيار فتح open.