كيفية حدوث الذبحة الصدرية

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
7 مارس 20191074 مشاهدة
كيفية حدوث الذبحة الصدرية
حدوث الذبحة الصدرية

يتسائل عدد كبير من الناس عن كيفية حدوث الذبحة الصدرية والتي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ويسعى عدد كبير من الناس إلى البحث عن الطرق للوقاية منها، ويمكننا أن نعرف الذبحة الصدرية على أنها الشعور بالضيق أو الانزعاج في منطقة الصدر، وذلك نتيجة نقص كمية الدم التي تغذي القلب، وفي الغالب تحدث الذبحة الصدرية في حالة التعرض لضغط نفسي أو إجهاد، وتزول عادة بانتهاء السبب فيها، والذبحة الصدرية ليست مرض في حد ذاته وإنما الذبحة الصدرية عرض لمشكلة أخرى.

كيفية حدوث الذبحة الصدرية

ونستعرض من خلال هذا التقرير كيفية حدوث الذبحة الصدرية، وتحدث عادة عندما يحتاج القلب للأكسجين للقيام بوظائفه، ومن ثم تقوم الشرايين بتغذية القلب بالدم وتزويده بحاجه،، وفي حالة كانت حاجة القلب للدم تفوق قدرة الشرايين على تزويده بالدم المحمل بالأكسجين، يحدث في تلك الطريقة ما يُعرف بالذبحة الصدرية، ومن الممكن أن يحدث ذلك لحالات عديدة منها تضيق الشرايين التاجية يسبب حدوث الذبحة الصدرية.

ومن الممكن أيضا أن يحدث التضيق للشرايين التاجية نتيجة للعديد من العوامل من أبرزها حاجة القلب للدم بشكل كبير وذلك خلال تعرض الإنسان للإجهاد، ويذكر أن حدوث الذبحة الصدرية عادة يكون بسبب التعرض للإجهاد بشكل كبير هو أبرز الأسباب في حدوث الذبحة الصدرية، فضلا عن أن الذبحة الصدرية من الممكن أن تحدث بسبب قصور في الغدة الدرقية أو اعتلال عضلة القلب، أو تقلص في الشريان الأبهر.

عوامل حدوث الذبحة الصدرية

ويوجد مجموعة من العوامل التي تزيد من فرصة إصابة الشخص بالذبحة الصدرية، ومن الممكن أن نستعرض أبرز تلك العوامل وهي:-

التبغ

تعرض الإنسان للتبغ بكافة أشكاله وأنواعه المختلفة بما في ذلك التدخين والتدخين السلبي والذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية وخاصة في الجهاز التنفسي، فضلا عن الضرر الذي يؤديه للقلب ويزيد من حدوث الذبحة الصدرية.

داء السكر

وعادة يزيد داء السكر من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، ويمكننا أن نعرف داء السكر على أنه ارتفاع مستويات سكر الجلوكوز داخل الدم، وهو ما يحدث نتيجة  وجود مشاكل في إفراز هرمون الأنسولين، أو استجابة الخلايا له، وهرمون الإنسولين هو الهرمون الذي يٌفرز من قبل خلايا البنكرياس، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

ارتفاع ضغط الدم

أيضا يؤدي ارتفاع ضغط الدم من عوامل خطورة حدوث الذبحة الصدرية، لأنها تؤدي إلى زيادة تصلب الشرايين، وهو ما يؤدي إلى احتمالية تعرض الشخص بنسبة كبيرة إلى الذبحة الصدرية.

ارتفاع الكوليسترول

أيضا الكوليسترول بأنواعه المتنوعة والمختلفة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية بشكل كبير، وخاصة ما يحتوي منها على الدهون الثلاثية، والدهون المتشبعة، والتي تؤدي إلى تراكم الدهون وهو ما ينتج عنه حدوث الذبحة الصدرية نتيجة المشاكل التي تصيب الشرايين التاجية.