جهاز تنقية الهواء وأنواعه المختلفة

جهاز تنقية الهواء وأنواعه المختلفة

نتعرف في هذا التقرير على جهاز تنقية الهواء إذ أن يمكن أن نعرفه على أنها أجهزة التي تزيل الجسيمات والملوثات الأخرى من الهواء في الأماكن المغلقة.

جهاز تنقية الهواء وأنواعه المختلفة

حيث أن استعمالها في المنزل يحقق عددًا كبيرًا من الفوائد والأمور الرائعة، مثل تيسير مهمة الأشخاص في عملية التنفس بشكل أفضل؛ إذ تضم الأسر الكثير من المدخنين، كما أن بعضهم يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، ما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة والمزعجة في المنزل.

كما يعمل جهاز تنقية الهواء، على  التخلص من كل الملوثات الموجودة في الهواء، التي لا لا قبل بالمكنسة الكهربائية بأن تزيلها أو تتخلص منها، إذ يتخلص ذلك الجهاز من كل تلك الملوثات.

كما أن هذا الجهاز يساعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو وأي مشكلة أخرى في الجهاز التنفسي على الارتياح، كما أنه يزيل الغبار والدخان ووبر الحيوانات، وكل الملوثات التي قد تعلق بالهواء.

أنواع أجهزة تنقية الهواء

Gas-phase air filters

نستمر في الحديث عن جهاز تنقية الهواء، إذ أن هذا الجهاز يمسح ويتخلص من الروائح، ولكنه لا يستعمل في الأجهزة المنزلية لتنقية الهواء؛ إذ لا يتخلص من الكثير من الغازات مثل غاز أول أكسيد الكربون، كما أن مدة عمله قصيرة للغاية.

مولدات الأوزون

تستعلم مولدات الأوزون ضوء الأشعة فوق البنفسجية، كما تستعمل أيضًا التفريغ الكهربائي لإنتاج الأوزون، وهو عبارة عن غاز يمكن أن يتسبب في التعرض إلى الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل مشاكل الرئة الدائمة، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الربو؛ لهذا تنصح وكالة حماية البيئة بعدم استعماله.

أجهزة تنقية الهواء الكهروستاتيكية

من المشكلات التي يقابلها الهواء أيضًا، أن بعض الجسيمات الأيونية المشحونة كهربائيا تعلق على ملوثات الهواء، ما قد يتسبب في جعلها أثقل، ومن ثم سقوطها من الهواء؛ إذ تشحن الأجهزة المؤينة، التي تنتج الأيونات السالبة الجسيمات العالقة في الهواء بشحنة سالبة لتستقر بعدها على السطح الأقرب عند تلامسها معه، ومن ثم يمكن أن تمسحها وتزيلها.

مرشحات الهواء التي تستخدم ورقة

تستخدم تلك المرشحات، الأنسجة أو شبكات المرشحات لكي تلتقط الملوثات حيث تعد أوبار الحيوانات والغبار  أبرز الأمثلة على ذلك، وعادة تحتاج تلك المرشحات إلى الاستبدال والتنظيف دوريًا، ومن أبرز الأمثلة عليها مرشحات الهواء عالية الكفاءة (HEPA filters)، حيث تمتلك مروحة تسحب الهواء، عن طريق مرشحات مطوية ذات كفاءة كبيرة لالتقاط الجسيمات، استنادا إلى “ForHealthyAir” فإنها تعتبر من أبرز الأنواع فعالية في عملية تنقية الهواء لأنها لا تنتج الأوزون.

 مرشحات الأشعة فوق البنفسجية

تتخلص مرشحات الأشعة فوق البنفسجية من الملوثات البيولوجية، مثل العفن والبكتيريا باستعمال الضوء فوق البنفسجي، ويجب أن تستعمل مع الأجهزة التي تستعمل الفلاتر للتخلص من الجسيمات الدقيقة بالإضافة إلى الملوثات البيولوجية من الهواء.

وتستعمل تلك الأجهزة في المستشفيات والأماكن الصحية التي تقدم العلاج للمرضى، مثل مراكز الرعاية الصحية، كما صارت أمرا متاحا في وحدات التكييف السكنية.