جمهورية قبرص وأشهر معالمها السياحية

جمهورية قبرص وأشهر معالمها السياحية

جمهورية قبرص

جمهورية قبرص تقع في البحر المتوسط جنوب الدولة التركية، التي تعتبر دولة مستقلة، وتعتبر دولة قبرص هي ثالث أكبر جزر البحر المتوسط بعد جزيرتي سردينيا وصقلية الموجودتين في إيطاليا، وأُشتق اسم دولة قبرص من اسم لاتيني هو  Cuprum حيث هو الترجمة اللاتينية الذي أُشتق منها النحاس copper بسبب تعدين جزيرة قبرص لهذا المعدن بكثرة شديدة، وتعتبر نيقوسيا هي عاصمة جزيرة قبرص، ودولة قبرص عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، وسوف نتحدث اليوم عن جمهورية قبرص وأشهر معالمها السياحية.

 

جغرافية جمهورية قبرص

توجد قبرص في شرق البحر المتوسط، حيث تبتعد عن السواحل التركية الجنوبية مسافة 113 كم، وعن السواحل الغربية للدولة السورية بمسافة 120 كيلو متر.

وتتشارك قبرص حدودها البحرية مع مصر من الجنوب، اليونان من العرب، ولبنان وفلسطين من الشرق.

وتنتمي قبرص من الناحية الجغرافية إلى منطقة الشرق الأوسط بينما تتبع سياسيًا دولة الاتحاد الأوروبي.

حيث توجد بين خطي طول °35.2251 شمالاً وعرض °33.6124 شرقاً، بمساحة تقدر بحوالي 9,251 كلم2.

مناخ جمهورية قبرص

تتميز قبرص بمناخ بتقلب واضح بين المواسم، من حيث درجات الحرارة وشدة الأمطار، وهو مناخ البحر المتوسط، فيكون حار نسبيًا في فصل الصيف، وشهر يوليو هو أكثر شهور السنة في درجات الحرارة، أما فصل الشتاء الذي يبدأ من شهر نوفمبر وينتهي في منتصف مارس بالإعتدال فهو معتدل، بواقع 10 درجات سيلزية، حيث تسقط الأمطار بكميات جيدة في هذا الفصل.

 

سكان جمهورية قبرص

وفقًا لإحصاء أُجري في عام 2016 فإن التعداد السكاني لدولة قبرص بلغ أكثر من 1.2 مليون نسمة، لتكون هي الدولة الـ161 على مستوى العالم في عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن الأغلبية الساحقة من القبارصة ينحدرون من أصول يونانية، بواقع 98.8%، كما يوجد في جزيرة قبرص أعراق أخرى مثل الأرمن والمارون والأتراك بواقع 1%.

وبالنسبة للديانات، فإن أغلبية سكان جزيرة قبرص يعتنقون الديانة المسيحية وتحديدًا الأرثوذكسي بنسبة 89.1%، و 1.8% للإسلام، حسبما ذكر إحصاء رسمي صدر في عام 2011.

وبالنسبة للغات، فإن دولة قبرص تحتوي على العديد منها، بفعل تعدد القوميات والعرقيات والثقافات، بالرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها:

تعتبر اللغة اليونانية هي اللغة الرسمية حيث يتحدث بها 80.9% من جملة السكان، و0.2% يتحدثون اللغة التركية وهي رسمية أيضًا، و4.1% يتحدثون اللغة الإنجليزية، و 2.9% يتحدثون اللغة الروسية، و 2.5% يتحدثون اللغة البلغارية، و 2.2% يتحدثون الغة العربية، و 1.2% يتحدثون الفلبينية.

 

جمهورية قبرص وأشهر معالمها السياحية

دير كيكوس: دير أثري وعريق، ويعتبر من أهم المعالم الدينية في جزيرة قبرص.

يوجد أعلى قمة جبل في وادٍ بماراثاسا، حيث يشتمل على أيقونة من الأيقونات الثلاث التي نُسبت إلى لوقا الإنجيزلي، حيث يُغطة بالفضة المذهبة، وموضوع في ضريح صُنع من الصدفة واللؤلؤ. أسسه الملك ألكسيوس الأول ما بين عامي 1081م-1118م.

متحف أجيوس لازاروس البيزنطي: يقع في كنيسة القديس أجيوس لازاروس، وهو الذي جاء الجزيرة بعدما بعثه المسيح عيسى بن مريم، حيث توجد الكنيسة فوق قبره، حيث تعتبر واحدة من أهم المعالم الأثرية البيزنطية الموجودة في قبرص على الإطلاق.

ويشتمل المتحف على عدد من الغرف القائمة بدورها على أعمدة، بالإضافة إلى عدد من رموز الدين المسيحي مثل الأناجيل، الصلبان، والآثار البيزنطية.