أسباب جفاف الفم

  • 12:26 م 09 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
أسباب جفاف الفم

جفاف الفم يعتبر واحد من المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الناس، وتعد مشكلة شائعة، حيث يعاني الكثير من مشكلة الاستيقاظ في المساء لشرب كوب من المياه للشعور بالجفاف في الفم، ويسميه البعض (نشفان الريق)، ومن الممكن أن يسأل الناس عن الأسباب وراء حدوث هذا الجفاف.

جفاف الفم

يحدث عادة بسبب عدم وجود كميات كافية من اللعاب داخل فم الإنسان، ويُفرز اللعاب عادة من الغدد اللعابية الموجودة في منطقة الفم، حيث تسمح بالترطيب في الفم وتسهل من عملية هضم الطعام؛ حيث إنه يعمل على ترطيب الطعام عند المضغ، وذلك بسبب أن الحلق يصيب الغدد اللعابية، ومن الممكن أن يحدث هذا الخلل نتيجة لأثار جانبية لبعض الأدوية، وخاصة الخاصة بمرض السكر.

وفي الحقيقة أي إنسان طبيعي يحدث له نشاف الريق أو جفاف الحلق يكون بسبب شرب كميات كافية من الماء أثناء النهار؛ فالجسم بحاجة إلى الماء خاصة الغدد اللعابية والتي تحتاج للماء لتحوله لسائل شفاف، ليحفظ الفم ترطيبه، ومن ثم ننصح بالحرص على شرب كميات كافية من المياه للمحافظة على النسب الصحيحة للعاب داخل فم الإنسان.

 

فوائد اللعاب

ويعتبر اللعاب جزء هام جدا في صحة الإنسان الجسدية، خيث إنه يمتلك مواد هام تساعد بشكل كبير على هضم الطعام، ويعمل على تقوية الأسنان والحفاظ عليها، ومن أهميته أيضا المحافظة على رائحة الفم ورطوبته، ويساعد في البلغ والتذوق والمضغ، فضلا عن محاربته لأي جراثيم موجودة في الفم، ويقي من التسوس ومن أي أمراض قد تصيب اللثة، كما يعمل على الحفاظ على إبقاء الأسنان المستعارة مكانها.

 

أسباب جفاف الفم

ومن الممكن أن يكون جفاف الحلق أو الفم عرض لبداية مرض ما مثل السكر الخارج عن السيطرة وغيره، ونستعرض سويا أسباب جفاف الفم والتي من أبرزها:-

  • الأدوية

حيث إن هناك الكثير من الأدوية تتسبب في جفاف في منطقة الحلق، منها أدوية الإسهال ومضادات الهيستامين وأدوية السلسل البولي، وأدوية ارتفاع ضغط الدم وغيرها من مرخيات العضلات وبعض أدوية الشلل الرعاشي، وبعض مضادات الاكتئاب أيضا.

  • علاجات السرطان

حيث إن العلاج الإشعاعي للسرطان لمنطقة الرأس والعنق، ومن الممكن أن يدمر بعض الغدد اللعابية، وهو ما يُفضي إلى إنتاج لعاب أقل، ومن الممكن أن يؤثر العلاج الكيماوي في اللعب وكمياته.

  • الاكتئاب والقلق

بعض الحالات المرضية مثل اضطرابات الاكتئاب أو القلق، ومرضى الإيدز، ومرض الشلل الرعاشي، والسكر وغيرها من الأمراض التي يصعب السيطرة عليها.

  • التقدم في العمر

ويجدر بنا الإشارة إلى أن التقدم في العمر ليس عاملا يزيد من احتمالية جفاف الفم ألا أن فئة كبار السن يأخذون أدوية بشكل كبير وهو ما يعرضهم أو يجعلهم أكثر فئة معرضة للإصابة بجفاف الفم نظرا لما يتناولونه من أدوية كثير.

  • التعرض لإصابة أو جراحة

التعرض لإصابة أو جراحة، حيث إن تلف في منطقة الرأس أو العنق، ومن الممكن أن تقضي على جفاف الفم.

الرابط المختصر