ماذا تعرف عن جسر ايواكوني؟

ماذا تعرف عن جسر ايواكوني؟

نتحدث في هذا التقرير عن جسر ايواكوني، الذي يعد من أهم الجسور    على مستوى العالم، حيث تعتبر الجسور واحدة من أهم المعالم التي  يُجرى تدشينها في مختلف دول العالم  المتقدم، كما أن الجسور تعد واجهة  تتسم بها المدن العالمية   المشهورة والكبرى، حيث استطاعت   الحصول على شهرة سياحية  بسبب وجود أحد هذه الجسور الشهيرة فيها.

حيث أن بعض هذه الجسور تم تدشينه بطرق  متباينة، وبعضها تم تصميمه بطريقة معمارية أنيقة بحيث تجذب الأنظار والسياح إليها، وبعضها  جرى تصنيفه ضمن أشهر 10 جسور  على مستوى العالم.

 جسر ايواكوني

يعرف هذا الجسر بالكثير من الأسماء، والتي من أهمها “كيو كنتاي”، بينما يطلق عليه لقب جسر القوس، ويجد جسر ايواكوني في مدينة ايواكوني اكتسب اسمه من هذه المدينة الرائعة، وبالتحديد في محافظة ياماجوستي، بدولة اليابان.

جرى بناء هذا  الجسر في  سنة ألف وستمائة وثلاثة وسبعين للميلاد، على شكل سلسلة من الأقواس الخشبية على نهر نيشيكي،  ومع نشوب أحداق الحرب العالمية الثانية، أهمل أهل اليابان  ذلك الجسر ما سبب تصدعه بعدما تعرض للفيضانات في سنة ألف وتسعمائة وخمسن للميلاد، بعدها جرت عملية ترميم جسرايواكوني، لمدة سنتين، حيث  جرى افتتاحه مرة ثانية في  سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين.

أُستعين بأدوات التقنية الحديثة عند إعادة ترميم هذا الجسر ، حتى يكون قادرًا على التصدي للفيضانات والظروف القاسية، حيث يمتلك هذا الجسر 5 جسور تتشابك مع بعضها على شكل 5 أقواس خشبية، كما ترتكز هذه الجسور على مجرى النهر الذي بُني عليه جسر ايواكوني، عن طريق دعامتين مكونتين من الخشب، ويبلغ عرض هذا الجسر أكثر من 5 أمتار، بينما يبلغ طوله أكثر من 170 مترًا.

 

 واجهة سياحية

وفي سنة 1922 للميلاد جرى إدراج جسر ايواكوني كوجهة سياحية شعبية في دولة اليابان، خاصة خلال استقباله زائري مهرجان زهرة الكرز، الذي تقام فعالياته كجزء من احتفالات أعياد الربيع، سنويا، وصار من أهم المعالم السياحية التي تتمتع بها هذه المدينة اليابانية الرائعة، ما جعل منظمة اليونسكو تحرص على تصنيف هذا الجسر كتراث تاريخي عالمي.

 

أهم الجسور في العالم

بنى جسر هايوان كوينغداو أكثر من 10 آلاف شخص، بتكلفة تجاوزت المليار جنيه استرليني، حيث يعد هذا الجسر، أكبر جسر بحري عائم فوق الماء، ويبلغ طوله أكثر من 40 كيلو مترًا، وقد جرى الانتهاء من بنائه في سنة 2010.

جسر سيدوهي

يربط جسر سيدوهي  بين جبلين في مدينة زيان بادونغ، التي تقع في مقاطعة هوبي في دولة الصين، وقد جرى افتتاح ذلك الجسر في سنة 2009، ويبلغ ارتفاعه 446 مترًا.

جسر باي بريدج

يعتبر جسر باي بريدج، من أشهر الجسور على مستوى العالم، وهو أعرض جسر في العالم، فقد جرى افتتاحه في سنة 2013، إلى جانب جسر سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، ويبلغ عرضه أكثر من 80 متراً.