جزيرة جربة .. محمية تونسية رائعة

جزيرة جربة .. محمية تونسية رائعة

تعتبر جزيرة جربة التونسية واحدة من أروع المقاصد السياحية في تونس، فهي تتميز بمناخ رائع وشواطئ ناعمة وأشجار باسقة وعادات قديمة تمتد جذورها إلى فجر التاريخ.

جزيرة جربة

جرى إدراج جزيرة جربة في لائحة التراث العالمي من طرف منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة في ديسمبر 2016م، بسبب طبيعتها التراثية العراقة، كما أن أهلها يحتفظون بعاداتها وتقاليدهم من مأكل وملبس وشرب وطبيعة حياة بالرغم من تعاقب الأزمنة.

مساجد للعبادة والحماية

يبدأ تاريخ جزيرة جربة التونسية منذ 30 قرنًا تزامنًا مع رحلة أوليس، ومن ثم تحتوي جزيرة جربة على الكثير من الحصون والقلاع والأسوار لأنه حكامها بنوها منذ أزمنة سحيقة لحمايتهم من أطماع الغزاة والمحتلين، كما أنها تحتوي على 280 مسجد بعيد عن أي تشكيلات فنية أو تعقيدات أو زخارف أو الرخام الذي يعتبر أكثر ما يميز المعمار في تونس، ما يساهم في منحها بساطة كبير وجمالا خاصًا.

ويعتبر الجامع الكبير الموجود شمالي جزيرة جربة من أهم معالمها السياحية، حيث تم بناؤه في القرن 14 من الميلاد، كما أن هناك مسجد سدويكش الذي بني تحت الأرض، لذلك أُعتبر أغرب مساجد قارة إفريقيا.

مراكز العلاج في جزيرة جربة

جرى افتتاح أكثر من 15 مركز علاج في جزيرة جربة، حيث أنها صارت في آخر عشرين سنة من أهم المناطق السياحية التي تجذب الزوار من مختلف دول العالم، حيث أنها قريبة أيضًا من الصحاري ما يجعلها تسير عددا كبيرًا من رحلات السفاري والمغامرة إليها.

أكثر من مائة فندق

وبالنسبة للنشاطات السياحية في جزيرة جربة فهي كثيرة للغاية ومتنوعة وتقوم على حب اكتشاف العادات الاجتماعية في الجزيرة مثل تناول سلعها الغذائية والتمتع بالمناخ المعتدل شتاءً وصيفًا.

وتتراوح مستويات فنادق جزيرة جربة ما بين تصنيفي 4 و 5 نجوم، حيث تقدم إدارات هذه الفنادق كل الخدمات العصرية وسبل الراحة للزوار.

كما أن الفنادق بها مقرات للإقامة السياحية، مثل البيوت العائلية الصغيرة التي حولت إلى مضافات لكي تجذب أعدادًا قليلة من السياح، وهل من المشروعات التي تدر دخلًا كبيرًا على الاقتصاد التونسي، حيث أن الفنادق الضخمة والفخمة لم تعد مناطق جذب سياحي كبيرة او مفضلة لدى السياح، الذين صاروا يفضلون الاختلاط بالسكان الأصليين والتعرف على تقاليدهم وعاداتهم وأعرافهم.

فنادق جزيرة جربة

تعتبر أسعار الفنادق في جزيرة جربة مرتفعة خلال أشهر فصل الصيف، بينما تنخفض بدرجة كبيرة عندما ينتهي هذا الفصل، ومن أهم هذه الفنادق:

فندق صدربعل برستيج – جربة

يعتبر هذا الفندق من تصنيف 5 نجوم ويقدم خدمات كبيرة ورائعة لزواره، حيث يضم منتجع صحي فاخر بتكلفة 587 دينار تونسي في الليلة الواحدة.

فندق سيدي منصور

يعد هذا الفندق من تصنيف 4 نجوم ويبعد أكثر من 8 كيلو متر عن مسجد فضلون وهو يضم حوالي 240 غرفة وتستطيع قضاء الليلة الواحدة فيه بتكلفة 91 يورو.

فندق وردة الصحراء

يعتبر هذا الفندق من تصنيف 3 نجوم ويوجد في أغير وتستطيع قضاء الليلة الواحدة فيه بتكلفة 102 دولار أمريكي.