نبذة عن جزيرة جزر هاواي

نبذة عن جزيرة جزر هاواي

تقع جزر هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتكون من أكثر  من 130 جزيرة، عاصمتها الرسمية هي مدينة هونولولو، وهي الأكبر بين مدنها، وهي لا تقع في قارة أمريكا الشمالية، وبالتحديد فإنها تقع في المنطقة الوسطى بشمال المحيط الهادئ.

وتعتبر جزر هاواي واحدة من أشهر وأجمل جزر العالم حيث تتمتع بالطبيعة الخلابة، وتتميز بمناخ معتجل طوال فترات العالم ما جعلها مقصدًا لآلاف السياح من مختلف دول العالم.

جزر هاواي

جغرافية جزر هاواي

تبلغ جزر هاواي 16,760 كم مربع، وتتميز بتنوع تضاريسها ومناطقها، وذلك يرجع إلى تنوع طبيعة الجزر المكونة لها، حيث قُسمت جغرافيا إلى ثلاثة مجموعات، نوردها بالتفصيل:

  • المجموعة الأولى: هي الجزر الرئيسية في الجنوب الشرقي وعددها 8 جزر.
  • المجموعة الثانية: هي مجموعة من الجزر الصغيرة التي توجد في المنطقة الوسطى، ويتميز معظمها بطبيعة صخرية.
  • المجموعة الثالثة: توجد هذه المجموعة من الجزر في شمال الغرب، وبها جزر مرجانية ورملية.

تكونت أغلب جزر هاواي بفعل النشاط البركاني الناجم عن المحيط، حيث توجد في المجموعة الأولى جزر رائعة ذات رمال بيضاء، مختلفة في ذلك عن شواطئ المجموعتين الثانية والثالثة للجزر الذين يتميزان بالرمال السوداء.

تتميز جزر هاواي بالمنحدرات الشاهقة والصخور البركانية على أراضيها، بالإضافة إلى سوط كميات كبيرة من الأمطار ومن ثم فإنمها تحتوي على عدد كبير من الأشجار والنباتات، وهذه الجزر لا تشبه أي منطقة أخرى على مستوى العالم وبها عدد من الحيوانات النادرة والبرية.

مناخ جزر هاواي

يعتبر مناخ جزر هاواي استوائيا باردا يتأثر بالرياح التجارية، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في العاصمة هونولولو حوالي 22 درجة مئوية في شهر فبراير و 27 درجة مئوية في شهر أغسطس.

ويبلغ معدل سرعة الرياح 11.3 ميلا في الساعة، وبلغت أعلى درجة 38 درجة مئوية في عام 1931، وبالنسبة لأقل درجة حرارة فبلغت 11 درجة مئوية في سنة 1979 مئوية.

تسقط الأمطار بشكل متباين في جزر هاوي، فعندما تهب الرياح الشمالية الشرقية تسقط كميات كبيرة جدًا من الأمطار، وتهطل الأمطار الغزيرة على المرتفعات.

يعتبر جبل وياليل من أكثر المناطق في جزيرة هاواي التي تتعرض لسقوط الأمطار وذلك بمعدل يبلغ  1234 سم، بينما بلغ معدل سوط الأمطار في هونولولو حوالي 46,5 سم في الفترة الزمنيّة بين سنوات 1971م – 2000 م.

المعالم السياحية في جزر هاواي

تشتمل جزيرة على عدد كبير من المعالم السياحية المشهورة، فهي واحدة من أجمل جزر العالم، إن لم تكن أجملها على الإطلاق، نذكر من هذه المعالم:

نصب يو أس أس أريزونا التذكاري

هو نصب تذكاري يعود تأسيسه إلى عام 1950 م بواسطة المهندس ألفريد بريس، لأكثر من 100 رجل، حيث ماتوا خلال الهجوم الياباني على منطقة بيرل هاربور في الولايات المتحدة الأمريكية.

والنصب عبارة عن هيكل طويل في منتصفه جزء من سفينة حربية تعرضت للغرق، حيث يحتوي على مسرح، سينما، ومطاعم، ويزوره الكثير من الناس.

متحف منزل بيلي

متحف للملك الأخير من الماوي، وهو يعرض قصص الماوي الذين كانوا يقطنون المنطقة، وبه الكثير من الأشغال اليدوية واللوحات والقطع الأثرية الجميلة.