تعرف على أعراض الإصابة بـ جرثومة المعدة

تعرف على أعراض الإصابة بـ جرثومة المعدة

يمكننا أن نعرف جرثومة المعدة أو الجرثومة الملوية البوابة أو الجرثومة الحلزونية، وكل تلك أسماء يطلقها الناس والأطباء حول العالم عليها، على أنها عبارة عن جرثومة تأخذ شكل حلزوني غزوية التسلل إلى منطقة المعدة، وتستقر عادة عند منطقة الخلايا الظهارية في غشاء المعدة المخاطي، ومع مرور الزمن تتسبب تلك الجرثومة إلى التهاب وتدمير الخلايا التي توجد في بطانة المعدة أو الأجزاء العليا من منطقة الأمعاء الدقيقة، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب سرطانا في المعدة وتشكل خطر كبيرة على حياة الإنسان

وتلك الجرثومة أصبحت شائعة ومنتشرة جدا بين الناس، حيث وفقا للدراسات والبحوث العلمية أصبحت نسبة الإصابة بها عالميا تصل إلى 50% تقريبا، وتعد تلك الجرثومة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نشوء قرحة في المعدة فضلا عن وجود عوامل أخرى، وتم اكتشاف ذلك في عام 1982،ويجدر بنا الإشارة إلى أن أغلب حالات قرح المعدة والتهاب المعدة يعود عادة بسبب الإصابة الجرثومة الحلزونية أو جرثومة المعدة كما نسميها، كما يؤدي الإصابة بتلك الجرثومة إلى نقص في امتصاص عناصر غذائية مهمة، مثل حمض الفوليك وغيره.

أعراض جرثومة المعدة

وعادة ما تظهر أي أعراض لمعظم الناي التي تصاب بجرثومة المعدة أو الجرثومة الحلزونية، ولكن عندما يُصاب الشخص بوجود التهاب في المعدة أو قرحة في المعدة يؤدي ذلك إلى شعور الأعراض الآتية:

  1. حدوث كثرة في التجشؤ وخروج الغازات.
  2. حدوث انتفاخ للشخص المصاب.
  3. شعور الشخص بالقئ والغثيان.
  4. شعور بألام كبيرة في منطقة البطن خاصة في المساء حيث تكون البطن خالية من الطعام.
  5. الشعور بالـ “التخمة” وذلك بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.وتظهر الأعراض عند بعض الأشخاص لكنها تختفي عند أشخاص آخرين، وقد تتطور وتصبح أكثر حدة في شدتها، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا يكون بسبب مشكلة في الجسد ويجب فورا الذهاب للطبيب وعمل فحص طبي شامل، لأن الأعراض الآتية قد تدل على وجود التهابات شديدة في المعدة والأثني عشر.
  6. الشعور بحموضة شديدة وحرقة في منطقة المرئ أو الحنجرة، وذلك بسبب جرثومة المعدة.
  7. الشعور بالغثيان والتقيؤ بشكل مستمر، مع احتمالية أن يُنزل مريض جرثومة المعدة دم أثناء القيء، وهو من أخطر الأعراض التي قد تظهر على المريض.
  8. أن يظهر براز الشخص المصاب بشكل غامق يشبه مادة القطران، وهو عادة ما يسبب نزيف من التقرحات داخل الجسم.
  9. شعور الشخص بالإرهاق الشديد والتعب وعدم قدرته على عمل أي شيء.
  10. فقدان الوزن بشكل واضح وغير مبرر نهائيا.
  11. حدوث فقر في الدم لعدة أسباب منها نزف مزمن أو نقص في الحديد داخل جسد الإنسان.
  12. فقدان الشهية لدى الإنسان.
  13. أن تكون رائحة النفس سيئة.
  14. حدوث إسهال وإمساك لدى الشخص المصاب.
  15. تساقط الشعر بشكل واضح.
  16. قد يؤدي ذلك أيضا إلى زيادة فرص الإصابة بمرض السرطان، وتحديدا سرطان المعدة.