ما هى فوائد ثمرة البطاطا الصحية وأضرارها للرجال، للنساء، وللأطفال؟

Abd El-Basit Kamal
2019-01-27T00:41:23+02:00
نباتات وحيوانات
ما هى فوائد ثمرة البطاطا الصحية وأضرارها للرجال، للنساء، وللأطفال؟
ثمرة البطاطا

تعتبر ثمرة البطاطا من النباتات ذات الفلقتين التي تزرع تحت الأرض وتتميز بكبر حجم ثمارها، فهي تعتبر من الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة المحمودية، تصنف البطاطا من قائمة النشويات وفي معظم الأوقات يكون لونها برتقالياً ولكن توجد في بعض الأحيان باللون الأبيض والبنفسجي والاحمر والاصفر، ويوجد طرق كثيرة لتحضير ثمرة البطاطا مثل السلق والقلي والخبز، تتميز البطاطا بملمسها الكريمي وطعمها السكري اللذيذ لذا يحبها كثير من الناس فى فئات عمرية مختلفة وخاصة الأطفال.

فوائد ثمرة البطاطا

تحتوي ثمرة البطاطا على كثير من الماء وأيضاً الفيتامينات والمعادن وفيتامين أ الذي يوجد بكثرة داخل البطاطا، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات، فهي تمد جسم الأنسان بكثير من القيم الغذائية لذا للبطاطا كثير من الفوائد، سنذكر فيما يلي بعضاً منها:

الوقاية من مرض السرطان

تحتوي البطاطا على كثير من مضادات الاكسدة وبالأخص البطاطا ذات اللون الأرجواني، فتعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من المواد الضارة التي تسبب العديد من السرطانات كسرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون.

تقوم بتنظيم عملية الهضم

تقوم البطاطا بتنظيم الحركة داخل الجهاز الهضمي وتقلل من الإصابة بالإمساك وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تساعد الجهاز الهضمي في ذلك.

مصدر أساسي لعنصر الكولين

يدخل عنصر الكولين في بناء العضلات وهو مفيد جداً للذاكرة والتعلم وأيضاً يعطي مقدرة على النوم وامتصاص الدهون وتقليل الالتهابات.

زيادة الخصوبة عند النساء

تحتاج كثير من النساء فيتامين أ لانتاج الهرمونات الأنثوية المفيدة للحمل والرضاعة فتحتوي البطاطا على الكثير من فيتامين أ فيجب على النساء الإكثار من تناولها.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا على كثير من فيتامين ج بالاضافة إلى البيتا كاروتين وكثير من مضادات الأكسدة التي تزيد من مقاومة الجهاز المناعي لكثير من الأمراض.

الوقاية من نقص فيتامين أ

تحتوي البطاطا على نسبة عالية جداً من البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ فتناول 100 جرام من البطاطا الحلوة كافية للأحتياج اليومي من فيتامين أ و تقلل من الأضرار الناتجة عن تلك النقص مثل ضرر العيون المؤقت أو الإصابة بالعمى.

خفض ضغط الدم

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البوتاسيوم اللازم في تنظيم ضغط الدم وأمراض القلب بأنواعها.

فوائد ثمرة البطاطا للأطفال

ينصح كثير من اطباء الاطفال بضرورة تناول الأطفال الى البطاطا المسلوقة والمهروسة فى مراحلهم الاولى وبالاخص فى السنوات الثلاثة الاولى وذلك لانها:

  • تمد الطفل بكمية جيدة من الحديد ممّا يقلل إصابتهم بالأنيميا.
  • الألياف الغذائية التي توجد بها تحسن من أداء الجهاز الهضمي عند الأطفال.
  • تساعد على نمو الطفل بصورة سليمة وهذا بسبب عنصر البوتاسيوم الذي يستمده الطفل منها.

أضرار ثمرة البطاطا

عند اعتياد الأشخاص على نظام غذائي معين يقتصرون فيه على تناول أشياء معينة فقط فذلك يؤثر سلباً على جسدهم لذا فتناول البطاطا بكميات كبيرة خطراً لأنها:

  • تحتوي على نسبه عالية من الاوكسالات الذي يعمل على تكوين نسبة كبيرة من حصوات الكلى.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تعمل على زيادة معدلات السكر في الدم وهذا يشكل خطراً كبيراً على مرضى السكر ولكن تناول البطاطا المسلوقة يكون أفضل بكثير من تناول البطاطا المقلية أو المخبوزة.
  • تسبب ضرراً للناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى لما تحتويه من كمية كبيرة جداً من البوتاسيوم ومن الممكن يسبب الوفاة إذا لم تتمكن الكلى من إزالة البوتاسيوم الموجود بالدم.
  • يجب على مرضى القلب أن يتناولوا البطاطا باعتدال لأن البوتاسيوم الذي يوجد داخل البطاطا يؤثر على الأدوية حاصرات البيتا التي يتناولها مرضى القلب.