تعرف على أسباب ثقل اللسان

20 يناير 2019971 مشاهدة
تعرف على أسباب ثقل اللسان
ثقل اللسان

يرى الكثير منا في يومه العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ثقل اللسان والذي يعتبر مشكلة كبيرة لهم في التحدث وهو ما يمثل لهم إحراج كبير حيث إنهم يشعرون بأنهم مختلفين عن الغير والجميع ينظر لهم بنظرة سيئة، وثقل اللسان قد يتسبب في حرمان الشخص من الكثير من الوظائف الهامة والمرموقة.

ويمكننا أن نعرف ثقل اللسان على أنه عدم مقدرة الإنسان على نطق الكلمات بشكل صحيح وذلك بسبب شعوره بوجود شيء ثقيل موضوع على عضور اللسان وهو ما يمنعه بالكلام بحرية شديدة وطلاقة، وتلك الحالة يصاب بها الناس في مختلف الأعمار ليست مرتبطة بعمر محدد، حيث إنه من الممكن أن يصاب بها طفل لحظة ولادته وفي الطفولة المبكرة أيضا ويمكن أن يصاب بها شابا بالغ، ورجل عجوز وكذلك الأمر للسيدات والفتايات.

أسباب ثقل اللسان

ويوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في حدوث ثقل اللسان لدى الإنسان ومنها:-

العيوب الخلقية

وهذه المشكلة تأتي للطفل بداية منذ ولادته، ويمكن حل تلك المشكلة من خلال القيام بالتدريبات المستمرة على النطق الصحيح للطفل حيث يبدأ بنطق الحروف بطريقة صحيحة، ومن الممكن اللجوء لأحد المختصين في هذه الحالات ويسهل جدا علاجها.

أمراض اللسان

أمراض اللسان واحدة من أكثر الأمراض المتسببة في وجود ثقل في اللسان لدى بعض الأفراد حيث يصعب على الإنسان نطق الكلمات أو التحدث بشكل سليم مع أحد، حيث إن إصابة اللسان بالعديد من الأمراض هي التي تؤدي لحدوث المشاكل، ومن أبرز الأمراض هي تعرض الفم للكثير أو أنواع كثيرة من الالتهابات أو الإصابة بالجفاف الذي قد يتعرض له الفم أو الحلق، ومن الممكن علاج تلك المشكلة وحلها من خلال اخذ أدوية مضادة للاتهابات إذا كان الالتهاب هو السبب، وإن لم يكن هو البحث عن السبب الحقيقي في حدوث الثقل وتناول علاج له.

ربط اللسان

ويعد ربط اللسان من أكثر الأسباب شيوعا أيضا وهو عبارة عن وجود جلدة أو لحمة إلى التصاق في اللسان والمنطقة التي تقع في أسفل اللسان، وهذا السبب يؤدي إلى عدم القدرة على التحدث مع الناس بشكل سليم، ومن الممكن حل تلك المشكلة من خلال اللجوء للعمليات الجراحية وقطع الجزء المتسبب في ذلك بكل سهولة.

أدوية الاكتئاب

أدوية الاكتئاب أيضا قد تشكل عامل خطير على الإنسان ويؤدي إلى ثقل لسانه، حيث إن تناول بعض أدوية الاكتئاب قد يؤدي إلى ثقل اللسان وأيضا بعض الأدوية المهدئة للأعصاب تسبب ذلك.

أسباب نفسية

وأيضا من الممكن أن يحدث ثقل في لسان الإنسان ويمنعه من التحدث الكثير من الأسباب النفسية نتيجة الضغوط الموجودة عليه أو تعرضه لصدمة كبيرة في حياته أو في أحد الأشخاص الذين كان قد يثق فيهم بطريقة قوية أو وفاة شخص عزيز عليه كل تلك أسباب قد تؤدي إلى حدوث ثقل في لسان الإنسان.