ما معنى ألوان علم تيمور الشرقية؟

ما معنى ألوان علم تيمور الشرقية؟

تيمور الشرقية هي بلد في منطقة جنوب شرق آسيا البحرية، تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور وجزيرتي أتاورو وجاكو القريبتين وأوكوسي التى تعتبر منطقة منعزلة فى المنطقة الشمالية الغربية من الجزيرة داخل تيمور الغربية الإندونيسية، تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 على بعد نحو 640 كلم إلى الشمال الغربي من مدينة داروين الأسترالية، أصبحت البلاد مستعمرة للبرتغال في القرن السادس عشر، وكانت تعرف باسم تيمور البرتغالية حتى حصلت على الاستقلال في 28 نوفمبر 1975، بيد أن هذه الحرية لم تدم طويلاً، حيث غزت إندونيسيا واحتلت تيمور الشرقية بعد تسعة أيام فقط. لعقود من الزمان.

عانت تيمور الشرقية من العنف حيث حاربت الجماعات الانفصالية مع الجيش الإندونيسي، وفي عام 1999، وبمساعدة الأمم المتحدة، اقتربت تيمور الشرقية من أن تصبح بلدا مستقلا مرة أخرى بعد أن تخلت إندونيسيا عن سيطرتها على الإقليم، في 20 مايو 2002، أصبحت تيمور الشرقية أول دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين.

تاريخ علم تيمور الشرقية

اعتمد العلم الوطني لتيمور الشرقية لأول مرة في عام 1975 خلال فترة الاستقلال التي استمرت تسعة أيام في البلاد. وفي نيسان / أبريل 1998 وبعد انسحاب إندونيسيا في عام 1999، كانت تيمور الشرقية تدار من قبل الأمم المتحدة، واقترح علم جديد للبلد خلال المؤتمر الوطني لتيمور الشرقية ، وكان المجلس الوطني للمقاومة التيمورية يستخدمه في السابق، ومع ذلك، كان استخدام هذا العلم مؤقتًا، وحينما حصلت تيمور الشرقية على استقلالها مرة أخرى في عام 2002، اعتُمد العلم الذي بدأ العمل به لأول مرة في عام 1975 باعتباره العلم الوطني للبلاد.

ألوان علم تيمور الشرقية

علم تيمور الشرقية يحتوي على لون أحمر مع مثلث أسود متساوي الساقين على جانب الرافعة من العلم، يتم تثبيت هذا المثلث على مثلث أصفر أكبر، والذي يعتمد  على جانب الرافعة من العلم وله ارتفاع يمثل نصف طول العلم، ويتميز المثلث الأسود بنجمة بيضاء بخمس نقاط، وكل معنى من ألوان ورموز علم تيمور الشرقية له معنى، يرمز اللون الأحمر إلى نضال البلاد من أجل الحرية ، في حين يعتقد أن المثلث الأصفر يمثل آثار الاستعمار في تاريخ البلاد، ويرمز اللون الأسود إلى “الظلامية” التي يجب التغلب عليها ، والنجمة البيضاء تمثل السلام وتوجه الضوء.