ما هي أسباب تورم جفن العين ؟

ما هي أسباب تورم جفن العين ؟

تورم جفن العين واحد من المشاكل التي تعاني منها الكثير من السيدات خاصة وأن الجفن يعتبر طبقة رقيقة جدا من الجلد والعضلات، والتي تعمل على حماية الجزء الأمامي من العين، فضلا عن مسهامتها في تنظيم الضوء الواصل إلى العين، كما يعمل جفن العين في تنظيم تدفق الدموع فيها.

جفن العين

ويتكون الجفن من عدد من الطبقات تبدأ بالجلد ومن ثم النسيج تحت الجلدي، ومن ثم أكثر من طبقة متعددة من العضلات، وطبقات رقيقة من الدهون، وذلك إلى الوصول إلى منطقة ملتحمة العين، ويذكر أن كل إنسان يمتلك جفنين اثنين واحد علوي والآخر سفلي يتشابهان في تركيبهما، إلا أن كل واحد يختلف عن الآخر في الوظيفة الحركية، حيث إن كل منهما يتحرك بعكس اتجاه الآخر.

أسباب تورم جفن العين

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم جفن العين، ويحدث عادة التورم في الجف نتيجة لكثرة السوائل الموجودة بداخله أو نتيجة لتهيجه، ومن الممكن أن يُصاب به الجفنان أو واحد فقط منهما، ومن الممكن أن يصاحب الشعور بألم في الأوقات، وفي أوقات أخرى يكون الألم غير مؤلم.

وتتراوح عادة شدة الألم في تورم الجفن ما بين الخطيرة والبسيطة، ومن أبرز وأهم الأسباب التي تؤدي إلى تورمه:-

إصابة الفرد بالحساسية

حيث إن إصابة الفرد بالحساسية من الممكن أن يؤثر على العين، وذلك بسبب تفاعل جهاز المناعة في الجسم وبشكل مفرط ضد أي جسم خارجي، ومن الممكن أن تكون الأجسام من الخارج مثل الأوساخ أو قطرات العين أو عدسات لاصقة، أو آثار الحيوانات الأليفة

إصابة الفرد بالتهاب في الملتحمة

وتعتبر الملتحمة هي غشاء مخاطي رقيق يُبطن الجفن من الداخل، كما يعمل على تغطية بياض العين، وهو ما يسمى بـ الصلبة، ومن الممكن أن تتعرض الملتحمة للالتهاب بسبب الحساسية أو التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية، وتسمى تلك الحالة بـ (العين الوردية)، ويصاحب هذا التورم عادة في الجفن بعض الحكة والاحمرار وزيادة الدموع فيها.

معاناة الفرد من شحاذ في العين

ويظهر في الغالب هذا الشحاذ في شكل احمرار أو انتفاخ ليصيب حافة الجفن، وتنشأ عنه الإصابة بالالتهاب البكتيري، وهو ما ينتج عنه حدوث تهيج كبير في غدة ميبوميان، وهي واحدة من الغدد الدهنية الموجود في جفن العين، وفي تلك الحالة ينتج التورم بسبب حدوث انسداد في قنوات تلك الغدد، ومن الممكن أن يسبب هذا الشحاذ تورم في الجفن بأكمله، وهو ما يتسبب بألم شديد في حالة لمس الجفن.

إصابة الإنسان بمرض البردة

وهذا المرض يكون عبارة عن كيس دهني يظهر في الجفن نفسه، وهو ما يكون ناتج عن الانسداد في غدد ميبوميان أيضا.

العدسات اللاصقة

ومن الممكن أن يحدث تورم في جفن العين بسبب العدسات اللاصقة، خاصة إن كان يوجد بعض الأوساخ في العدسات اللاصقة أو في حالة ممارسة المريض السباحة أثناء ارتدائها ما يؤدي إلى دخول بعض الماء فيها وتهيجها بشكل كبير.