تنظيم الدورة الشهرية بدون أدوية

تنظيم الدورة الشهرية بدون أدوية

الدورة الشهرية هي عملية تتغير فيها بطانة الرحم في الأنثى بشكل دوري شهري بعد البلوغ، وذلك عن طريق تفتت بطانة الرحم وانفصالها عنه، ما يترتب عليه نزول بطانة الرحم المفتتة من خلال عنق الرحم ثم إلى المهبل، و تحدث تلك العملية مرة واحدة في الشهر، حيث يتخلص الرحم من جداره الذي يتجدد تلقائياً بشكلٍ دوري، ولـ تنظيم الدورة الشهرية بدون أدوية ، أو حدوثها في فترات أقل من شهر كامل، نقدم لكِ بعض النصائح، وهي كالتالي:

تنظيم الدورة الشهرية بدون أدوية

  • حافظي على نظام غذاء صحي ومتكامل وتجنبي الخلل فيه أو تناول المأكولات السريعة الضارة بالجسم.
  • حافظي على ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم، لكن الإفراط فيها قد يسبب لكِ مشكلات كثيرة، منها تأخر الدورة الشهرية، والإخلال بنسبة الدهون في الجسم.
  • تجنبي التوتر والقلق والاكتئاب أو حتى الفرح الزائد، لأن هذه الأمور إذا تكررت تسبب لكِ الكثير من المشاكل الصحية التي تكونين دائمًا في غنى عنها.

كما أن هناك بعض الأسباب الصحية الأخرى التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ومنها:

  • الرضاعة الطبيعية
  • السمنة
  • تكيس المبايض
  • التدخين
  • حدوث خلل في بعض هرمونات الجسم مثل الإفراز الزائد للهرمون الذكورة، زيادة إفراز هرمون الحليب،  بالإضافة إلى خلل الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية وهرمونات الغدة النخامية.

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهريّة

أوراق التين

احرصي على تناول  تناول 40 جرامًا من مغلي ورق التين في لتر ماء، على أن يكون تناول هذا المشروب قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام، والغرض منه أن تناول ورق التين ينظم موعد نزول دم الحيض بشكل مؤثر للغاية، ومن يُنصح بالمواظبة على على تعاطي أو تناول هذا المشروب.

البقدونس

هذه الوصفة عبارة عن نقع كمية متوسطة من أوراق البقدونس بعدما تُغسل في الماء المغلي لمدة عشر دقائق، بعدها تناولي هذه الوصفة مرتين كل 24 ساعة، حيث يعتبر البقدونس من أهم الأدوية الفعالة في علاج اضطراب الدورة الشهرية.

الكركم

يعتبر الكركم من الوصفات الفعالة التي تعطي فعالية كبيرة في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، وذلك من خلال تحفيز تدفق الدم في الرحم بشكل كبير، كما أنه يخفف آلام الطمث.

الكزبرة

تعمل الكزبرة على تسهيل إفراز هرمونات الجسم بشكل سليم ومنتظم للغاية، حيث تنشط الجسم لكن بشكل طبيعي وفعال لا كيميائي ضار، حيث يُتناول هذا المشروب يوميًا، من خلال وضع أوراق من الكزبرة في خلاط كهربائي.

بذور السمسم

تحقق بذور السمسم التوازن بين هرمونات الجسم، من خلال تنظيم الدورة الشهرية بفاعلية كبيرة جدا، وذلك من خلال تناول بذور السمسم بكميات كبيرة لكن مناسبة وعلى فترات منتظمة.

مشروب القرفة

يعتبر من أكثر المشروبات فعالية في علاج آلام الدورة الشهرية، كما يعمل على جعلها تستمر بشكل منتظم وطبيعي، وذلك من خلال تناوله مغليًا مع الزنجبيل أو تناوله بمفرده ليعطي نتائج جيدة للغاية.

التمر

يتم تناول هذا المشروب ممزوجًا بالحليب من أجل التعامل مع اضطرابات الحيض والطمث، لأنه مصدر غني بالبروتينات والحديد.