تنظيف القرص c بأكثر من طريقة

تكنولوجيا
شريف عاطف18 أكتوبر 2019139 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
تنظيف القرص c بأكثر من طريقة

نتحدث في هذا التقرير عن اتنظيف القرص c بأكثر من طريقة، إذ تعتبر تلك الطريقة سهلة نسبيًا من أجل تنظيف القرص C؛ ويرجع سبب هذا الأمر إلى انتشار امتلاك قرص إعداد (Windows) أو محرك أقراص فلاش، ما يجعل من السهل الوصول لتلك الوسيلة، كما أن الاعتماد على تلك الطريقة لا يشترط وجود نظام تشغيل (Windows) معين على القرص C، وإنما يكون في حاجة إلى التأكد من كون وسائط الإعداد ذات إصدار أحدث من إصدار نظام التشغيل الحالي.

تنظيف القرص C

دون وجود القرص الصلب CD، يمكن أن نطبق تنظيف القرص C عن طريق اتباع الخطوات التالية، تبدأ الخطوة الأولى عن طريق إعداد (BIOS) الذي يخص الشخص، ويعتمد هذا على استعمال نوع من الأجهزة كقرص ويندوز (Windows) أو محرك أقراص خارجي أو من الممكن أن يكون قرص مضغوط، ولكن بشرط أن يكون الجهاز المستعمل من الأنواع التي تقبل التمهيد، وتبدأ العملية عن طريق بدء تشغيل الكومبيوتر والضغط على المفتاح الوظيفي المخصص للدخول إلى (BIOS).

وعندما تصل إلى هذه المرحلة سيتحتم على المستعمل البحث بالقوائم التي تظهر حتى الوصول لما يسمى (Boot Device Order) ومنها سيكون عليه تحديد (قرص مضغوط) (CD-ROM) أو جهاز قابل للإزالة (Removable Device)، وفقا لنوع الجهاز المستعمل.

بعدها يأتي الدور على الخطوة الثانية، وهي جعل القرص يقبل التمهيد، ويجرى هذا عن طريق تحميل تلك الملفات على الجهاز ثم تشغيل البرنامج لنسخ تلك الملفات والوصول للخيار الذي يجعلها تقبل التمهيد (Make this CD Bootable)، وتكون تلك الخطوة متمثلة في إعادة تشغيل جهاز الكومبيوتر مع إعدادات (BIOS) الصحيحة.

وبالتأكد من وضع القرص القابل للتشغيل، وبذلك فإن تشغيل الكومبيوتر سيجرى عن طريق قرص التمهيد، ووفقا لهذا سيكون على المستعمل اختيار (format C) في حال كان يستعمل (DOS) القياسي على قرص التمهيد، بينما سيحتاج للسير وفق الاجراءات الأخرى في حال استعمال برنامج اخر.

اقتراحات إضافية لتنظيف القرص C

تتطرق النقاط التالية إلى الكثير من الاقتراحات التي يمكن أن تكون مفيدة لتنظيف القرص C، أولًا يجب أن تفرغ سلة المهملات؛ حيث أن العناصر التي جرى حذفها وحفظها ما تزال تحتل مساح من القرص الصلب، وثانيًا مسح الملفات المؤقتة، وتلك التي جرى تنزيلها وبقيت عالقة دون استعمالها لعدم الحاجة إليها، ثالثًا.

ابحث عن التطبيقات المثبتة على الجهاز والتي لا يجرى استعمالها ولكنها تحتل مساحة على القرص، والعمل على مسح تسطيبها، وعطل وضعية السبات لجهاز الكومبيوتر؛ فتلك الوضعية تجعله يحتفظ بالملفات التي يحرى استعمالها وبرامج التشغيل قبل وقف التشغيل، ما يحتل مساحة على القرص.

عن طريق إلغاء تثبيت البرامج على ويندوز، انقر على أيقونة ويندوز الذية يوجد في زاوية الشاشة، لكي تبدو لك قائمة ستارت، ثم انقر على اختيار نظام ويندوز ثم على لوحة التحكم، والتي توجد في قائمة ويندوز أو عن طريق كتابة الكي بورد ضمن أداة البحث التي توجد على شكل مكبر.

ثم انقر على اختيار مسح تسطيب البرامج الذي يوجد أسفل قسم البرامج، ثم انقر على البرنامج الذي لم تعد ترغب به، ثم انقر على اختيار “إزالة التثبيت/التغيير”، الذي يوجد أعلى قائمة أسماء البرامج، لكي تبدو لك رسالة تأكيد إذا كنت فعلا ترغب بإلغاء تسطيب البرنامج، ثم اضغط على إلغاء التثبيت Uninstall ليجرى مسح البرنامج وتحصل على مساحة حرة إضافية على القرص C.1.