كيفية خفض ضغط الدم

7 مارس 2019485 مشاهدة
كيفية خفض ضغط الدم
تنزيل ضغط الدم

يبحث عدد كبير من الناس في الوقت الحالي عن كيفية تنزيل ضغط الدم ليعود للمستوى الطبيعي، خاصة في حالة ارتفاع ضغط الدم، خاصة إن ارتفاع ضغط الدم من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل والأعراض للإنسان. ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الطرق التي يمكن للإنسان استعمالها من أجل خفض ضغط الدم لوقاية نفسه من أي مشكلة.

طرق خفض ضغط الدم

ويمكننا أن نشير إلى أن هناك مجموعة من التغيرات في نمط حياة الفرد تجعله يغير بعض السلوكيات التي يتبعها، ومن أبرز تلك التغيرات:-

زيادة النشاط البدني للإنسان

  • حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يمارسون بعض التمارين الرياضية خاصة الهوائية يعمل على تنزيل ضغط الدم بمؤشرات ملحوظة، حيث إن زيادة التمارين يؤدي إلى زيادة نبض القلب ومعدل التنفسي أيضا وهو ما يجعل هناك خفض في ضغط الدم، ومن الممكن أن يستغل الإنسان ذلك.
  • أداء بعض الأعمال المنزلية من الممكن أن يساعد في تنزيل ضغط الدم.
  • زراعة الحدائق.
  • ركوب الدراجات من الممارسات الرياضية التي تساعد في تنزيل ضغط الدم.
  • اللعب ضمن فريق رياضي.

خفض الوزن

خفض الوزن في حالة معاناة المريض من السمنة، حيث أظهرت بعض الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن تخفيف الوزن يساعد بشكل كبير في تنزيل ضغط الدم وخفضه بصورة كبيرة.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتقليل من الصوديوم الموجود في بعض الأطعمة الأخرى، حيث إن البوتاسيوم له أهمية كبيرة في التقليل من تأثير الأملاح في الجسم، فضلا عن دوره في تقليل التوتر داخل الأوعية الدموية، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم: منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم، وبعض الفواكه مثل الموز على سبيل المثال والبرتقال ومن الخضروات السبانخ والطماطم والبطاطا.

التقليل من تناول الأطعمة المعلبة

التقليل من تناول الأطعمة المعلبة بشكل كبير، وتعتبر تلك الأطعمة مصدر أساسي للأملاح فضلا عن البيتزا والحساء المعلب والذي يساعد في رفع ضغط الدم بصورة كبيرة.

الابتعاد عن التدخين

حيث يساعد التدخين في رفع ضغط الدم بشكل كبير، وذلك يعزى في إلحاق ضرر كبير والتلف الذي تلحقه المركبات المكونة للتبغ لجدران الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يتسبب في تضيق الشرايين وتصلبها ومن ثم حدوث نبضات القلب.

التخفيف من التوتر

تخفيف الإنسان من التوتر يساعد بشكل كبير في تنزيل ضغط الدم خاصة أن هناك الكثير من الأمور في حياة الإنسان تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق، ويجب الابتعاد عنها قدر المستطاع، واستخدام طرق تساعد في التقليل من القلق والتوتر: مثل التنفس العميق والقراءة والمشي ومشاهدة التلفاز، وسماع الموسيقى وممارسة بعض التمارين مثل اليوغا.

تناول الشيكولاتة الداكنة

حيث أشارت التقارير والأبحاث العلمية إلى أن الشيكولاتة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70% تساعد في تنزيل ضغط الدم بشكل كبير، حيث وجدت بعض الدراسات عن تناول مكعب أو اثنين من الشيكولاتة الداكنة يوميا، ويساعد ذلك في التقليل من الالتهابات وضغط الدم، وذلك لأن الشكولاتة غنية بالفلافونويد، والذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية وتوسعها بشكل كبير.

تناول بعض الأعشاب الطبية

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه لا يجب الإكثار من تلك الأعشاب وتحديد جرعاتها من قبل الكثير من المكونات، ويجب إطلاع الطبيب على أي شيء، ومن أبرز تلك النباتات والأعشاب، التي تم استخدامها ي بعض الثقافات لتنزيل ضغط الدم، ومن أبرز الأعشاب:

  • الفاصولياء السوداء.
  • جذور الزنجبيل.
  • لسان الحمل البيضوي.
  • الزعرور.
  • زيت السمسم.
  • مستخلص الطماطم.
  • الشاي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *