تمرين البلانك لشد البطن

2019-03-18T21:43:02+02:00
2019-03-26T01:36:11+02:00
رياضة ولياقة
18 مارس 2019679 مشاهدة
تمرين البلانك لشد البطن

تمرين البلانك لشد البطن له العديد من الفوائد الهامة لصحة عضلات البطن وإظهارها بشكل مشدود ورائع، عضلات البطن المشدودة هي كل ما يتمناه أي شخص، حيث أنها إلى جانب شكلها الرائع والمظهر المتميز الذي يحصل عليه الشخص من تقسيم للعضلات، فهي أيضاً تساعد على التخلص من دهون البطن وتجمع الدهون في تلك المنطقة الخطرة التي تحتوي على معظم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان لذلك فإنه من الضروري ممارسة التمرينات الرياضية للحصول على الجسم المشدود الصحي، لذلك ننشر لكم من خلال موقع المصطبة أهم فوائد تمرين البلانك لشد الجسم والتخلص من دهون البطن.

تمرين البلانك لشد البطن

هو واحد من أهم تمرينات القوة التي تشد الجسم وعضلات البطن بطريقة مباشرة، كما أن تمرين البلانك أيضاً له فوائد أخرى حيث أنه يؤثر بطريقة غير مباشرة على عضلات الكتف والظهر والعمود الفقري، ويتم ممارسة تمرين البلانك عن طريق أن يستلقي الشخص على بطنه مع رفع البطن والرجلين والإرتكاز على القدمين والمرفقين فقط، وفي بعض تمرينات البلانك يفرد الشخص ذراعيه ويرتكز على كفيه ورجليه فقط.

إذا استطاع الشخص أن يؤدي هذا التمرين لمدة دقيقتين متتاليتين فهو يتمتع بلياقة بدنية عالية، أما إذا لم يؤدي هذا التمرين فيكون هناك خلل في لياقته البدنية، لذلك فهو يستخدم كثيراً في اختبارات اللياقة البدنية.

فائدة تمارين بلانك

تساعد تمرينات بلانك على بناء الجزء الداخلي من العضلات الستة الخاصة بالبطن، والذي يعطيها هذا المظهر والشكل المعروف، لذلك فإن بناء العضلات يبدأ من الداخل حتى تظل العضلات متمتعة بالقوة واللياقة، بينما التمرينات السطحية لعضلات البطن تجعلها تفقد شكلها سريعاً إذا ما تركت الرياضة لفترة، وتحدث الترهلات.

بناء العضلات من الداخل يساعدك على التخلص من الدهون التي تحيط بالأعضاء الحيوية الموجودة في الجسم مثل الكبد والقلب فبالتالي يجعلك أكثر صحة، وتجعل عضلات البطن تأخذ الشكل الصحيح لها في التكوين بعد إزالة الدهون من الجزء الداخلي من العضلات.

فائدة تمرين البلانك للصحة

كما ذكرنا فإن تمرين البلانك لا يشتمل على تمرين عضلات البطن وحدها، بل أيضاً تشترك معه عضلات العمود الفقري وكذلك الأكتاف، مما يجعل لهذا التمرين فوائد عديدة للجسم أيضاً، ومن هذه الفوائد ما يلي:-

التخلص من آلام الظهر

تقوي هذه التمرينات عضلات الظهر بشكل كبير من خلال حركة العمود الفقري مع التمرين والذي يكسب العمود الفقري الكثير من المرونة وتليين ما بين الفقرات ليخلصك من توتر وآلام الظهر.

التخلص من آلام المفاصل

مرونة الظهر وعضلات البطن والأكتاف والذراعين والساقين، والتخلص من آلام المفاصل الخاصة بالرقبة والأكتاف والركبتين هي أحد المكتسبات التي يحصل عليها الفرد نتيجة ممارسة تمرينات البلانك.

تحسين الحالة المزاجية

تعمل الرياضة بصفة عامة على تحسين الحالة المزاجية للشخص، وبما أن تمرينات البلانك تكسب المرونة لعدة مواضع من الجسم فإنها ذلك تساعد على تقليل إفراز هرمون الأدرينالين الذي يصاحب القلق والتوتر فيشعر الشخص بالراحة وتتحسن لديه الحالة المزاجية.

تعزيز توازن الجسم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من خلل في توازن الجسم بأن يقوموا بممارسة تمرينات البلانك حتى يحصلوا على التوازن، لذلك فهو من التمرينات الرائعة في الحصول على التوازن وتعزيزه في الجسم.

تنظيم مستوى سكر الدم

حتى لو لم يصاحبة تمرينات رياضية أخرى، فتمرين البلانك وحده يساعد على تنظيم نسب السكر في الدم من خلال التخلص من الدهون الداخلية المحيطة بالكبد والبنكرياس مما ينشط من عملهم وبالتالي ينظم إفراز الأنسولين.