تمارين كرة القدم

تمارين كرة القدم

تمارين كرة القدم لا تقتصر فقط على إرسال واستقبال الكرة واللعب بها مع الزملاء، ولكن هناك الكثير من التمرينات التي يجب أن يجتازها اللاعب ليستطيع لعب كرة القدم، حيث تعد لعبة كرة القدم من الألعاب المسلية والممتعة لكل من اللاعب والجمهور، ولكن لكي تكون قادراً على لعب كرة القدم لا بد أن تتمتع باللياقة البدنية التي تؤهلك للعب كرة القدم والجري والمراوغة، لذلك ننشر لكم أهم تمرينات كرة القدم التي يمكنك من خلالها لعب كرة القدم بدون آلام وبدون حدوث نوبات الشد العضلي التي تنتج بسبب قلة اللياقة البدنية.

تمارين كرة القدم

تمرينات الإحماء

الإحماء هي مجموعة من أهم تمارين كرة القدم والتي تساعد الجسم على تمدد العضلات ومرونتها قبل التمرين الطبيعي للكرة، لا يتم ممارسة تمرينات الإحماء قبل لعب كرة القدم فقط، ولكن من الضروري ممارسة تمرينات الإحماء قبل لعب أي رياضة، تساعد تمرينات الإحماء على تجهيز عضلات الجسم وجعلها مهيأة لكي تتحمل الرياضات العنيفة، ولا يحدث لها أي أذى، من تمارين الإحماء:

  • يقف الشخص مستقيماً ثم يضم ساقه اليمنى إلى ظهره من خلال ثني الركبة للخلف ويثبت قليلاً على هذا الوضع ثم يبدل القدم اليسرى.
  • يقف الشخص مستقيماً مع فتح الساقين ثم يميل بأحد الفخذين مع ثني الركبة.

تمرينات الجري

هو واحد من التمارين الهامة جداً لنشاط الجسم وتنشيط الدورة الدموية في كامل الجسم وزيادة مرونة العضلات وتجهيزها للعب المباراة، من الافضل ممارسة تمرين الجري بسرعات مختلفة وكذلك تمرين الهرولة أو الجري البطئ، كذلك ممارسة الجري في حلقة دائرية أو الجري في خط مستقيم، والجري للأمام والخلف والجري في المكان.

تمرين الحلقة الضعيفة

يتم تشكيل مثلث مكوناً من ثلاثة من اللاعبين، ويقف اللاعب الرابع في وسط المثلث، يبدأ اللاعبين الثلاثة في تمرير الكرة فيما بينهم ويبدأ لاعب الوسط في الحصول على الكرة وإذا حصل لاعب الوسط على الكرة يقف على أحد رؤوس المثلث ثم ينزل بدلاً منه لاعب آخر.

تخطي الحواجز المخروطية

  • توضع عدد من الحواجز المخروطية الشكل أو حواجز صغيرة على مسافات تقدر ب 30 سنتيمتر بين كل حاجز والآخر.
  • على اللاعب أن يتخطى تلك الحواجز بأن يمر بينها يميناً ويساراً دون أن يفوت واحداً.
  • إذا فوت اللاعب أحد الحواجز عليه أن يبدأ من جديد.
  • يكرر هذا التمرين عدة مرات.

تمرين ركلات الجزاء

  • يبدأ اللاعب في التسديد على المرمى عدة مرات بوجود حارس المرمى.
  • يعد هذا التمرين هو واحد من التمرينات المزدوجة ما بين اللاعبين وبين حارس المرمى حيث يتدرب الحارس على الإمساك بالمرمى.

تمرينات اللياقة البدنية

يقوم اللاعب بمجموعة من تمرينات اللياقة البدنية في صالة الألعاب الرياضية باستخدام الأجهزة لتدريب العضلات على قوة التحمل، وللتغلب على الشد العضلي الذي قد يحدث أثناء المباراة.

تمرين السباحة

وهو يعد من التمرينات التي توفر بعض الراحة للعضلات والإسترخاء خاصة قبل المباريات الهامة وبعد التمرينات المكثفة، يقوم اللاعب بالسباحة الحرة بما لا يضغط على عضلاته، حيث الهدف من هذا التمرين هو إزالة التوتر من العضلات.

هل يمكن عمل تمرينات كرة القدم في البيت؟

بالطبع يمكنك التدريب في البيت لتصبح لاعب كرة قدم ذو لياقة بدنية عالية، فقط يمكنك التركيز على تمرينات الجري والإحماء وتخطي الحواجز والتدريب بالكرة، يمكنك كذلك اللعب بالكرة والتدرب بها وحدك أو بصحبة إخوتك أو أصدقائك من أجل تمرين أفضل، كما يمكنك شراء بعض الأوزان للتمرين بها في البيت.