أسباب تليف الرحم وطرق علاجه

29 يناير 20191٬029 مشاهدة
أسباب تليف الرحم وطرق علاجه

يمكننا أن نعرف تليف الرحم على أنه عبارة عن ورم يصيب منطقة الرحم أو الحوض ومن الممكن أن يكون ورم وحيد أو متعدد، ويسمى هذا الورم بالورم الليفي كما يطلق عليه الكثير من الأطباء والخبراء العلميين، ومن الممكن اكتشافه عن طريق الصدفة أو عن طريق الفحوصات الروتينية، أو إذا تسبب ذلك في بعض المشكلات الناتجة بسبب موقعه أو حجمه.

تليف الرحم

ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا الورم ورم غير سرطاني، ومن الممكن أن يتراوح حجم هذا الورم مليمترات أي بحجم رأس جنين تقريبا، وفي بعض الأوقات قد يملأ هذا الورم حوض السيدة أو الأنثى وجوف البطن بالكامل، ويعتبر هذا الورم واحد من الأورام الشائعة في الفترة الأخيرة، وتزيد احتمالية حدوث للسيدات من عمر الـ 30 وحتى عمر الـ50، ومن الممكن أن يكون هذا الورم سبب شائع لدى السيدات في قطع وبتر الرحم بشكل نهائي، ومن الممكن أن تتعايش المرأة مع الورم إذا كان صغير، وكلما كان حجمه كبيرا كلما زادت الحاجة إلى علاجه.

أسباب تليف الرحم

ولم يتحدث أحد من العلماء أو الأطباء وجود سبب أساسي في حدوث تليف الرحم إلا أن أشارت بعض النظريات إلى أن هذا الورم قد ينشأ نتيجة أثر بقايا خلايا جينية بقيت في الرحم عندما كانت المرأة جنينا، ومن الممكن أن يكون السبب تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني لفترة طويلة من الزمن مثل الجبنة والدجاج واللحوم الحمراء وغيرها، وتعتبر النساء هي الأكثر عرضة لهذا المرض أو الورم هم النساء اللواتي يوجد لديهن تاريخ وراثي في العائلة لهذا المرض، ومن الجدير بالذكر أن تشكل الألياف داخل الرم يحتاج إلى عامين تقريبا.

علاج تليف الرحم

وعادة يختلف علاج مرض تليف الرحم من شخص لآخر حسب عوامل معينة منها موقع الورم وأعراضه، وعادة ما يكون العلاج من خلال عدة أشكال، ومن أبرز تلك الأشكال:-

العلاج الدوائي

ويعتبر العلاج الدوائي واحد من العلاجات الهامة التي يتم استخدامها في الوقت الحالي في الكثير من حالات تليف الرحم، ويعمل العلاج الدوائي على إيقاف نمو الورم الليفي.

العلاج الجراحي

ويعد العلاج الجراحي واحد من العلاجات التي يلجأ لها عدد من السيدات ويعمل العلاج الجراحي أو التدخل الجراحي على استئصال الورم أو استئصال الرحم بحالة تفشي المشكلة.

العلاج الشعاعي

دخل العلاج الشعاعي أيضا من قائمة العلاجات في الفترة الأخيرة ويعمل على علاج الورم في حالة قصور العلاجين المذكورين في الأعلى وهما الدوائي والجراحي.

خنق الورم

أيضا حل خنق الورم واحد من الحلول التي أصبحت مطروحة في الفترة الأخيرة، والذي يعمل من خلال حقن الورم بمواد معينة تساعد على التخلص منه بشكل سريع.

الكي الكهربائي

وذلك من خلال تمرير تيار كهربائي إلى مكان وجود الورم للتخلص منه أو التخفيف من عليه.