تلوث البيئة

19 يناير 20191٬168 مشاهدة
تلوث البيئة
تلوث البيئة

يعاني الكون المحيط بنا من تلوث البيئة الناتج عن سوء استخدامنا للبيئة من حولنا، الأمر الذي يشكل خطرا على جميع الكائنات الحية ويمتد هذا الخطر ويزيد مع كل عام بما يهدد بقاء الحياة على الأرض.

تلوث البيئة

يعتبر تلوث البيئة من أكثر الأشياء التي تعاني منها البيئة المعاصرة وذلك بسبب إهمال الإنسان لتطويرها بل بدلا من التنمية وجدته أيضا ينشر السموم ويزيد من التلوث البيئي بسبب التطور الحضاري والصناعي والتقدم العلمي وكل هذه الأمور والتطورات ساهمت وأثرت بشكل سلبي على البيئة وأدت الى مزيد من المخاطر التي من شأنها تهديد البيئة المحيطة بنا لتشمل الماء والهواء وكذلك التربة التي هي مصدر الغذاء الطبيعي للبشر.

وكلما زاد التقدم العلمي وصحبه عدم اهتمام من الإنسان بالتقليل من المخلفات الصناعية والتخلص منها بالشكل المطلوب، كلما زاد التهديد المحيط بالبيئة التي نعيش فيها.

أسباب تلوث البيئة

ترجع أسباب تلوث البيئة من حولنا الى العديد من المعطيات التي أثرت بشكل كبير على البيئة وبالتالي تمثل مخاطر كبيرة على حياتنا وحياة الكائنات الحية الأخرى التي تعيش معنا، وإليكم بعض أسباب التلوث البيئي:

أولا: النشاط اليومي الذي يقوم به الإنسان وكذلك ارتفاع مستوى التقدم الصناعي والتكنولوجي أحد أهم مسببات التلوث في العالم المحيط بنا، وهذه الآثار السلبية واضحة وظاهرة للجميع، كما امتدت آثارها لتشمل التأثير السلبي على البشر وعددهم على كوكب الأرض.

ثانيا: عدم وجود متابعة واهتمام صحي للتخلص من مخلفات التقدم التكنولوجي الذي ذكرناه سابقا من أهم الأسباب التي جعلت واقعنا محاطا بالتلوث، فزاد حجم التقدم التكنولوجي عن المكونات الطبيعية الموجودة في البيئة، وهو أمر خفض كثيرا من معدلات الحياة الصحية في العالم وأكل خيرات الإنسان.

ثالثا: ارتفاع معدل السكان كل عام يمثل تهديدا على البيئة وهو أحد أسباب التلوث البيئي المحيط بنا من كل الجوانب من ارتفاع حجم النفايات التي تنحدر الى التربة والمياه.

رابعا: تعد التفاعلات الكيميائية وكذلك التفاعلات النووية والعوادم المتبقية من هذه المحطات خطرا كبيرا على البيئة وتسبب التلوث البيئي والإشعاعي أيضا.

أنواع التلوث

هناك العديد من الأنواع التي تندرج تحت تصنيف التلوث البيئي، ونذكر من هذه الأنواع ما يلي:

تلوث الهواء

وهو الذي يضر بطبقات الغلاف الجوي ويعود بالسلب على صحة الإنسان الذي يعتمد كل الاعتماد على هذا الهواء وممارسة نشاطه البشري كل يوم، وينتج هذا النوع من التلوث بسبب عوادم السيارات والدخان المتصاعد من المصانع والمعامل الكيميائية.

تلوث الماء

وهو نوع خطير جدا من أنواع التلوث البيئي حيث يؤثر على شريان الحياة للبشر وهو الماء، وينتج هذا النوع من التلوث بسبب مخلفات المصانع التي تتسرب الى الأنهار والبحار، بما يضر أيضا الثروة السمكية التي تمثل جزءا من مهما من عوامل الاقتصاد الذي تقوم عليه الدول.