تقوية عضلات القلب

تقوية عضلات القلب

تقوية عضلات القلب شيء هام جدا لكل رجل خاصة وأن أمراض القلب واحدة من أكثر وأبرز الأمراض خطورة على الإنسان، ومن الممكن أن تؤدي إلى وفاة الإنسان، وأمراض القلب والأوعية الدموية عادة في كثير من حالاتها تحدث بسبب تصلب الشرايين، ومن الممكن أن تظهر في أنواع مختلفة من الشرايين مثل القلبية والتاجية وغيرها من الأنواع.

ومن أبرز أمراض القلب التي تكون ناتجة عن تصلب الشرايين، السكتة الدماغية والتي من الممكن أن تؤدي للموت المفاجئ والنوبات القلبية، والذبحات الصدرية، وامراض القلب الناتجة عن ارتفاع الضغط، مثل تمدد الأوعية الدموية.

ويجب اتباع مجموعة من النصائح والإجراءات والتغيرات في نمط حياة الإنسان لعمل على تقوية عضلات القلب والتقليل من فرص الإصابة بأي إصابة له من أي مرض من أمراضه، وهو ما نستعرضه من خلال هذا التقرير.

نصائح تساعد في تقوية عضلة القلب

  • أولا يجب اتباع نظام غذائي صحي يساعد الإنسان في تقوية عضلات قلبه والعضلات كلها بشكل عام، ويحب قطعا تجنب الإفراط في تناول الطعام، والانتباه جيدا لأي كمية يتم تناولها، فضلا عن الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، خاصة أنها يعتبران مصدر هام جدا للفيتامينات والمعادن لجسم الإنسان والتي تعملان على تقوية عضلات القلب بشكل كبير. ويجدر بنا الإشارة إلى أهمية التقليل من تناول الفاكهة المقلية والخضروات المقلية وجوز الهند والسكريات.
  • أيضا لعمل نظام غذائي قوي يجب تناول الحبوب الكاملة حيث إنها تكون مصدر هام من المصادر الغنية والمليئة بالألياف، ومن الحبوب الكاملة التي يمكن الاختيار منها هي طحين القمح والخبر المحضر، وحبوب الإفطار عالية الألياف والأزر البني، والشوفان، وغيرها من الحبوب، ويجب أيضا تجنب تناول الخبز الأبيض والبسكويت والكيك والدقيق، والفشار المحضر في الزبدة.
  • أيضا من أساسيات تكوين نظام غذائي مميز الحد بشكل كبير من الدهون الغير صحية: حيث إن تلك الدهون مثل الزبدة والشيكولاتة والأفوكادو وغيرها مصدر هام في تكون دهون للجسم وزيادة وزنه، وهو ما يعمل بالضغط على عضلات الجسم والقلب، ويعرضه للكثير من الأمراض.
  • ونقدم أيضا عدد من النصائح التي يمكن اتباعها للحد بشكل ما من الدهون الغير صحية:
  • أولا يجب إزالة أي دهون موجودة في اللحوم قبل تناولها.
  • أيضا التقليل من الزبدة أو السمن الموضوعين في الطعام عند طهيه.
  • تناول بذور الكتان حيث إنها تحتوي على نسب عالية من الألياف وأوميجا 3، وهو ما يساعد على خفض الكوليسترول، ومن الممكن طحن البذور داخل مطحنة قهوة.
  • اختيار مصادر من البروتين تعمل على تخفيض الدهون أو نسبة الدهون فيها مخفضة إلى حد ما مثل الدواجن والألبان قليلة الدسم، والبيض، فضلا عن السمك الذي يعتبر بديلا جيدا للحوم، وخاصة أن السمك من المواد التي تمتلك أوميجا 3 وتعمل على تقليل الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.