تقنية ثلاثي الأبعاد وكيفية عملها

تكنولوجيا
شريف عاطف18 أكتوبر 2019136 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
تقنية ثلاثي الأبعاد وكيفية عملها

نتحدث في هذا التقرير عن تقنية ثلاثي الأبعاد وكيفية عملها، إذ أنها عبارة عن نظام يعمل على أن يعرض الصور أو الملفات في نموذج يبدو بشكل فعلي على هيئة هيكل محدد، بحيث تتضمن أبعاده الارتفاع، العرض، والعمق، وهي عبارة عن تقنية تعمل على جعل الصور ثلاثية الأبعاد تفاعلية، بحيث يشعر المستعملون بأنهم يحاكون المشهد، وهو ما يسمى بالواقع الافتراضي، وعادة ما تحتاج تلك التقنية إلى عارض كمكون إضافي خاص ببراوزر الشبكة العنكبوتية الذي يخص المستعمل، ليجرى عرض الصور بتقنية ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها.

الصورة ثلاثية الأبعاد

يجرى مرور عملية إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد بـ3 مراحل، وهي عبارة عن الآتي، معيار التغطية الفسيفسائية، (بالإنجليزية: Tessellation) يجرى فيها إنشاء نماذج لكائنات فردية، من خلال استعمال نقاط مرتبطة تجرى في عدد من المضلعات الفردية، كما أن هناك مرحلة الهندسة الرياضية، حيث يجرى في مرحلة الهندسة الرياضية (بالإنجليزية: Geometry) تحويل المضلعات التي تكونت في المرحلة الأولى بطرق متنوعة، وتطبيق تأثيرات الإضاءة.

وهناك مرحلة التقديم، ويجرى فيها مرحلة التقديم (بالإنجليزية: Rendering) التي تختص بتحويل الصور التي جرى تحويلها في المرحلة الثانية إلى كائنات بتفاصيل دقيقة جدا.

كيفية عمل تقنية ثلاثي الأبعاد

تشاهد العين البشرية وتطلع على الأشياء ثلاثية الأبعاد، بينما أجهزة التلفزيون تقوم بعرض الصور على سطح مستوي فلا يوجد هناك أي إشارات ذات عمق طبيعي تتيح للعين أن ترى المسافة والملمس بطريقة سليمة، ومن أجل القدرة على رؤية الصور المعروضة على شاشة مسطحة بتقنية ثلاثية الأبعاد وحقيقية، إذ يجب أن نرمزها وأن نعرضها على الشاشة على شكل صورتين متجاورتين، أو متداخلتين، ثم إعادة تجميعهما في صورة ثلاثية الأبعاد واحدة.

هناك الكثير من التقنيات التي تحاول تشفير صور العين اليمنى واليسرى المنفصلة على وسائط، مثل، القمر الصناعي أو الكابل، بحيث يجرى إرسال تلك الإشارة المشفرة إلى التلفاز بدلا من فك تشفير الإشارة وعرض المعلومات على شاشة التلفاز، وتظهر الصورة المشفرة كأنها صورتان متداخلتان.

وفي نفس الوقت لا يمكن أن تراها أو التركيز عليها دون النظارات ذات الأبعاد الثلاثية، فعندما يقوم المشاهد بوضع النظارة تشاهد العدسة على العين اليمنى صورة واحدة، وتشاهد العين اليسرى صورة أخرى الأخرى، ومع بلوغ الصور اليمنى واليسرى المطلوبة لكل عين عبر النظارات ثلاثية الأبعاد المطلوبة، يجرى إرسال إشارة إلى الدماغ، ويجرى تجميع الصورتين في صورة واحدة ذات خصائص ثلاثية الأبعاد، إذ أن تقنية ثلاثية الأبعاد هي عبارة عن عملية توهم الشخص برؤية الصور بشكل حقيقي.

مشاهدة صورة ثلاثية الأبعاد واضحه ورائعه

يجب أن يكون لدى المستخدم جهاز تلفاز جرى تجهيزه بالتقنية ثلاثية الأبعاد مثل شاشات LCD , LED , HDTV، حيث تعد من أهم وأبرز الأجهزة التلفزيونية التي تتميز بعمق رائع ودقه عاليه، كما أن هناك مشغل أقراص Blu-ray جرى تجهيزه بالتقنية ذات الأبعاد الثلاثية، وكابل دقة عالية، وجهاز استقبال الأقمار الصناعية عالي الدقة.

كما يجب أن لدى المستخدم محتوى ثلاثي الأبعاد أي أفلام أو وجود قنوات متخصصه يقوم بعرض تلك الأفلام يمكن أن يشاهدها عن طريق الدفع المسبق لها، مثل قنوات مخصصه في شبكة Showtime 4، وهناك نظارات الأبعاد الثلاثية، ومن الطبيعي عدم إمكانية مشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد بدونها.