تفعيل بطاقة مدى للشراء عبر الإنترنت في السعودية

شريف عاطف
2020-01-06T14:41:37+02:00
تكنولوجيا
6 يناير 2020700 مشاهدة
تفعيل بطاقة مدى للشراء عبر الإنترنت في السعودية

نتحدث في هذا التقرير عن تفعيل بطاقة مدى للشراء عبر الإنترنت في السعودية ، حيث أن مؤسسة النقد العربي في المملكة العربية السعودية أصدرت إعلانًا بتخصيص إمكانية الشراء من خلال الشبكة العنكبوتية (online) إلى الأشخاص الذين يكون في حوزتهم “مدى” بداية من شهر أبريل الماضي، حيث جرى تصميم الخدمة تبعًا للمعايير الأمنية الدولية الخاصة بالدفع الإلكتروني، وجرى إطلاق بعد اكتمال الاختبارات التقنية والفنية الخاصة بها.

صار من الممكن للأشخاص الذين يحملون بطاقة مدى أن يقومون بإتمام العمليات التجارية ودفع قيمة المعاملات الخاصة بهم من المتاجر الإلكترونية العالمية والإقليمية والوطنية ضيقة النطاق بكل سهولة ويسر وبساطة، دون أن يكونون متحاجون إلى أن يقومون باستخراج بطاقة ائتمانية مثل فيزا أو ماستركارد أو غيرها من أجل إتمام عملية الشراء من الشبكة العنكبوتية.

ويكون مسموحًا لحاملي البطاقة أن يتحكموا بالحد المسموح به للعمليات الشرائية واختيار تفعيل أو إلغاء خاصية الشراء من الشبكة العنكبوتية عن طريق القنوات الإلكترونية للبنك مصدر البطاقة.

مساهمة هذه الخدمة في نمو الاقتصاد

وأكد الخبراء والمستشارون الماليون والمصرفيون على أن تلك الخدمة ستؤدي إلى نمو الاقتصاد الرقمي وتوسيع مجال التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة المعاملات المالية الإلكترونية، خاصةً أن عدد البطاقات الجاهزة لكي تستفيد من هذه تلك الخدمة أصبح أكثر من 30 مليون بطاقة.

تلك الآثار ارائعة تفيد المشتري والبائع، إذ يكون في مقدورنا أن نتوقع زيادة إقبال المستهلكين على المتاجر الإلكترونية كون استعمال خدمة الشراء من خلال الشبكة العنكبوتية لبطاقة مدى سيقوم بتسهيل الشراء الإلكتروني، كما أن خدمة الشراء من خلال شبكة الإنترنت ستفعل دون أن تدفع أي رسوم .

ولن يجرى خصم أية رسوم للأشخاص الذين تكون في حوزتهم البطاقة عندما يقومون بإتمام معاملاتهم التجارية عبر المتاجر الإلكترونية المحلية، ووفقًا للمتاجر العالمية فستقوم البطاقة بالخضوع لرسوم تحويل العملة المتعارف عليها عند الدفع الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت.

مميزات تفعيل بطاقة مدى للشراء عبر الإنترنت

يسهل عمليات الشراء الإلكتروني، كما أنها تزود بأعلى معايير الأمان والحماية ويفعل الخدمة دون رسوم، وكما يمكن إلغاء تفعيل الخدمة في أي وقت، بالإضافة إلى أنها لا يمكن لعمليات الشراء من المتاجر الإلكترونية المحلية أن تخضع لأية رسوم.

إتمام عمليات الشراء أو الدفع عبر الإنترنت

أوجدت الكثير من المتاجر الإلكترونية الوطنية اختيار الدفع من خلال بطاقات مدى، كما أن شبكة المدفوعات السعودية تعمل مع شركائها من الأشخاص والمؤسسات التي تقوم بتقديم خدمات البوابات الإلكترونية بالإضافة إلى البنوك الأعضاء في بطاقة مدى على تطبيقها على كل المتاجر الإلكترونية الوطنية بشكل تدريجي خلال بضعة شهور.

معالجة عمليات الشراء لدى المتاجر الإلكترونية

تعالج المتاجر الإلكترونية الوطنية عملية الشراء عن طريق نظام المدفوعات الوطني مدى، بينما المتاجر الإلكترونية الدولية تعالج عملية الشراء عن طريق الارتباط مع أنظمة الدفع العالمية ومن ثم فإن هذه العملية تقوم بالخضوع لسياسات وقواعد هذه الأنظمة.

وصارت منصة مستقلة تقوم بقبول الدفع من خلال بطاقة مدى السعودية حيث يكون في الإمكان القيام بشحن رصيدك على مستقل من خلال القيام بإدخال بيانات البطاقة الخاصة بالمستخدم مع العلم بأن عملية الدفع آمنة بشكل تام، ويجب أن تتأكد من أن البطاقة الخاصة بك تشتمل على رمز CVV/CVC (وهو الأرقام الـ3 المطبوعة على ظهر البطاقة)، وإلا فعليك أن تراجع البنك الذي قام بإصدار هذه البطاقة حتى يتثنى لك استنتاجها.

كما أن خاصية الشراء من خلال الشبكة العنكبوتية تشتمل على بطاقة مدى الخاصة بحسابات المؤسسات والشركات.

كيف أضيف رصيد لحسابي في مستقل باستخدام بطاقة مدى؟

مثل عملية شحن الرصيد عن طريق البطاقة الائتمانية، يجب أن تنتقل إلى صفحة الرصيد التي تخصك حسابك عن طريق الضغط على صورة الحساب> $الرصيد، اضغط على مفتاح “شحن الرصيد” في أعلى شمال الصفحة:

حدد الاختيار “بطاقة ائتمانية”، وذلك من خلال نافذة شحن الرصيد المنبثقة، بلعدها قم بإكمال عملية الشحن عن طريق الأسلوب الاعتيادي ثم قم بإدخال الاسم الكامل الخاص بك على بطاقة “مدى”، ورقم البطاقة وتاريخ الانتهاء الخاص بها، والمبلغ الذي ترغب في أن تضيفه إلى رصيدك، ورمز CVV/CVC الذي جرى طباعته خلف البطاقة.

ويكون في مقدورك تأشير الاختيار “احفظ البطاقة” لكي تسهل عملية الدفع في المستقبل بأمان تام والذي سيجعل عملية شحن الرصيد وأسهل إن كنت تريد استخدام البطاقة نفسها في مرات لاحقة.

وفي نهاية المطاف، يجب أن تنقر على زر “شحن الرصيد”، وسيجرى التعامل مع بطاقة “مدى” كأية بطاقة ائتمانية وسيقوم باستقطاع المبلغ بشكل آلي وموثوق وآمن من الحساب البنكي الخاص بك.

ما هو رمز CVV/CVC، وأين أجده على بطاقتي؟

يعرف باسم رمز الحماية والأمان ويستعمل من أجل عمليات الشراء عن طريق الإنترنت، حيث أنه الأرقام الـ3 الأخيرة التي جرى طباعتها على الناحية اليمنى من ظهر البطاقة.

ونقول إن عدم احتواء البطاقة الخاصة بك على رمز CVV/CVC يعني أنها لا تقوم بدعم خدمة مدى لإجراء المعاملات التجارية من خلال الشبكة العنكبوتية، ومن ثم ننصحك بأن تراجع البنك الخاص بك لكي تستبدلها.

ولكي تتأكد من أن عملية شحن الرصيد جرت بنجاح، سيجرى تأكيد إتمام عملية شحن الرصيد برسالة تأكيد من منصة مستقل، كما أن إشعارًا من البنك سيصلك في رسالة نصية ترسل إلى هاتفك يؤكد إتمام عملية الدفع.

فشل عملية شحن الرصيد

قد تكون خاصية الشراء من خلال الشبكة العنكبوتية لا تكون قد جرى تفعيلها للبطاقة الخاصة بك، حيث أن البنوك المصدرة للبطاقة تقوم بعملية بتفعيلها بشكل تدريجي في غضون أسابيع قليلة لكل بطاقات “مدى” التي تشتمل على رمز CVV/CVC المطبوع على ظهرها، أو قد لا يتوفر الرصيد الكافي في الحساب الخاص بك من أجل إتمام عملية شحن رصيدك على مستقل، ويجب أن نتواصل مع البنك الخاص بك لكي تتأكد من هذا.

هل يوجد حد لعمليات الدفع عبر الإنترنت؟

يكون في مقدورك إتمام عمليات الدفع للمشتريات من خلال الشبكة العنكبوتية بحدود تبلغ 60,000 ريال سعودي بشكل يومي، وهو نفسه الحد الذي جرى تخصيصه لنقاط البيع، إذا إذا وضع البنك مصدر البطاقة حدًا مختلفًا.


هل تخصم مبالغ على مستقل ؟

لا بالطبع، لن يجرى خصم أي مبلغ بخلاف الرسوم الخاصة بتحويل العملة التي تكون متعارفةً عليها عند القيام بدفع أي بطاقة ائتمانية خاصة بمتاجر دولية مع تنوع العملة التي جرى إتمام المعاملات التجارية من خلال عن العملة المسعر بها الخدمة أو المنتج، ففي تلك الحالة ستكون البطاقة تخضع لسعر الصرف وفق البنك المصدر للبطاقة، مع رسوم تحويل العملة المتعارف عليها.