تغيير كلمة السر للمودم

تكنولوجيا
23 سبتمبر 2019824 مشاهدة
تغيير كلمة السر للمودم

نتحدث في هذا التقرير عن تغيير كلمة السر للمودم ، إذ قد يتخبط بعض مستخدمي الشبكة العنكبوتية مصطلحا مودم أو راوتر، دون معرفة معنى كل منها، حيث أن المودم أو المضمان هو جهاز يسمح للحاسب الآلي بإمكانية استقبال البيانات وارسالها، إما من خلال خط الهاتف الأرضي والتي كانت في الماضي الوسيلة الأشهر للاتصال، ويحول جهاز المودم في تلك الحالة البيانات من الإشارة التشابهية إلى إشارات رقمية أو من خلال الكابل، أو من خلال اتصال القمر الصناعي.

تغيير كلمة السر للمودم

الراوتر

وبالنسبة للراوتر فهو جهاز إلكتروني يوصل الكثير من الشبكات الحاسوبية مع بعضها البعض من خلال الاتصال السلكي أو اللاسلكي، حيث توفر بعض شركات الاتصال أجهزة تستطيع أن تدمج عمل كلا الجهازين في جهاز واحد، إذ أن هذين الجهازين تتصل بالشبكة العنكبوتية بالإضافة لتوفير شبكة محلية، ويراعى عدة اعتبارات عند استخدام هذا الجهاز منها مكان وجوده.

تغيير كلمة مرور لوحة التحكم

الدخول إلى لوحة التحكم

لكي يتمكن المستعمل أن يغير الإعدادات في المودم أو الراوتر الخاص به مثل تغيير كلمة السر الخاصة بالشبكة، فيجب أن تنتقل إلى الكنترول بانل التي تخص الجهاز وتسجيل الدخول إليها.

ويكون هذا من خلال إدخال عنوان الآي بي الذي يخص بجهاز الراوتر في براوزر الويب وإذا لم يتمكن المستعمل معرفة ذلك العنوان عن طريق الكتيب الذي يخص جهاز الراوتر، فيقوم باتباع الخطوات التالية على نظام تشغيل الويندوز.

بعدها انتقل إلى الكنترول بانل في نظام التشغيل، ثم اضغط على اختيار View network status الذي يوجد تحت قسم Network and Internet، ثم انقر على اسم الشبكة الذي يتصل الحاسوب بها، ثم انقر على زر Details في شاشة Status.

عندها سيجرى فتح نافذة جديدة، ويكون عنوان الآي بي الخاص  بجهاز الراوتر مكتوباً إلى جوار عبارة “IPv4 Default Gateway”، حيث يجرى إدخاله في خانة إدخال العناويين في براوزر الويب والضغط على زر “Enter” من الكي بورد.

بعدما تنتقل إلى صفحة التحكم، سيتم سؤال المستعمل عن اسم مستعمل وكلمة المرور إذ أن تلك هذه البيانات تحمي إعدادات الجهاز من أن يجرى التعديل عليها عن طريق المستعملين الآخرين المتّصلين بالشبكة.

وفي العادة تتعدد تلك البيانات إذ جرى تغييرها من جهاز راوتر لآخر، فيمكن ان تلجأ إلى الكتيب الخاص بالراوتر لمعرفة تلك البيانات، أو يمكن ان تزور موقع “http://routerpasswords.com”، والذي يشتمل على البيانات التلقائية لتسجل الدخول لمختلف أجهزة الراوتر.

تغيير كلمة المرور

لكي يجرى منع مستعملي الشبكة الآخرين من أن يدخلوا إلى الكنترول بانل جهاز الموجه وتغيير إعداداته، فيجب أن تغير تغيير كلمة السر المستعملة في تسجيل الدخول إليها، ويكون هذا من خلال البحث عن اختيار Password في الكنترول بانل، ويمكن ان تصل في العادة ذلك الخيار من خلال قسم Advanced.