تعليم الصلاة للمبتدئين

تعليم الصلاة للمبتدئين

ثاني أهم ركائز الإسلام وهي الصلاة، لقد خلق الله البشر من أجل العبادة، ويتم تحقيق هذا من خلال الصلاة اليومية، فالحكمة من الصلاة خمس مرات في اليوم هو تذكر المسلمون للخالق، وهي فرصة للتواصل مع الله وطلب المغفرة، وزيادة الإيمان. لحسن الحظ لدينا جداول زمنية للصلاة وتطبيقات الهواتف الذكية التي يمكن أن تخبرنا عندما يحين وقت الصلاة. استخدم هذه الأدوات لصالحك حتى لا تفوتك الصلاة، ولتعليم الصلاة للمبتدئين، إتبع التالي:

تعليم الصلاة للمبتدئين

الان بعد التأكد من طهارة الجسم والوضوء بشكل صحيح، يمكنك الان أداء الصلاة بشكل صحيح، وإليكم خطوات الصلاة:

  • الوقوف اتجاه القبلة
  • التكبير
  • الفاتحة
  • الركوع
  • السجود
  • التشهد
  • التسليم

لفهم خطوات الصلاة من المهم أن نفهم أن الصلاة تتكون من الركعة، وكل ركعة لها نفس الخطوات الأساسية في داخلها، ويوجد إختلافات طفيفة في كيفية تنفيذ الركعة، دعونا نشرح كيف يتم تنفيذ كل ركعة من الصلاة، خطوة خطوة:

الخطوة 1 – جعل نيتك للصلاة

بدأنا الصلاة أولاً بجعل النية من القلب أن نصلي لله، بمجرد أن تبدأ، يجب أن يكون تركيزك بالكامل على الصلاة نفسها ولا شيء آخر.

 الخطوة 2 – رفع يديك إلى أذنيك وقول الله أكبر

في اللحظة التي تقول فيها “الله أكبر” سوف تبدأ الصلاة فعليا، من هذه اللحظة يجب عليك التركيز بشكل كامل على الصلاة وبذل قصارى جهدك لتجاهل أي إنشغال يدور في ذهنك.

 الخطوة 3 – ضع يديك على صدرك

إخفض يديك وضعها فوق منطقة السرة للرجال، يجب وضع يدك اليمنى على يدك اليسرى غلى الصدر للسيدات.

 الخطوة 4 – حافظ على تركيز عينيك على الأرض ودعاء الإستفتاح

أوصانا النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) بالنظر إلى مكان السجود عند الصلاة. على الرغم من أنها ليست واجبة ، فمن المستحسن أيضا أن تقرأ الدعاء التالي بعد قول الله أكبر:سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك” هذا هو دعاء الاستفتاح ، وهو دعاء يقال قبل سورة الفاتحة وبعد تكبيرة الإحرام ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يكون بداية الصلاة أي نستفتح فيه الصلاة بعد أن نكبر تكبيرة الإحرام.

الخطوة 5 – قراءة الفاتحة

ستبدأ بقول هذه العبارة”أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (الشيطان)”، ثم قراءة الفاتحة، وهي أساسية في كل ركعة.

الخطوة 6 – الركوع

بينما تنحني قل “الله أكبر” تأكد من إبقاء ظهرك مستقيمًا، وضع يديك على ركبتيك، وركّز عينيك على الأرض حيث ستُسجد.ندما تكون راكعا ستقول هذه الجملة ثلاث مرات” سبحان ربي العظيم” .

الخطوة 7 – العودة إلى الوقوف مرة أخرى

عندما ترتقي من وضع الركوع إلى وضعية الوقوف، قائلًا “سمع الله لمن حمده” ثم التكبير للسجود

الخطوة 8 – أداء السجود

وتأكد أيضًا من أن جبهتك ، وأنفك ، والركبتين ، وكلتا الأصبعين تلامس الأرض، مرددا “سبحان ربي الأعلى”

 الخطوة 9 – قل هذه العبارة في سجود

قل الله أكبر كما ترتفع من سجود ثم اجلس على ساقك اليسرى، سوف تستقر قدمك اليسرى على الأرض بينما قدمك اليمنى مستقيمة. ضع يديك على ركبتيك. عندما تكون في هذا الموقف فمن المستحسن أن تطلب من الله المغفرةبدعاء بسيط وسهل يمكنك قوله هو “ربي إغفرلي” ثم السجود مرة أخرى ، ومن ثم العودة إلى وضعية الوقوف،وقول الله أكبر.

يتم تنفيذ الركعة الأولى من كل صلاة مع هذه الخطوات السابقة. عندما تصل إلى نهاية الركعة الثانية ، ستؤدي التشهد .

الخطوة 10 – أداء التشهد

في نهاية كل ركعتين بدلا من الوقوف بعد السجدتين، هذه المرة سوف تجلس على ساقيك وركبتيك مرة أخرى، سوف ترفع السبابة اليمنى وتقول التشهد كاملا ثم التسليم، أما إذا كانت ثلاث ركعات سيتم التسليم بعد إنتهائها، أو التسليم بعد الركعة الرابعة.