تعلم الصلاة خطوة بخطوة

إسلاميات
Mai Mohamed10 فبراير 2019654 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
تعلم الصلاة خطوة بخطوة

موضوعنا اليوم عن تعلم الصلاة خطوة بخطوة ، حيث نتكلم عنه حيث أن الصلاة هي أحد الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده المُسلمين، كما أنه لا يكتمل أركان الإسلام إلا بها، ولكن هناك من لا يعرف كيفية أدائها لذا فإننا سوف نتعرف على كيفية أداء الصلاة من خلال هذا المقال.

الصلاة

  • إن الصلاة في اللغة هي الدعاء، كما أنها اصطلاحًا تُعني العبادة التي تحتوي على أفعال بالإضافة إلى أقول تكون مخصوصة، حيث أن المسلم يبدأ هذه العبادة بالتكبير ويقوم بإنهائها بالسلام.
  • إن الصلاة واجبة على المسلمين كافة، وواجبة على الفتى الذي يبلغ السن السابعة من عمره وعلى والديه أن يقومون بتعلموه إياها، من أجل الالتزام بها منُنذ صغره، ومن أجل أن يعرف وقتها.
  • كما إن تارك الصلاة يُعد من الذين يفعلون ذنبًا عظيمًا، حيث أن المسلم لا يجوز أن يتركها أو يهون فيها.
  • إن الفرق بين المُسلم والكافر هو الصلاة وقد أكد هذا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إنَّ بين الرجلِ وبين الشِّركِ والكفرِ تركُ الصلاةِ “.

تعليم الوضوء

  1. عقد النية من أجل الوضوء.
  2. البد بـ ” بسم الله الرحمن الرحيم “، ثم يتم البدء بغسل الكف 3 مرات الكف الأيمن ثم الكف الأيسر.
  3. المضمضة بالماء 3 مرات.
  4. الاستنشاق 3 مرات.
  5. غسل الوجه 3 مرات من الشعر وحتى الذقن.
  6. غسل اليد إلى المرفقين 3 مرات، اليد اليمنى ثم اليد اليسرى.
  7. يتم المسح على الرأس بالماء.
  8. يتم مسح الأذن مرة.
  9. غسل الرجل إلى الكعبين ولابد من دخول الماء بين الأصابع 3 مرات للرجل اليمنى ثم الرجل اليسري.

تعلم الصلاة خطوة بخطوة

  1. الطهارة: تكون بواسطة الوضوء والذي قد ذكره سابقًا، لأن بدونه لا تكون الصلاة صحيحة.
  2. التوجه للقبلة: حيث أن التوجه إليها يُعد من الأمور الهامة من أجل أن تكون الصلاة صحيحة والتوجه يكون بكافة أعضاء الجسم دون أي انحراف.
  3. يتم عقد النية من أجل الصلاة وتكون النية بالقلب.
  4. يقوم الشخص بتكبيرة الإحرام، ويتم وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على الصدر.
  5. البدء بدعاء الاستفتاح وهو اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ، سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.
  6. البدء بقراءة سورة الفاتحة، ثم قراءة سور من القرآن الكريم.
  7. بعد ذلك يقوم الشخص بالركوع من خلال إنحناء الظهر للأسفل وذلك من أجل الخضوع لله عزوجل ويقوم المُصلي سبحان ربي العظيم 3 مرات.
  8. يقوم المُصلي برفع رأسه ويرفع يديه حذو المنكبين ويقول سمع الله لمن حمد.
  9. يُسجد بعد ذلك المُصلى بخشوع كامل ويقول الله أكبر ويكون هذا السجود لأعضاء جسده وهى الأنف والكفين والجبين وأيضًا الركبتين بالإضافة إلى أطراف القدمين ويقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات.
  10. يقوم المُصلى برفع الرأس بعد أن سجد ويقول الله أكبر.
  11. بعد أن يُنهي المُصلي السجدتين يجلس على قدمه اليسرى ونصب اليمنى ولابد من وضع يده اليمنى بطرف بالفخذ الأيمن، وتم رفع السبابة عند الدعاء، ويتم وضع يده اليسرى على فخذه الأيسر ويقول رب اغفر لي، رب اغفر لي.
  12. يقوم المُصلي بالسجود مرة ثانية ويفعل ما قام بفعله بالسجدة الأولى، مع التكبير أثناء السجود.
  13. يقوم المُصلي بعد ذلك بأداء الركعات كما وضحنا مُسبقًا ولكن دون دعاء الاستفتاح، وبعد انتهاء الصلاة يقوم المُصلي بقراءة التشهد.

التشهد في الصلاة

إن التشهد يُقال بعد أن يقوم الفرد بإنهاء صلاته، وذلك فإنه يقوم فيها بالصلاة على سيدنا محمد، وسيدنا إبراهيم عليهما السلام وهي كالتالي:

التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك يا أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اترك تعليقك..