تعلم الرسم ببرنامج فوتوشوب

شريف عاطف
تكنولوجيا
31 أغسطس 20191269 مشاهدة
تعلم الرسم ببرنامج فوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن تعلم الرسم ببرنامج فوتوشوب إذ يعتبر من أبرز وأهم الطرق الحديثة لاستعماله في أكثر من مجال، حيث يمكن أن يستعمل في رسم الصور في القصص والكتب المدرسية والمجلات وإنشاء الإعلانات الدعائية والبرامج التعليمية أو في عمل اللوحات الفنية كما يستعمل الرسم ببرنامج فوتوشوب في الرسم ثلاثي الأبعاد لأسباب فنية وهندسية معمارية كثيرة بالإضافة إلى عدد كبير من المجالات الأخرى المتصلة بالحياة الفنية.

تعلم الرسم ببرنامج فوتوشوب

خطوات تمهيدية من أجل البدء بالرسم على برنامج فوتوشوب

يجب أن تتوفر لديك ولو قدر بسيط من المعرفة والالمام باستعمال برنامج فوتوشوب، وكيفية فتحه إدراج صور وفتح ملفات جديدة و التعرف على صندوق الأدوات وشريط القوائم وكيفية عمل طبقات، وحفظ الملف أو الصورة الذي تنشئه، إما من خلال حفظه كملف فوتوشوب لكي تستطيع أن تعدله في أي وقت شئت، أو حفظه كصورة من نوع png أو jpg، للاستعمال النهائي للصورة، وغيرها من المهارات التي بإمكانك ان تعرفها أو تتعلمها من خلال يوتيوب بالبحث عن تعليم برنامج فوتوشوب للمبتدئين.

البدء بالرسم

يمكن للمستخدم تعلم الرسم ببرنامج فوتوشوب، بأن يبدأ  الرسم على هذا البرنامج في صفحة بيضاء، أو رسم الذي يريده على مسودة بورقة خارجية وإضافتها على البرنامج بعدها تستطيع أن تصمم التعديلات التي ترغب فيها، إذ سيجرى توضيح أساسيات الرسم من خلال مثال رسم كرة كالتالي، إنشاء ملف جديد أبعاده 450*450 px أو اختيار البعد الذي يرغب فيه المستخدم.

اختر ملف من قائمة تعديل لكي تضع خلفية للصفحة خلف الكرة عن طريق اختيار النمط الذى ترغب فيه، أنشئ طبقة جديدة لكي ترسم الكرة عليها، بعدها اختر أداة رسم الدائرة من مربع الأدوات.

لكي تعبئ الدائرة عن طريق أداة gradiant في مربع الأدوات أو من خلال ملف من قائمة تعديل، بعدها اختر  Filter Gallery من قائمة Filter بعدها تبدو تظهر نافذة تشتمل على أكثر من خيار، لنختر Texture، بعدها اختر الشكل الذي تريد أن تظهر الدائرة عليه.

لكي تعمل تأثيرات على الدائرة لتصير كرة 3D، عن طريق Bilding options تظهر لنا نافذة نحدد عن طريقها التأثيرات اللازمة بتحريك مؤشرات الظل والاضاءة والقطر وغيرها حتى تبدو لنا الدائرة كرة.

بعدما تنهي رسم الكرة هناك الكثير من الخيارات لاستعمال ذلك الرسم، إما أن تقوم بحفظه كصورة، أو إضافة خط الوقت لعمل فيديو لكرة تتحرك.

كيف تتعلم الرسم الرقمي

هناك الكثير من الأدوات اللازمة لإتمام تعلم الرسم الرقمي إذا كان يحتاج إليها، ولكن يجب في ذلك النوع من الرسم أن يمتلك الرسام قلما ضوئيا يتمكن بواسطته من رسم ما يرغب بشكل سهل ويسير وسلسل للغاية.

إذ ينقل الشخص الذي يرسم بشكل مباشر عن طريق حركة اليد على جهاز الكمبيوتر، ويحتاج برنامج  الرسم الذي يناسب القلم الضوئي مثل برنامج فوتوشوب الذي يمنح حركات حساسه للغاية تحاكي ضغط يد الرسام على القلم من خلال كبر وصغر فرشاة الرسم ومن حيث الدقة والألوان.