تعطيل جهاز تتبع السيارات

شريف عاطف
تكنولوجيا
8 أكتوبر 20192327 مشاهدة
تعطيل جهاز تتبع السيارات

نتحدث في هذا التقرير عن تعطيل جهاز تتبع السيارات إذ أن GPS هو عبارة عن نظام التوقيع العالمي، وهو يخص الملاحة عن طريق الأقمار الصناعية، حيث أن وظيفته الرئيسية توفير معلومات محددة ومخصصة عن الموقع الجغرافي لشخص محدد، فهو وسيلة تكنولوجية هامة تحدد موقع ما على الأرض عن طريق استعمال شبكة الأقمار الصناعية، وتعود أصول فكرة الـ GPS إلى سنة 1957 بعدما تطلق Sputnik.

ولكن في بداية الأمر كان محصوراً على الاستعمالات العسكرية فقط، إلى أن جعل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان تلك التقنية متاحة للاستخدام في المجال المدني في سنة 1983.

وما لا شك فيه أن النظام أدى إلى تطوير مجالات كثيرة مثل الرحلات الملاحة والبرية البحرية والمهام العسكرية المتنوعة، كما يلعب النظام دورًا كبيرًا في مجالات المساحة، لذلك يعد النظام من أهم أدوات القياس المستعملة عن طريق مهندسي المساحة الجيوديسية نظرا لدقته وصحة بياناته.

فكرة نظام التوقيع العالمي

تعود فكرة إطلاق الأقمار التي ترتبط بنظام التوقيع العالمي إلى سنة 1960م عن طريق دولة الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كان البرنامج في بداية الأمر يتعلق بالجيش الأمريكي فقط.

ومع تزايد معدلات حوادث الطائرات في العالم، وزيادة المشكلات والصعوبات التي تتعلق بتحديد مواقع تحطيم الطائرات فكرت هيئة أمريكية في نظام متطور يحدد مواقع الطائرات بشرط تعميم النظام على كل البشر والمواطنين، وبحلول سنة 1995م تمكنت الإدارة الأمريكية تجهيز عدد الأقمار اللازم لكي تغطي كامل سطح الأرض.

كيفية تعطيل جهاز تتبع السيارات

يمكن أن تعطل جهاز التتبع الذي يوجد في السيارات أو ما يُعرف بـLocator وذلك عن طريق الكثير من الطرق المتنوعة للقيام بذلك الأمر، وكما يأتي:

تحديد مكان وجود جهاز التتبع في السيارة

يمكن أن تقوم بذلك الأمر عن طريق البحث عن صندوق رمادي أو أسود اللون على شكل مستطيل في أجزاء السيارة المتنوعة مثل الهيكل السفلي أو حتى في داخلها.

بالإضافة إلى إمكانية شراء أداة متخصصة في إيجاد جهاز التتبع التي تعمل عن طريق العثور على الإشارات التي تصدر من الجهاز، إذ يجب البدء في تحريك تلك الأداة على السيارة وفي أوقات متنعوة لأن الكثير من أجهزة التتبع تنقل الإشارات في فترات معينة، وعندما تجد جهاز تتبع السيارة فيمكن أن تعطله  عن طريق نزع البطاريات التي تشتغل عليه.

تركيب جهاز تشويش

تعطيل جهاز التتبع في السيارة أمر سهل ومتاح للغاية، ولكن بعدما تشتري جهازًا للتشويش على بث جهاز التتبع، ويمكن أن تشتري ذلك الجهاز من خلال بعض المواقع الإلكترونية التي تخص ببيع مثل تلك الأجهزة، وبمجرد أن تشتري جهاز التشويش يوصله المستخدم بالطاقة عن طريق إدخاله مكان ولاعة السجائر التي توجد في السيارة لكي يبدأ الجهاز بإصدار إشارات تمنع نظام التتبع من أن يبث إشارته.

كيفية تشغيل الـ GPS على الهواتف

افتح قائمة الإشعارات في الهاتف الخليوي الخاص بك، عن طريق التمرير من أعلى شاشة الهاتف إلى الأسفل، وأوجد اختيار Location أو GPS بعدها انقر عليه لكي تفعله.