تعريف صلاة الجمعة وأهميتها للمسلمين

إسلاميات
25 يناير 20191٬522 مشاهدة
تعريف صلاة الجمعة وأهميتها للمسلمين

ننقل لكم تعريف صلاة الجمعة كما علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما وردت انا في القرآن الكريم، فصلاة الجمعة من الصلوات التي أمرنا الله بالسعي إليها ونترك كل ما بأيدينا ونذهب لحضور صلاة الجمعة وأخبرنا أن من فضل يوم الجمعة وجود صلاة الجمعة التي تجمع ما بين المسلمين وبعضهم البعض، وأهمية يوم الجمعة كبيرة لدى كل المسلمين فهو عيد في الأرض والسماء ويوم به الكثير من الأفضال وقد خص به الله تعالى صلاة الجمعة التي يسارع إليها المسلمون في كل أسبوع، ننشر لكم تعريف صلاة الجمعة وفضل يوم الجمعة عند المسلمين من خلال هذا المقال عبر المصطبة دوت كوم.

تعريف صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة جماعة لا يمكن أن يؤديها فرد بمفرده، وسُميت كذلك لأنها تجمع المسلمين في مكان واحد لطاعة الله وأداء الصلاة، ويُقدر وقت صلاة الجمعة بأنه نفسه وقت صلاة الظهر إلا أن الفارق ما بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر أن الظهر أربع ركعات والجمعة ركعتين، وصلاة الجمعة لها خطبة هي خطبة الجمعة وتكون قبل موعد صلاة الجمعة مباشرة ولا بد للمسلم أن يحضر خطبة الجمعة.

وقد اختلف العلماء تحديد أقل عدد من الأفراد لصلاة الجماعة في يوم الجمعة فهي على عكس كل صلوات الجماعة لا يصح أدائها بفردين فقط، وإنما لابد أن تُصلى في جمع من الناس قدر هذا الجمع بحوالي أربعين رجلاً إلا أن بعض العلماء قالوا من الممكن أن تُصلى بنحو 12 رجلاً أما قِلة قليلة فقط هي من قالت أنه يجوز صلاتها بدءاً من ثلاثة أفراد فقط وهذا غير أكيد، والأولى أن تبدأ صلاة الجمعة بعدد 12 فرداً، مما يعني ذلك أن صلاة الجمعة لا تصلح في المنزل وإنما يجب أن يؤديها المسلم في المسجد.

حكم صلاة الجمعة

  • صلاة الجمعة واجبة على كل فرد مسلم، ويجوز أداء النساء لصلاة الجمعة إلا أنه غير مفروض عليهن، وعليها أن تصلي أربع ركعات الظهر في البيت إذا لم تصلي الجمعة في المسجد.
  • لا يجوز صلاة الجمعة إلا في الأوطان وذلك تخفيفاً على المسلم في حالة السفر، ففي هذه الحالة لا يصلي الجمعة وإنما يصلي الظهر جمع وقصر مع صلاة العصر في حالات السفر الطويل.
  • لا يجوز للمسلم ترك صلاة الجمعة في جماعة متعمداً حتى لو كان لديه ما يشغله من أعمال أو صلة أرحام أو نحوه، فلا يجب أن يكون هناك ما هو أهم من صلاة الجمعة وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الجمعة أن على المسلم أن يترك البيع والتجاره ويذهب على الفور إلى صلاة الجمعة ما أن يسمع النداء.
  • صلاة الجمعة ركعتين يقرأ فيهما الإمام سورتي الأعلى والغاشية بالترتيب في كل ركعة، وقد يقرأ سوراً أخرى ولكن يستحب صلاة الجمعة بالأعلى والغاشية اقتداء بالرسول الكريم.

سنن الجمعة

  • من سنن الجمعة أن يبكر المسلم في الحضور إلى المسجد وأن يذهب من طريق ويعود من طريق آخر لتهنئة الأصدقاء بيوم الجمعة.
  • على المسلم أن يتطيب ويستاك قبل صلاة الجمعة وذلك بعد أن يغتسل ويتطهر.
  • الصلاة على رسول الله من أهم السنن التي على المسلم فعلها في يوم الجمعة حتى تبلغه شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يستحب قراءة سورة الكهف قبل عصر يوم الجمعة فسورة الكهف لها فضائل عظيمة في حياة المسلم.
  • صلة الرحم والود بين الأقارب والأهل حتى ننال فضل صلة الأرحام وثوابها.