تعريف شبكة الإنترنت ونبذة عن تاريخ انشائها

شريف عاطف
تكنولوجيا
تعريف شبكة الإنترنت ونبذة عن تاريخ انشائها

نتحدث في هذا التقرير عن تعريف شبكة الإنترنت ونبذة عن تاريخ انشائها، حيث أنها عبارة عن شبكة عالمية تحتوي على ملايين أجهزة الهاتف والحواسيب تتبع أكثر من 200 دولة على مستوى العالم، إذ تكون متصلة ببعضها البعض، من أجل تبادل أيسر للبيانات والأخبار والآراء.

تعريف شبكة الإنترنت

ويعتبر الإنترنت أكبر شبكة حاسوبية على مستوى العالم، بسبب تلكم الهائل من الخوادم والحواسيب التي تتصل ببعضها البعض من حول العالم، من خلال المبدلات والموجهات، إذ أنها شبيهة بآلية عملها بالشبكات المنزلية أو تلك التي توجد في الشركات، ولكن تختلف بالكثير من الأجهزة المتصلة.

بداية إنشاء شبكة الإنترنت

بدأ تدشين شبكة الإنترنت في نهاية ستينات القرن الماضي، حيث جرى إرسال أول رسالة ناجحة من خلالها في سبتمبر سنة 1969م، إذ شهدت في سنة 1993م أكبر زيادة في عدد مستخدميها في التاريخ.

تشتمل شبكة الإنترنت على عدد كبير من صفحات الويب الممتلئة بوسائل الترفيه والمعلومات المختلفة، والتي تنشأ بواسطة عدد كبير من الشركات والأفراد حول العالم، كما أن شبكة الإنترنت تشتمل على آلاف الخدمات التي تسهل حياة الناس وتختصر عليهم الجهد والوقت، ومن الأمثلة على تلك الخدمات؛ إمكانية معاينة معلومات الحساب البنكي وإدارتها من خلال شبكة الإنترنت.

أهم بروتوكولات الإنترنت

يُجرى استخدام شبكة الإنترنت بواسطة الكثير من البروتوكولات بغية تسهيل عملية التواصل بين أجهزة الشبكة، ومن تلك البروتوكولات، بروتوكول الإنترنت، إذ يعتبر بروتوكول الإنترنت أساس البروتوكولات الأخرى، وهو الذي يكون مسئولًا عن إجراء الاتصالات الرئيسية بين الأجهزة المتصلة، بحيث يكون لكل جهاز متصل عنوان خاص.

كما أن هناك بروتوكول نقل النص الفائق، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد الذي جرى الاتفاق عليها من أجل نقل الملفات كالصوت والصور والوثائق، وغيرها بواسطة الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث إن أي عملية زيارة لأي صفحة ويب سيُجرى استخدان ذلك البروتوكول فيها.

خوادم الويب

  • تشتمل خوادم الويب على ما Daemon، وهو برنامج يستقبل طلبات بروتوكول نقل النص التشعبي التي ترسل من خلال عميل لذلك البروتوكول، إذ يعتبر متصفح الويب مثالا هاما عليه، فعندما تزور المستخدم لموقع باستخدام هذا المتصفح، فبذلك يُجرى إرسال طلب بروتوكول نقل النص التشعبي لعنوان الآي بي (بالإنجليزية: IP Address)، الذي يعبر عنه عنوان الموقع الإلكتروني، وبعدها يُرد عليه بواسطة البرنامج الناطر وإرسال الملفات التي تتعلق بصفحة الويب إليه.
  • وهناك أيضًا بروتوكول رسائل التحكم بالإنترنت، حيث أنه مسؤول عن تصويب ومعالجة الأخطاء، حيث أنه عندما يتعذر على جهاز الراوتر نقل مجموعة البيانات المرسلة، يرسل رسالة للمرسل يفسر فيها ويؤكد فيها تعذر الإرسال، بالإضافة إلى وجود بروتوكول حل العناوين، إذ يتم استخدام ذلك البروتوكول بغية ترجمة العنوان الذي تحمله الرسالة إلى عنوان فيزيائي ليُوصل.
  • كما أن هناك بروتوكول توقيت الإنترنت، إذ يُجرى استخدامه لتعيير الوقت بين الأجهزة التي تتصل مع بعضها، البعض، وهناك بروتوكول تكوين المضيف، إذ يعمل ذلك البروتوكول على أجهزة الخوادم، ويوزع عناوين لكل الأجهزة الموصولة على ذلك الخادم، دون أن يضطر مدير الشبكة لكي يوزعها على كل جهاز منفردا.