تعريف المدونة وتاريخ نشأتها وأنواعها المختلفة

15 أكتوبر 2019728 مشاهدة
تعريف المدونة وتاريخ نشأتها وأنواعها المختلفة

نتحدث في هذا التقرير عن تعريف المدونة وتاريخ نشأتها وأنواعها المختلفة، حيث أنها عبارة عن موقع إلكتروني يشتمل على منشورات جرى ترتيبها بشكل زمني من الأجدد إلى الأقدم؛ بحيث يطلع الشخص الذي يزور تلك المواقع المنشورات الأحدث في بداية الأمر، وتسمح مواقع التدوين للمستعملين إمكانية أن يتفاعلوا في ما بينهم من خلال نشر التعليقات بالإضافة للوصلات.

تعريف المدونة

التاريخ والنشأة

كانت بداية هذا النوع من المواقع في نهايات التسعينات من القرن الماضي؛ إذ كان الأشخاص حينها ينشرون آراءهم والأحداث التي تحدث معهم يوميا، إذ كانت تلك المنشورات يجرى ترتيبها بشكل زمني عكسيًا، فالمنشورات الأحدث تبدو في مطلع زيارة المستخدمين، وعلى الأخير أن يمر بالمنشورات ليصل للأقدم فالأقدم.

بعد ذلك مرت المدونات بطفرات رائعة وتطور وتحسن كبيرة للغاية، لتصير تحتوي على عدد كبير من المميزات ، وانتقلت من مواقع يجرى التفاعل فيها من طرف واحد إلى مواقع يجرى فيها التفاعل بين مختلف الأطراف؛ من خلال تمكين الزائر من نشر الوصلات وكتابة التعليقات على منشورات موقع التدوين؛ ما يقوي ويعزز من النقاشات والحوارات التي تجرى في تلك المواقع.

أنواع المدونات

هناك الكثير من أنواع مواقع التدوين التي تتنوع من حيث محتواها كما أن لها هدف مشنود، ومن تلك الأنواع كما يأتي:

المدونات الشخصية (Personal blogs)

يعتبر هذا النوع من المدونات أول  أنواع مواقع التدوين فيما يتعلق بتاريخ الإنشاء، حيث ينشر فيه الأشخاص المشاعر والتجارب الخاصة بهم مع متابعيهم ، ولا تقيد المدونات من ذلك النوع بمظهر أو تصميم محدد، وإنما يتميز صاحب هذا الموقع “مدونة”، بحرية الاختيار.

 المدونات المتخصصة

تستخدم المدونات المتخصصة في كتابة موضوعات محددة فقط دون غيرها، فتخصص في بعض المجالات، مثل كتابة الأشعار وبعض وضفات صنع الطعام.

 مدونات الأعمال (Business blogs)

تستخدم الشركات باستخدام مدونات الأعمال لكي تنشر الأخبار التي تتعلق بها، ويكون الهدف في الغالب من هذا استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن والمتابعين للشركة.

 المدونات الاحترافية (Professional blogs)

تعتبر المدونات الاحترافية من أبرز أنواع المدونات، حيث أن الهدف الأساسي من ذلك النوع من المدونات، هو الحصول على كميات كبيرة من الأرباح المالية عن طريقها، فينشر صاحب الموقع الإعلانات غير المجانية على الموقع، أو يقومون ببيع سلعة محددة، أو الإعلان عن منتجات وسلع لأشخاص وجهات مختلفة.

المدونات التحالفية (Affiliate blogs)

يعتبر الحصول على الأموال الهدف الرئيسي من عمل المدونات التحالفية، وذلك من خلال الإعلان عن منتجات من شركات متنوعة وإتاحتها على موقع التدوين، ويجرى تشجيع زائري الموقع على أن يشتروا تلك المنتجات بالنقر لينكات محددة تؤدي إليها، فيتلقى صاحب المدونة عائدا ماديا عن طريق الشركات مقابل ذلك.

 المدونات العكسية (Reverse blogs)

ذلك النوع من المدونات العكسية يعتبر من الأنواع الحديثة والرائعة؛ إذ يختلف عن غيره من المدونات حيث تنشر المحتوى فيها هي زائرو الموقع وليس المسؤولون عنه، ويقتصر الدور الخاص بمديري الموقع على تصفية المنشورات وإزالة المحتوى الذي يريد صاحب المدونة في استمراراه، كما يكون متاحا لصاحب المدونة أن يضيف تعديلاته.

 مدونات ذات وسائط معينة (Media blogs)

جرى تخصيص مدونات ذات وسائط معينة، لكي تنشر محتوى ذات وسيط محدد، فلو كانت المدونة تقتصر على أن تنشر المحتوى على شكل مقاطع فيديو، كما أن المدونة في تلك الحالة تكون مدونة فيديو (Vlogger)، ولو كانت هذه المدونة اقتصرت على نشر المحتوى على شكل صور، فتكون المدونة في تلك الحالة مدونة صور (Photoblog).

مدونو العمل المستقل (Freelance bloggers)

تعتبر مدونو العمل المستقل من أبرز وأهم أنواع المدونات حيث يتلقون مبالغ مادية نظير أن يقوموا بنشر محتوى محدد أو كتابة موضوع ما لشركة أو جهة محددة، بعدها يحدد العميل الموضوع الذي يريد أن يكتب فيه.

كيفية إنشاء مدونة

هناك أكثر من وسيلة يمكن عن طريقها أن ينشئ الشخص مدونة خاصة به، فيتمكن أن يبرمج ويصمم برمجية تدوين خاصة به في حال كان يتقن البرمجة، ويمكنه أيضاً أن يثبت إحدى البرمجيات الخاصة بالمدونات (Blogging software) على الويب سيرفر، الذي يخصه، وفي نهاية المطاف يمكنه استعمال إحدى مواقع التدوين التي توجد على الشبكة العنبكوتية، والتي توفر عليه الجهد والوقت، ومن تلك المواقع ما يأتي، ووردبريس، بلوجر، وتومبلر.

إنشاء مدونة باستخدام ووردبريس

يعتبر ذلك البرنامج عبارة عن برمجية تدوين بشكل مجاني كما أنها تعد مفتوحة المصدر، حيث جرى تدشينها في سنة 2003م، يمكن أن تسطبها على الويب سيرفر وأن تستضيفها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمستعمل أو استضافتها في الخوادم السحابية التي تخص موقع ووردبريس ذاته.

أنشئ مدونة على موقع ووردبريس لكي يجرى إنشاء مدونة على موقع ووردبريس مجانا، يجرى اتباع الخطوات الآتية، اذهب إلى موقع ووردبريس،  http:://www، ثم أنشئ حسابًا جديدًا في الموقع بالضغط على زر التسجيل (Sign up)، ثم أدخل البيانات المطلوبة للحساب الجديد مثل اسم المستعمل وكلمة السر، ثم أدخل اسم الموقع المراد؛ مع العلم بأن الخطة المجانية تستلزم أن ينتهي اسم الموقع بصيغة “wordpress.COM”.

بعدها عليك أن تدخل المعلومات الأخرى المطلوبة لتدشين الموقع؛ مثل عنوانها وخطتها بالإضافة إلى اللغة، ومن ثم تكون قد عملية إنشاء المدونة تمت بنجاح.

 تثبيت برمجية ووردبريس على خادم الويب

تأكد من أن المستعمل يمتلك صلاحيات الوصول لملفات الخادم عن طريق بروتوكول نقل الملفات (FTP)، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات، ويجب أن يتضمَن الخادم cPanel، ثم حمل برمجية ووردبريس من موقع ووردبريس التالي، https://wordpress.org/download.

ثم ارفع الملف الذي تحمله حيث ينتهي بـzip، ثم انتقل إلى مجلد public_html الذي يوجد على السيرفر ؛ إما عن طريق استعمال بروتوكول نقل الملفات أو برنامج إدارة الملفات الذي يوجد في cPanel File Manager، بعدها تستطيع أن تفك فك ضغط الملف باستعمال برنامج إدارة الملفات ذاته.