تعريف اللغة العربية

تعريف اللغة العربية

اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات المعروفة منذ قديم الزمان، وكانت اللغة العربية لغة ثمود و عاد وجرهم وجديس، وانتشرت اللغة العربية كثيرا في العراق وفي اليمن، ووصلت اللغة العربية ذروة النضج عند استقرارها في الحجاز، ووصلت ايضا لذروة رفعتها وعزتها عندما أصبحت هي لغة الدين الإسلامي، فنزل القرآن الكريم باللغة العربية لكي تصبح ضرورة كل مسلم لكي يتمكن المسلم من تلاوة القرآن الكريم ومن تأدية شعائرهم الدينية وهناك أكثر من سبعمائة مليون مسلم في العالم وهم يتكلمون اللغة العربية.

أقسام اللغة العربية

اللغة العربية قسمت الى قسمين من قبل الباحثين وهما:-

اللهجات البائدة

اللهجات البائدة هي تعتبر الزائلة أو المنقطعة ومن أهمها الصفوية والثمودية اللحيانيه.

اللهجات الباقية

من أهمها وطئ وقريش، وهذيل وثقيف، ولهجة قريش هي تعتبر من أفصح اللهجات، واللهجات الأخرى هي امتلأت بالكلمات الثقيلة والغربية على السمع، فكانوا قبيله تميم في بداية الكلمة يحولون الهمزة إلى عين فيقولون بدل كلمه إذن يقولون عذن.

اللغة العربية في عصر العولمة

تعريب التعليم الجامعي

التعليم الجامعي يعتبر من القضايا المهمة التي تواجهها اللغة العربية في عصر العولمه، واللغة العربية هي لغة أساسية في تدريس التخصصات الإنسانية والعلمية والتطبيقية، والكثير من الندوات والمؤتمرات قد عقدت لمناقشة هذه القضية، وتمتلك اللغة العربية الكثير من المميزات هي التي تمكنها من تعريب العلوم والمصطلحات الحديثة، فاللغة العربية خاضت مجال التعريب، وقد أظهرت اللغة العربية براعة في تعريب علوم الحضارات الفارسية واليونانية والهندية في الكثير من المجالات مثل: المنطق، الفلسفة، الطب، الحساب.

اللغة العربية والإعلام

الأمم المتحدة تختلف على الإعلام، فهي تعتبر من أحد العوامل الهامة في إظهار تراثها، وإنجازاتها، واللغة العربية لها أهمية كبيرة في نجاح الإعلام، كما أنها تتميز بالواقعية والموضوعية والمرونة والإيجاز والبساطة، وهذه الميزات تتوفر في اللغة العربية، وهي تتميز عن غيرها من اللغات لاحتوائها علي الكثير من الألفاظ وعلى العديد من التعابير التي تعبر عن مدلولات الزمن، فمثلا فيها هي: الشروق، الغدوة، الفجر، والضحى.

خصائص اللغة العربية ومميزاتها

اللغة العربية هي لها الكثير من المميزات والخصائص التي قد تميزها عن غيرها من اللغات وهي:-

  • اللغة العربية جذورها متناسقة وهي مرونة الاشتقاق، ولذلك لكل كلمة جذرا اصلي.
  • يعتبر الإعراب من اقوي خصائص اللغة العربية ومن اقوي عناصرها، وهو عبارة عن تغير العوامل التي تدخل عليها الكلمة بعد تغير الحالة النحوية، وأهمية اللغة العربية تتمثل في نقل المفاهيم، ودفع الغموض، وحمل الأفكار، وفهم المراد، والتعبير عن الذات.
  • الاشتقاق يعد من اهم الخصائص النادرة في اللغة العربية، ويقصد به أخذ صيغة من صيغ، اقتطاع فرع من الأصل، وشيء من شئ، وتعتبر اللغة العربية المادة الأصلية التي يتفرع منها فروع الكلمة ومعانيها.
  • التضاد والترادف يعتبران مظهر من مظاهر اللغة العربية، الترادف يقصد منه عدة ألفاظ للمعنى، مثل الشهد والعسل، التضاد فهو يعتبر دلالة اللفظ الواحد فهو يدل على معنيين مثل النهار والليل فهم متضادين.
  • الأصوات، إذن ذلك أن اللغة العربية هي تبلغ الإعجاز والكمال في الصوت، فهي لا تتعرض للانحدار والسقم الداخلي، هو الذي أصاب جميع اللغات الأخرى، واحتفظت اللغة العربية بجميع مقوماتها الصوتية، والدليل علي الأصوات صفاته المحسنة ومخارج الحروف مثل{ الاستفحال- والاستعلاء-والرخاء- والشده- والجهر- واللين-الأطباق -الترقيق -التفخيم-والغنة }.
  • دقة التعبير، إذن أن اللغة العربية هي تتميز بالرصانة والفصاحة وسلامة التراكيب، والجودة.
  • التعريب وهو عباره عن تهذيب للكلمة التي قد تخرج الأوزان العربية.