تعريف العمل

تعريف العمل

تعريف العمل هو عبارة عن مصطلح يعبر عن الجهد البدني الذي يقوم به الإنسان بهدف تحقيق نشاط سواء كان (مهنى ، ادارى) بهدف معين يحقق له فائدة، بالإضافة إلى واجبات العمل الذي يجب قيام الأشخاص بها بطريقة معينة وبأسلوب صحيح، ممّا يترتب على ذلك حصولهم على بعض العوائد المالية خلال فترة زمنية محددة .

أهمية العمل وتأثيره على حياة الإنسان

  • يُساهم العمل على تدعيم النمو الاستثماري للدول، بالاضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي والدخل القومي.
  • العمل يعتبر من أفضل الأساسيات التى تشييد المجتمعات لكي تُساعد فى الوصول إلى النجاح لكافة الأشخاص.
  • العمل من الاساسيات التي تساعد على كسب المأكل والمشرب بأسلوب صحيح ضمن الضوابط الدينية.
  • يُساهم العمل على بناء وقوة الشخصية، وجعله عنصراً مهماً في توفير احتياجاته.
  • يُساهم العمل في انتاجية الفرد بعيداً على الاستحواذ على حاجات الغير .

أهداف العمل

يحاول العمل إلى تقصي مجموعةٍ من المقاصد وهي:

زيادة المكاسب :وهي عبارة عن المبتغى الأساسي لكافة أشكال الإجراءات سواء كانت (تجارية، صناعية، خدمات ) واعتمادها على تقصى المبالغة في الأرباح والتي تعتبر الأساس المتين لاستمرارية وجودها في سوق العمل، فكلّما كانت نسبة المكاسب مرتفعةً، شارك هذا في المحافظة على جدارة وكفاءة العمل.

رفع عوائد الاستثمار: وهي عبارة عن الهدف الأساسي الذي يساهم في كسب الأرباح التي تدعم العمل، لذلك يعتبر استقطاب الاستثمارات الحديثة والحرص على صعودها من أفضل المقاصد التي تسعى لها الأعمال، لأن العوائد على الاقتصاد هي أعلى المعدلات المالية التي تتحقق بسرعة كبيرة خاصة إذا كان الاقتصاد المتاح بمواصفات مناسبة في مجال البيع والشراء.

تحسين الحصة السوقية: من المقاصد الأساسية للعمل لذلك يسعى كل عمل على  تطوير حصتها في السوق، بواسطة توسيع مجالاتها أو افتتاح فروع حديثة للمؤسسة، ممّا يشارك في مبالغة المقدار المالية المخصصة بها.

دعم البحث والتطوير: هو هدف من الأهداف المهمة التي تستخدم فى العمل، بالاضافة إلى تطوير لفكرة العمل داخل المؤسسة، بواسطة استخدام أفكار متطورة، والتي عملت على اكتشاف خدمات وسلع تساهم في زيادة تطوير لفكرة العمل.

المحافظة على التدفقات النقدية: هي عبارة عن غاية مهمة، حيث تعتمد كل بيئة على التواصل في تقصى أهداف عدد من التفقدات النقدية، والتي تتضمن كافة العمليات الناتجة عن تقصي المكاسب، ولاسيما المُعتمدة على بيع أو المشاركة في المشاريع.

حقوق العمال وهي عبارة عن الحقوق التي تقدم في العمل من الموظفين والعمال خلال فترة العمل

حقوق العمال

  • أن يقوم الموظف بمهام إدارية في العمل بشرط أن تكون هذه الأعمال ضمن قدرته وطاقته ويستطيع تنفيذها.
  • اختيار المكان المناسب الذي تتوافر فيه شروط السلامة المهنية، بالإضافة إلى تأمين الموظفين من انواع المخاطر.
  • توفير الرعاية الصحية للموظفين خلال فترة العمل، ومساعدتهم في الاستحواذ على الادوية المناسبة فور تعرضهم للأمراض التي تمنعهم من أداء وظائفهم.
  • توفير راتب للموظف المتقاعد يساعده في مصروفاتهم العائلية.

ما هي مجالات العمل

المجال التجاري: هي عبارة عن أقدم ساحات العمل التي عرفها الإنسان منذ القدم وكانت عبارة عن تبادل السلع التجارية سواء كانت من خلال البحر أو الجو أو البر بهدف تدعيم إقتصادها المخصصّ، والعمل على تطويره.

المجال الزراعى: هو مجال يعمل به الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية، وهذا المجال يتيح الكثير من السلع المهمة في توفير الغذاء، بالإضافة إلى الفائض يستخدم في التصدير وتحقيق الأرباح المالية.

المجال الصناعى: هو مجال يعمل بكافة الأعمال اليدوية والحرفية التي يستخدمها الأفراد بشكل ذاتي، مثل العمل بالشركات الصناعية مثل صناعة (البلاستيك والخشب).